تقرير صادم: 50 ألف حالة اعتداء وتحرش جنسي في الجامعات البريطانية سنويًا

تقرير صادم: 50 ألف حالة اعتداء وتحرش جنسي في الجامعات البريطانية سنويًا

تحدث التقرير عن فضيحة مسكوت عنها في الجامعات البريطانية (Telegraph)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تفاصيل تقرير صادم عن واقع الاعتداءات وحالات التحرش الجنسي في الجامعات البريطانية، والذي أكّد تقديراته التي تتحدث عن قرابة 50 ألف حالة تقع سنويًا في الجامعات في إنجلترا وويلز كل عام، في ظلّ حديث عن تقصير من قبل القطاع عن معالجة هذه الظاهرة التي تتفاقم بشكل سريع وتتحول إلى "فضيحة" رأي عام. وقد خلص التقرير إلى تعرض 15% من الطالبات على الأقل إلى حوادث اعتداء أو تحرش جنسي، كما تحدث عن تعرض 3% من الطلاب الذكور إلى حوادث مشابهة. 

التقرير الذي نشر بعنوان "مساحات غير آمنة: متى تنتهي الاعتداءات الجنسية في الجامعات؟" يسلط الضوء على الطبيعة "الذكورية" الفجّة في نوادي الطلبة، والتي تخلق بحسب التقرير أجواء "مسمومة" تؤدي إلى الاعتداء والتحرش الجنسيين

التقرير الذي نشر بعنوان "مساحات غير آمنة: متى تنتهي الاعتداءات الجنسية في الجامعات؟" يسلط الضوء على الطبيعة "الذكورية" الفجّة في نوادي الطلبة، والتي تخلق بحسب التقرير أجواء "مسمومة" تؤدي إلى الاعتداء والتحرش الجنسيين، حيث ينطلق المعتدون من ذهنية "القطيع"، ويسوغون اعتداءاتهم بمسألة "ضغط الأقران" ومحاولة التكيف مع الآخرين.

اقرأ/ي أيضًا: جديد التحرش الجنسي.. تعتيم واستغلال في الأمم المتحدة والفاتيكان

كما يتحدث التقرير عن الاعتداءات الجنسية وحالات التحرش من قبل أعضاء الكوادر التدريسية، والأكاديميين، بما فيهم كبار الأساتذة، حيث تتردد إدارات الجامعة عادة من متابعة أي شكوك أو شكاوى بسبب رغبتها في الحفاظ على سمعتها وعدم التأثير على اسمها. وذكر التقرير حالة تعرضت فيها طالبة للاغتصاب من طرف أستاذ جامعي مرموق، ولكن الطالبة ترددت في الإبلاغ عن الحادثة وصمتت مدة أربع سنوات، ظنًا منها أن إدارة الجامعة لن تصدق ادعاءها.


خلص التقرير إلى تعرض 15% من الطالبات و3% من الطلاب على الأقل إلى حوادث اعتداء أو تحرش جنسي (Getty)

وقد خلصت الدراسة إلى أن عدد الطالبات والطلبة الذين تعرضوا لحوادث تشتمل على اعتداء أو تحرش جنسي يفوق عدد الشكاوى المسجلة في هذا الصدد، كما بين التقرير أن الإجراءات المعتمدة لمتابعة هذه القضايا والتعامل معها ما تزال غير فعالة وغير كافية، إضافة إلى عدم وجود إجراءات وقائية تحول دون وقوع هذه الحوادث أو تسعى للحدّ منها ومن أثرها على الطلبة والمجتمع الأكاديمي في الجامعات.

وتشير تقديرات أخرى إلى أن أرقام الاعتداءات الجنسية قد يفوق حتّى ما ذكره التقرير، والذي قدرها بحوالي 50 ألف حالة سنويًا. وتقول الدكتورة آنا بول، من جمعية "1752 غروب"، وهي جمعية تعنى بمناهضة التحرش الجنسي في الجامعات البريطانية، إن الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا تشير إلى أن 40 إلى 50 بالمئة من جميع الطلاب في الجامعات يتعرضون إلى شكل من أشكال المضايقات الجنسية، وترجّح الدكتورة آنا أن لا تقلّ النسب عن ذلك في المملكة المتحدة أيضًا.

تذكر الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا أن 40 إلى 50 بالمئة من جميع الطلاب في الجامعات يتعرضون إلى شكل من أشكال المضايقات الجنسية

هذا ويذكر أن عدد الجامعات في المملكة المتحدة يبلغ 130 جامعة، إضافة إلى العديد من المؤسسات في قطاع التعليم العالي غير الحاصلة على مسمّى "جامعة" بشكل رسمي. أما ويلز فتضم ثماني جامعات. كما بلغ عدد الطلبة الذين يدرسون في عموم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي البريطانية للعام الدراسي 2019-2020 حوالي 2.4 مليون طالب وطالبة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وزير التسامح الإماراتي يواجه تهمًا بالاعتداء الجنسي على فتاة بريطانية

جديد التحرش الجنسي.. تعتيم واستغلال في الأمم المتحدة والفاتيكان