27-أبريل-2022
فرح الديباني

"Getty"

حصلت مغنية الأوبرا المصرية الشابة فرح الديباني، على حيّز اهتمام واسع من قبل رواد وناشطي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، العالم العربي والعالم، بعد قيامها بغناء النشيد الوطني الفرنسي خلال الحفل الذي أحياه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية الفرنسية لولاية ثانية، على حساب مرشحة اليمين المتطرف ماري لوبان.

انقسمت الآراء بين من شعر بالفخر والفرح بسبب وصول شابة عربية مصرية والغناء في حدث بهذه الضخامة، وبين من رفض هذا التصرف لأسباب مختلفة

فرح الديباني (33 سنة) هي أول فنانة من خارج فرنسا تغني في حفل رئاسي، وقد نال أداؤها إعجاب واستحسان ماكرون، حيث توجّه إليها بعد أدائها للنشيد الفرنسي وقام بتوجيه التحية لها وبتقبيل يدها.

فرح الديباني

غناء فرح الديباني أمام الرئيس الفرنسي المحتفل بالتجديد له، وتقبيل الأخير يدها وتوجيه التحية لها أمام الجميع، خلق عاصفة من الردود في وسائل التواصل، وانقسمت الآراء بين من شعر بالفخر والفرح بسبب وصول شابة عربية مصرية والغناء في حدث بهذه الضخامة، وبين من رفض هذا التصرف لأسباب مختلفة، من بينها المواقف السابقة لإيمانويل ماكرون من الإسلام والمسلمين قبل أشهر، على إثر حادثة ذبح أستاذ فرنسي على يد طالب مسلم، مواقف اعتبرها كثيرون مسيئة وعدائية وتحمل خطاب كراهية ضد المسلمين.

في أبرز التعليقات في هذا المجال، موقع منوعات 24 نقل عن الديباني قولها في مداخلة تلفزيونية، إن الأمر يكن محضّرًا، وإنها تدربت لفترة قصيرة قبل ساعات قليلة من الحفل.

وقال الكاتب المصري إيهاب الشيمي، إنه سبق له وكتب عن فرح الديباني قبل ثلاث سنوات بعد فوزها بجائزة أفضل مغنية أوبرا شابة في باريس، ولم يهتم أحد لها، وأضاف: " اليوم يتحدث الجميع في مصر عنها لأن العالم استمع إليها في حفل إعلان فوز ماكرون بولاية ثانية ! بلد تريندات صحيح ".

المغرد خالد العلي من مصر استغرب شعور بعض المصريين بالفخر، لأن فنانة مصرية تم تكريمها من رئيس "سب الإسلام ورسوله"، فيما ارتكبت فرنسا مذابح في مصر زمان وانتهكت حرمة الأزهر ومسؤولة عن إفقار شعوب أفريقيا دلوقتي ." واعتبر العلي أن ما حصل ليس تكريمًا.

واعتبر المغرّد نزار أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "مهزأ بجميع أنحاء العالم وبلده ومدلل"، ونشر صورًا لماكرون وهو يتلقى صفعة من أحد المواطنين، وصورة أخرى يتم فيها رميه بالبيض.

الكاتب المصري هاني سالم نشر صورة لماكرون وهو يقبل يد فرح الديباني وكتب : " عندما تنحني الإمبراطورية الفرنسية إلى المرأة المصرية سيدة الزمان والمكان وتقبل يدها. ماكرون ينحني ليقبل يد المصريه #فرح_الديباني بعد أن خطفت الأنظار بغنائها النشيد الوطني الفرنسي. #فرح_الديباني هى أول مصرية وعربيه تقف على خشبة مسرح #أوبرا_باريس #المرأة_المصرية_المكان_والمكانة.

المغرد مروان حليت شبّه من جهته انبهار المصريين بتقبيل ماكرون ليد فرح الديباني، بقيام الضباط الفرنسيين خلال حملة نابوليون ضد مصر، بتقبيل أيدي السيدات المصريات يومها.

أما الناشط عبد الرحمن العشري فقد تساءل  ما إذا كانت فرح الديباني ستحظى بالنجاح نفسه لو أنها بقيت في مصر، متوقعًا أنه كان سيتم مهمشة لأننا في بلاد أغلبية الشعب فيها " أغلبية الشعب معندوش ذوق فني مش بيحب اوبرا ولا هوليوود!"

يُذكر أن فرح الديباني هي من مواليد الاسكندرية، وقد برزت موهبتها في الأوبرا منذ الصغر، فذهبت للتخصص بالأوبرا في ألمانيا بعد نصيحة من أستاذتها نيفين علوية. فازت الديباني في العام 2019 بجائزة أفضل مغنية أوبرا شابة في " أوبرا باريس"، بعدما نافست أكثر من 800 متبارٍ ومتبارية وتفوقت عليهم جميعًا، لتكون العربية الوحيدة التي تتوج بهذه الجائزة الرفيعة.