06-أبريل-2023
getty

بعد أشهر من فشل المفاوضات الاقتراب من التوقيع على الهدنة في اليمن (Getty)

قالت مصادر رسمية يمنية لصحيفة "العربي الجديد"، إنه تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في اليمن حتى نهاية العام الحالي وتوسيعها لتشمل إجراءات إنسانية واقتصادية، وذلك بعد تعثر مفاوضات تجديد الهدنة منذ نهايتها مطلع شهر كانون أول/ أكتوبر من العام الماضي.

تمديد الهدنة يأتي بعد أشهر من تعثر المفاوضات، في حين استمرت الهدنة قائمة بحكم الأمر الواقع مع اختراقات محدودة

وأشارت مصادر "العربي الجديد" إلى أن اللقاء الذي جمع فجر اليوم الخميس أعضاء مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي، مع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، كان لإطلاع القيادة اليمنية على التفاهمات التي توصلت إليها السعودية مع الحوثيين خلال الفترة الماضية.

تأتي هذه الأنباء، بالترافق مع استقبال العاصمة السعودية الرياض مطلع الأسبوع الحالي، أعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني، والهدف حسب ما هو معلن يتمثل في التشاور حول عدد من الملفات العسكرية والسياسية والاقتصادية والدبلوماسية بين المؤسسة اليمنية والمكونات السياسية المنضوية تحتها، لصياغة موقف جديد بشأن الملفات الراهنة المطروحة على جدول مباحثاتها. 

أصوات من تحت الركام

وبحسب مصادر العربي الجديد، فإن اتفاق تمديد الهدنة سيعلن عنه خلال ساعات بعد موافقة الحوثيين ويترافق معه التوقيع على إطار عام للحل السياسي. وكشفت المصادر أن الاتفاق يتضمن تمديد الهدنة حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر القادم، إضافة إلى فتح مطار صنعاء أمام رحلات أوسع واستئناف تصدير النفط من الموانئ اليمنية وتوحيد العملة وصرف مرتبات الموظفين المدنيين والعسكريين في مناطق الحكومة والحوثيين، وفتح الطرقات في تعز وبقية المناطق، بالإضافة إلى إطلاق سراح الأسرى ضمن الاتفاق الموقع بين الحكومة اليمنية والحوثيين في سويسرا وتوسيع القائمة لتشمل عددًا أكبر.

وتابعت المصادر اليمنية، بالإشارة إلى أن وزير الدفاع السعودي، قدم ملخصًا يتضمن رؤية السعودية لإحلال السلام في اليمن بناء على التفاهمات مع الحوثيين في مسقط، وتنطلق من تشكيل لجان تفاوض مشتركة للمجلس الرئاسي والحوثيين خلال ثلاثة أشهر تكون مهمتها الإشراف على إطلاق عملية سياسية شاملة خلال مرحلة انتقالية يعلن خلالها التحالف الذي تقوده الرياض انسحابه الكامل من اليمن وصولاً إلى عقد مفاوضات شاملة يمنية بين الحكومة والحوثيين.