01-فبراير-2021

قرار بتقليص زيارة نتنياهو إلى أبوظبي والمنامة (Getty)

الترا صوت - فريق التحرير

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر تقليص زيارته المزمعة للإمارات والبحرين في التاسع من شهر شباط/فبراير الجاري، من 3 أيام إلى 3 ساعات فقط.

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر تقليص زيارته للإمارات والبحرين من 3 أيام إلى 3 ساعات فقط

كما نقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي في الحكومة أن زيارة نتنياهو للعاصمتين الخليجيتين ستقتصر على لقاءات محدودة مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة. وعزت المصادر الإسرائيلية سبب تقليص مدة الزيارة إلى ما أسمته "الإغلاق المفروض بسبب انتشار جائحة كورونا".

اقرأ/ي أيضًا: وزير إسرائيلي قاد وفدًا إلى الخرطوم الإثنين

يُذكر أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو قام بتأجيل زيارته لأبوظبي والمنامة مرّتين بعد توقيع اتفاقية التطبيع في واشنطن في 15 أيلول/سبتمبر 2020.

كما شهدت الأيام القليلة الماضية بعض التطورات على صعيد العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، ففي نهاية شهر كانون الثاني/يناير، أفاد موقع أكسيوس الأمريكي بأن حكومة الإمارات قدمت شكوى إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي حول ما قالت إنه إساءة لصورتها من طرف جهات إسرائيلية رسمية، وذلك على خلفية تصريح كبيرة خبراء الأوبئة الإسرائيلية شارون إيلروي برايس التي قالت إن عدوى فيروس كورونا انتقلت من دبي لإسرائيل، وأن "عدد الإسرائيليين الذين توفوا في غضون أسبوعين من السلام مع دبي يفوق عدد من لقوا حتفهم في 70 سنة من الحروب التي خاضتها إسرائيل مع الفلسطينيين والعرب".

وبالرغم من اعتذار مستشاري نتنياهو عن تلك التصريحات، اتخذت الإمارات قرارًا بتعليق اتفاقية الإعفاء من التأشيرة للإسرائيليين حتى أوائل تموز/يوليو القادم، وذلك في إطار ما أسمتها أبوظبي بالجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

على صعيد آخر انتقدت جواهر القاسمي زوجة حاكم الشارقة التعاون التعليمي بين أبوظبي وتل أبيب، وذلك على خلفية انعقاد لقاء افتراضي بين وزارتيْ التربية والتعليم الإماراتية والإسرائيلية، حيث نشرت زوجة حاكم الشارقة تغريدة في حسابها على تويتر، ضمّنتها صورة من اللقاء، قالت فيها: "مناهجهم توصي بقتل العربي واغتصاب أرض العربي".

جمّدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن صفقة بيع مقاتلات إف 35 وعدة أسلحة أمريكية متطورة للإمارات

وفي سياق آخر متّصل جمّدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن صفقة بيع مقاتلات إف 35 وعدة أسلحة أمريكية متطورة للإمارات، وهي الصفقة التي أبرمها ترامب لصلح الإمارات بقيمة 23 مليار دولار بعد إقامتها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.