تقارير: عقار خاص بالتهاب المفاصل قد يفيد في علاج كورونا

تقارير: عقار خاص بالتهاب المفاصل قد يفيد في علاج كورونا

الدواء يسهم في الحدّ من الاستجابة المناعية المفرطة في الجسم (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة

 

ذكرت وكالة رويترز أن شركات دواء عالمية تقوم بجهود حثيثة لاختبار إمكانية استخدام بعض الأدوية الخاصة بعلاج التهاب المفاصل في علاج مرض كوفيد-19، الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد، حيث يسابق الباحثون الزمن من أجل إيجاد طرق لمساعدة المرضى وإبطاء عدد الإصابات وتخفيف الهلع بين الناس من احتمالات خروج الأمور عن السيطرة وحدوث انهيارات في الأنظمة الصحية حول العالم.

 

وكانت شركتا "سانوفي" (Sanofi)، وريجينيرون (Regeneron) قد قالتا في بيان يوم الإثنين الماضي 16 آذار/مارس، عن بدء تجربة سريرية على دواء (Kevzara) المستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي كعلاج لمرض كوفيد-19، وتخفيف أعراضه الحادّة أو المميتة، بينما يجري في إسبانيا اختبارات أخرى للتأكد مما إذا كان مزيج من عقارين مختلفين يمكن أن يبطئ انتشار الفيروس الجديد بين الناس.

وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه سيتم إجراء اختبار عقار (Kevzara)، وهو عقار معدّل لجهاز المناعة، على حوالي 400 مريض بعد عدة دراسات وتقارير تفيد بإمكانية الاستفادة من الدواء في علاج مرض-كوفيد 19 أو تجنيب بعض المرضى من أعراضه الحادة المؤدية للوفاة.

وكانت شركة ريجينيرون (Regeneron) قد أعلنت في شباط/فبراير الماضي عن تعاونها مع وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية لتطوير علاج لفيروس كورونا الجديد، المعروف باسمه العلمي (SARS-CoV2 )، وقالت إنها ستركز على الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، وذلك ضمن جهودها للحد من انتشار هذا الفيروس الذي أصاب أكثر من 180 ألف شخص حول العالم.

الأدوية التي يمكن أن تثبط الجهاز المناعي قد تكون مفيدة للحد من هذه الاستجابة المناعية المفرطة لدى المصابين بمرض كوفيد-19

وقد رأى الأطباء أن العديد من أولئك الذين يصابون بأعراض حادة من مرض كوفيد-19، يعانون من ما يسمى بـ"عاصفة السيتوكين" (cytokine storm) والتي تحدث عندما يفرط الجهاز المناعي والخلايا المناعية (السيتوكينات) في ردّ الفعل إلى حد إلحاق الضرر بالجسم وأعضائه. ويعتقد بعض الباحثين أن الأدوية التي يمكن أن تثبط الجهاز المناعي، بما في ذلك الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، قد تكون مفيدة للحد من هذه الاستجابة المناعية المفرطة لدى المصابين بمرض كوفيد-19.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خبراء: أعراض "كورونا" لا تظهر إلا بعد 5 أيام من التعرض للفيروس!

كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟

التحدّي الأصعب للوقاية من كورونا هو تجنّب لمس الوجه.. لم لا نستطيع فعل ذلك؟