01-أبريل-2023
Twitter blue

وسائل إعلام أمريكية عديدة قالت إنها لن تدفع مقابل خدمة التوثيق. (GETTY)

كشف موقع أكسيوس أنه وفقًا لرسائل بريدية داخلية أرسلت لموظفي البيت الأبيض، فإن البيت الأبيض لن يدفع لموقع تويتر مقابل توثيق حسابات موظفيه.

وفقًا للرسالة البريدية التوجيهية التي أرسلها مدير الاستراتيجيات الرقمية في البيت الأبيض، روب فليرتي، للموظفين فإنه "ندرك أن تويتر بلو لا يوفر خدمة التوثيق على مستوى الأفراد، وبذلك فإن الإشارة الزرقاء سترمز ببساطة إلى أن الحساب مدفوع."

رسالة داخلية في البيت الأبيض ذكرت أن الإشارة الزرقاء لا ترمو إلا إلى أن الحساب مدفوع، ولا تضضيف له أي مصداقية.

الرسالة لا تعني بالضرورة أن الإجراء نفسه سيتخذ من قبل مؤسسات حكومية أمريكية أخرى، ولكن وفقًا للتقرير، فإن مصدرًا مطلعًا قال إن رسائل مماثلة قد ترسل إلى بعض الدوائر الأخرى في المستقبل.

أصوات من تحت الركام

تويتر كانت قد حذرت مستخدمي الموقع من أصحاب الحسابات الموثقة أن عليهم دفع اشتراك بقيمة 8 دولارات شهريًا في حال أرادوا الاحتفاظ بالتوثيق، إلا أنها أضافت أن حسابات المنظمات الرسمية مثل البيت الأبيض، والمسؤولين الحكوميين مثل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونائبه، كامالا هاريس، ستظل موثقة بالتوثيق الرمادي. ولكن فليرتي يقول في رسالته إنه وفقًا لسياسات تويتر المحدثة، لن يستطيع الموقع ضمان الإبقاء على توثيق حسابات الوكالات الفدرالية التي لا تتماشى مع متطلبات التوثيق الجديدة.

العديد من المؤسسات كانت قد بدأت بالتشكيك بجدوى فكرة الدفع مقابل التوثيق، فأعلنت النيويورك تايمز يوم الخميس أنها لن تدفع مقابل توثيق حساباتها أو حسابات موظفيها إلا في حالات نادرة يتوجب التوثيق فيها لأغراض صحفية.

كما كشف عن رسالة داخلية لموظفي لوس أنجلوس تايمز تؤكد أنها لن تدفع مقابل التوثيق لأن "التوثيق لم يعد يشير إلى المركز أو الموثوقية."

الموقف ذاته اتخذته أيضًا كل من باز فيد وبوليتيكو وفوكس والواشنطن بوست وسي إن إن.