20-سبتمبر-2022
mohamed salah

أثارت تغريدة صلاح عاصفة من الجدل عربيًا وعالميًا (Getty)

أشعل نجم كرة القدم المصري، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، حالة واسعة من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك عقب تعزيته التي قدمها على تويتر في يوم جنازة الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية. 

تعزية صلاح أثارت تفاعلًا عربيًا واسعًا، ولم تكن  محل ترحيب من قبل آلاف المغردين من متابعي النجم العربي

وكان محمد صلاح قد نشر يوم أمس الإثنين تغريدة بصورة الملكة إليزابيث، مع تعليق في مناسبة تشييعها في المراسم الاستثنائية التي عقدت في لندن، وشارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص، وحضرها مئات الزعماء وقادة الدول وأفراد من عائلات حاكمة حول العالم. وقدم صلاح في تغريدته كلمات عزاء ومواساة لأفراد العائلة الملكية البريطانية، بعد أن أثنى على الملكة البريطانية الراحلة. 

تعزية صلاح أثارت تفاعلًا عربيًا واسعًا، ولم تكن  محل ترحيب من قبل آلاف المغردين من متابعي النجم العربي، الذي عانت بلاده مثل بلاد عربية وأجنبية أخرى من نير الاحتلال البريطاني. وفي الوقت الذي طالب بعد العديد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي، من أنحاء شاسعة في العالم، بضرورة اعتذار بريطانيا عن جرائمها في الحقبة الاستعمارية، وقعت تغريدة صلاح وكأنها خارج سرب الأصوات العربية التي ما تزال على قناعة بأن بريطانيا وراء العديد من المعضلات السياسية والمادية التي تعاني منها المنطقة حتى اليوم. 

إلا أن تغريدات المعلقين لم تخل من الدفاع عن محمد صلاح، ولاسيما لكونه لاعبًا في نادٍ إنجليزي وتربطه علاقات بأفراد من الأسرة الملكية البريطانية واعتبار أن الرسالة موجهة للبريطانيين الذي يتابعونه على حسابه، وهو ما دفع العديدين إلى استهجان موجة الانتقاد التي تعرض لها صلاح. 

 

يذكر أن قصر باكينغهام قد أعلن رسميًا عن وفاة إليزابيث الثانية في 8 أيلول/سبتمبر الماضي، بعد أن جلست على العرش فترة طويلة ناهزت سبعين عامًا، لتكون بذلك الملكة الأطول جلوسا على عرش المملكة المتحدة. ويرى عديدون أن وفاة الملكة قد أعادت إلى الأذهان إرثًا لم ينقض أثره من عصر الاستعمار، عانى خلاله ملايين البشر من الاضطهاد والعبودية والاستغلال.