28-يونيو-2022
ساديو ماني

"Getty"

أعلن نادي بايرن ميونخ الألماني قبل أيام إتمام صفقة تعاقده مع المهاجم السنغالي ساديو ماني، قادمًا من ليفربول الإنجليزي، بعقد يمتد حتى عام 2025 مقابل 32 مليون يورو إضافة لمتغيرات قد تصل لـ 41 مليون يورو.

صفقة مهمة جدًا للنادي البافاري ستعزز هجومه بكل تأكيد الموسم المقبل، خصوصًا مع الرحيل المُحتمل لنجمه الأبرز المهاجم البولندي روبرت ليفادنوفيكسي، وأيضًا الحديث عن إمكانية انتقال مهاجمه الآخر الألماني سيرج غنابري.

ساديو ماني

أهمية التعاقد مع ماني تبدو في إجادته اللعب في كل المراكز الهجومية  كجناح أيمن وأيسر ورأس حربة، وهذا ما ظهر بكل وضوح بعد تغيير مدرب ليفربول يورغن كلوب مركزه في النصف الثاني من الموسم الماضي، بعد قدوم الجناح الكولومبي دياز، ليتألق ماني في المركز رقم 9 ويبرز كلاعب حاسم فيه.

بعد ما قدمه ساديو ماني لليفربول طيلة المواسم الستة التي لعب فيها معه، تكثر التساؤلات حول مستقبل هجوم الريدز والفراغ الذي سيتركه النجم السنغالي

إنجازات ماني مع ليفربول

حقق ساديو ماني طيلة ستة مواسم لعبها في صفوف الريدز أرقامًا مميزة، وكان أحد اللبِنات الأساسية التي اعتمد عليها الألماني كلوب في بناء فريق ذهبي، أعاد النادي الإنجليزي إلى سكة البطولات خاصة بطولة الدوري المحلي.

فقد تُّوج ماني مع فريقه خلال مواسمه الستة بستة بطولات إحداها دوري أبطال أوروبا في موسم 2018/2019، وأُخرى بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ" الموسم الذي تلاه، بعد 30 عامًا على آخر لقب في الدوري.

ساديو ماني ومحمد صلاح

وخاض نجم السنغال مع فريقه السابق 269 مباراة في مختلف المسابقات سجل خلالها 120 هدفًا بمعدل تسجيل 20 هدفًا في كل موسم، كما صنع 46 هدفًا، وكان حاسمًا في الكثير من المباريات الهامة، وتنقّل بين ثلاثة مراكز هجومية (جناح أيمن ثم جناح أيسر ثم رأس حربة) تألق فيها جميعها.

ثنائية ماني وصلاح

مع ما قدمه ساديو ماني لفريقه السابق طيلة المواسم الستة التي لعب فيها معه، تكثر التساؤلات حول مستقبل هجوم الريدز والفراغ الذي سيتركه النجم السنغالي، رغم تألق جناح ليفربول الجديد دياز واستقدام رأس الحربة الأوروغوياني الواعد داروين نونيز.

ساديو ماني ومحمد صلاح

قلقٌ ربما يتحوّل لخسارة مزدوجة، في حال لم يتوصل نجم الفريق الأول المصري محمد صلاح إلى اتفاق لتمديد عقده الذي ينتهي في صيف 2023 مع ليفربول، فرغم أن المؤشرات حتى الآن لا توحي برحيل صلاح، خاصة أن الريدز بعد رحيل ماني بات مطالبًا أكثر بالحفاظ على نجمه الآخر مهما كلّف الثمن، إلا أن إمكانية رحيل النجم المصري تبدو غير مستبعدة.

ومع افتراض بقاء صلاح في صفوف الريدز يكثر السؤال أيضًا حول تأثير رحيل ماني عن ليفربول على أداء صلاح مع الفريق، هل سيزداد الضغط عليه أكثر باعتبار أنه سيكون النجم الأبرز والأكثر خبرة مع فريقه؟ وهل سيكون مطالبًا أكثر من غيره بحسم نتائج المباريات؟ أم سيساهم ذلك باستئثار بالأضواء التي كانت تُقسّم على اثنين وإن كانت بنسب متفاوتة؟

ساديو ماني ومحمد صلاح

النجم المصري تفوّق على زميله السنغالي في التسجيل وصناعة الأهداف فقد سجل 156 هدفًا وصنع 63 هدفًا آخر في 254 مباراة لعبها مع ليفربول، أي بعدد مباريات أقل بـ 15 مباراة عن ماني وعدد أهداف أكثر تسجيلًا وصناعة.

ساديو ماني ومحمد صلاح

تفوّق صلاح ساهم به زميله ساديو بشكل واضح فقد صنع له 18 هدفًا، بالمقابل فإن صلاح صنع لماني عدد الأهداف نفسه، بالتي فإن انسجامهما باللعب سوية كان واضحًا، رغم الحساسيات التي كانت تظهر بينهما بين الحين والآخر بسبب التنافس على نجومية الفريق وسباقهما في التسجيل.

ساديو ماني ومحمد صلاح

هذه الحساسيات لم تمنعهما من تشكيل ثنائيًا هجوميًا أقلق دفاعات خصوم ليفربول طيلة السنوات السابقة، فالأرقام تقول إن صلاح وماني لعبا سويًا في 223 مباراة، حقق خلالها الريدز 150 انتصارًا في كل المسابقات، وسجلا معًا في 30 مباراة بالدوري الإنجليزي كأقوى ثنائي هجوم في تاريخ الدوري.

ساديو ماني ومحمد صلاح

ثنائية النجميين الأفريقيين تُذّكر بثنائية كريستيانو رونالو نجم ريال مدريد سابقًا وكريم بنزيمة، إلا أن الأخير برز أكثر وتألق مع رحيل رونالدو عن الميرنغي، الذي كان يستأثر بالأضواء داخل أسوار القلعة البيضاء، وهو وضع يبدو مشابهًا نوعًا ما في حالة صلاح-ماني، فهل يتوهّج ماني بالسنوات القادمة بافتراقه عن صلاح كما حدث مع بنزيمة؟

ساديو ماني

الأرقام تجيب أن كلًا منهما ساعد الآخر بالتألق، ولكنها وحدها غير كافية للتكهن، حيث أن الوضع الجديد لكل منهما مع فريقه سيلعب دورًا حاسمًا في رسم مستقبل كلًا منهما، الأمر مرهون بمدى قدرة ماني على الانسجام السريع في بايرن ميونخ ودوره الجديد مع الفريق، سواء ببقاء ليفاندوفيسكي لموسم آخر أو رحيله، وكذلك بمدى قدرة مهاجم ليفربول الجديد نونيز على تعويض غياب ماني، وانسجامه مع النجم المصري في حال بقاءه مع الريدز.