12-أبريل-2022
تقارير غير مؤكدة عن استخدام روسيا للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا (Getty)

تقارير غير مؤكدة عن استخدام روسيا للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا (Getty)

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا قد تستخدم الأسلحة الكيماوية في أوكرانيا، داعيًا الغرب حسب ما نقلت وكالة رويترز إلى فرض عقوبات شديدة على موسكو من شأنها أن تردع احتمالية استخدام مثل هذه الأسلحة. جاء ذلك بعد أن وردت تقارير غير مؤكدة يوم الاثنين تشير إلى استخدام أسلحة كيماوية في ميناء ماريوبول المحاصر بجنوب أوكرانيا.

وردت تقارير غير مؤكدة يوم الاثنين تشير إلى استخدام أسلحة كيماوية في ميناء ماريوبول المحاصر بجنوب أوكرانيا

وقال زيلينسكي في خطاب في وقت متأخر من ليل الإثنين، نحن "نتعامل مع هذا بمنتهى الجدية. أود أن أذكر زعماء العالم بأن احتمال استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل الجيش الروسي قد نوقش بالفعل. وكان ذلك يعني بالفعل في ذلك الوقت أنه كان من الضروري الرد على العدوان الروسي بشكل أكثر شدة وأسرع."

وكان بترو أندريوشينكو، مساعد عمدة ماريوبول، قد كتب على قناته في تطبيق Telegram  إن هناك تقارير عن هجوم كيماوي لم يتم تأكيده وأنه يتوقع تقديم تفاصيل وتوضيحات في وقت لاحق. وقال السكرتير الصحفي للبنتاغون جون كيربي، إن الولايات المتحدة على علم بالتقارير. وأضاف كيربي "لا يمكننا تأكيد ذلك في الوقت الحالي وسنواصل مراقبة الوضع عن كثب". "هذه التقارير، في حال كانت صحيحة، مقلقة للغاية وتعكس المخاوف التي كانت لدينا".

وقال الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إن فرض مزيد من العقوبات على روسيا يعد خيارًا مطروحًا الآن. وقال مسؤولون أمريكيون وبريطانيون في وقت متأخر من يوم الإثنين إن كل من واشنطن ولندن تعملان بشكل عاجل للتحقق من التقارير التي لم يتم التحقق منها بعد بشأن استخدام روسيا لأسلحة كيميائية. وغردت النائبة الأوكرانية إيفانا كليمبوش على موقع تويتر أن "مادة مجهولة" استخدمت في المدينة تسبب فشلًا في الجهاز التنفسي واضطرابات الحركة.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس عن التقارير "نحن نعمل بشكل عاجل مع الشركاء للتحقق من التفاصيل. أي استخدام لمثل هذه الأسلحة سيكون تصعيدًا قاسيًا في هذا الصراع وسنحاسب بوتين ونظامه".

ومع مغادرة القوات الروسية لمناطق في الشق الغربي لأوكرانيا، لا يزال البحث عن الجثث والمفقودين مستمرًا. وقالت خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية، في هذا الصدد، إن السلطات اكتشفت جثث سبعة أشخاص لقوا حتفهم في بلدة بورودينكا، التي تقع بالقرب من كييف. وعثر على الجثث تحت أنقاض بنايتين سكنيتين مدمرتين.

ويبحث المئات من عمال الإنقاذ عن المواطنين المفقودين في المنطقة بعد انسحاب القوات الروسية من المناطق القريبة من العاصمة الشهر الماضي.

قال الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إن فرض مزيد من العقوبات على روسيا يعد خيارًا مطروحًا الآن

في نفس السياق، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن ما يقرب من ثلثي الأطفال الأوكرانيين فروا من منازلهم منذ بداية الهجوم الروسي في أواخر شباط/فبراير. وقال مدير عمليات الطوارئ في اليونيسف مانويل فونتين إن 4.8 مليون طفل من أصل 7.5 مليون طفل في أوكرانيا قد نزحوا. وأكد لمجلس الأمن الدولي: "لقد أُجبروا على ترك كل شيء وراءهم - منازلهم ومدارسهم، وفي كثير من الأحيان أفراد عائلاتهم".