15-أغسطس-2022

تقدم ملحوظ في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني (Getty)

أعلنت طهران اليوم الإثنين 15 آب/أغسطس 2022 أنها سترسل مقترحها النهائي بشأن مسودة الاتفاق النووي المقترحة من الاتحاد الأوروبي منتصف ليلة الثلاثاء. كما أعلنت الخارجية الإيرانية وصول المفاوضات إلى نهايتها لإبرام الاتفاق المرتقب شريطة أخذ مصالحها بعين الاعتبار. ولم تخف طهران موقفها الإيجابي من الجولة الحالية التي اعتبرت أنها حساسة لكنها حققت، على الرغم من حساسيتها، تقدمًا نسبيًا ملحوظًا.

أعلنت طهران اليوم الإثنين 15 آب/أغسطس 2022 أنها سترسل مقترحها النهائي بشأن مسودة الاتفاق النووي المقترحة من الاتحاد الأوروبي

وفي التفاصيل، عقد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الإثنين مؤتمرًا صحفيًا خصصه لتناول المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي، حيث قال "وصلنا إلى بداية النهاية لإبرام الاتفاق لكن ذلك مرهون بالموقف الأمريكي"، معلنًا أن الطرف الإيراني "يدرس مسودة الاتفاق المقترحة أوروبيًا وسنرسل مقترحاتنا النهائية بحلول منتصف الليلة".

وأضاف وزير الخارجية الإيراني قائلًا: "إذا ردت واشنطن على مقترحاتنا بمرونة فسنتوصل للاتفاق وإلا سنكون بحاجة لمزيد من الحوار" ، متابعًا القول "نتبادل الرسائل مع واشنطن حول ثلاث قضايا وأبلغناها استعدادنا للتوافق"، معتبرًا أن إيران "أبدت مرونة في المفاوضات النووية وحان الوقت أمام واشنطن لتكون مرنة" على حدّ تعبيره. وفي هذا الصدد كشف وزير الخارجية الإيراني أن الولايات المتحدة "وافقت شفهيًا على مطلبين من مطالبنا خلال مفاوضات فيينا الأخيرة"، معتبرًا أنه "يجب أن تتحول الموافقة الشفهية الأمريكية التي كانت مرنة إلى نص رسمي واضح وملزم".

ويبدو أن أحد المطلبين على صلة بالعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، حيث قال وزير الخارجية الإيراني في معرض حديثه عن تلك المطالب إنه "ينبغي أن تتوفر آلية واضحة للتحقق من رفع العقوبات في أي اتفاق يتم التوصل إليه".

فيما من المتوقع أن يكون المطلبان الآخران مرتبطان بضمان عدم الانسحاب من أي اتفاق يتم التوصل إليه، بالإضافة إلى المطلب الإيراني المتمثل في رفع الحرس الثوري من قائمة الإرهاب. وتعليقًا منه على فرضية الإخفاق في التوصل لاتفاق،  قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان "إن الطرف الآخر يتحدث عن خطة بديلة في حال فشل الاتفاق النووي ونحن لدينا خطة بديلة أيضًا".

وزير الخارجية الإيراني: "إذا ردت واشنطن على مقترحاتنا بمرونة فسنتوصل للاتفاق وإلا سنكون بحاجة لمزيد من الحوار"

بدوره كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، عن تحقيق "تقدم نسبي وملحوظ" في الجولة الأخيرة من المفاوضات، مؤكدًا في الوقت نفسه أن هذا التقدم "لا يحقق مطالب إيران القانونية بالكامل".