تعرّف على نيسان

تعرّف على نيسان "جي تي-آر" في 7 معلومات مذهلة!

نيسان "جي تي آر" من أقوى السيارات أداءً على مستوى العالم (Nissan)

ألترا صوت - فريق التحرير

سيارة نيسان "جي تي آر" هي سيارة ببابين وأربعة مقاعد، ومن أهم وأشهر السيارات ذات الأداء العالي من تصنيع شركة نيسان اليابانية. وقد تم كشف النقاب عنها لأول مرة عام 2007.

تستطيع سيارة نيسان "جي تي آر" أن تتسارع من صفر إلى 97 كم في ساعة خلال 2.7 ثانية فقط

وتعد من أقوى السيارات أداءً في العالم، إذ تقول الشركة إن سيارة نيسان "جي تي آر" تستطيع أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 315 كم في الساعة. وفي اختبارات أجريت على سيارة نيسان "جي تي آر"، فإنها كانت قادرة على التسارع من صفر إلى 97 كم في الساعة، خلال 2.7 ثانية فقط، وذلك عبر استخدام خاصية "التحكم بالانطلاق".

اقرأ/ي أيضًا: استكشِف نيسان "ليف" 2018 الجديدة كليًّا في 6 معلومات أساسية

وقد حازت سيارة نيسان "جي تي آر" على كل جائزة تقريبًا من جوائز السيارات المرموقة حول العالم، منذ انطلاقها عام 2007 وحتى الآن، فحازت عام 2007 على جائزة "Top Gear" في فئة "سيارة العام الرياضية"، وفي 2009، دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أسرع تسارع من 0 إلى 97 كم/ساعة في سيارة بأربعة مقاعد. كما حازت في العام نفسه على جائزة "سيارة العالم" عن ذلك العام. وغيرها الكثير من الجوائز التي حصلت عليها السيارة من العديد من المؤسسات والمجلات المتخصصة.

وهنا، نستعرض لكم بعض الحقائق المذهلة عن سيارة نيسان "جي تي آر"، نقلًا بتصرف عن موقع "Evo":

1. السيارة الأعلى تسارعًا بأربعة مقاعد

وهذا ما أهلها للدخول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وما جعلها تنافس سيارات شهيرة أخرى مثل سيارة "ماكلارين بي 1" وسيارة "لا فيراري". أما السرعة القصوى على الأسفلت المفتوح، فتصل في سيارة نيسان "جي تي آر" إلى 310 كم/ساعة.

محركات "جي تي آر" تصنع يدويًا
محركات "جي تي آر" تصنع يدويًا 

2. أسرع سيارة بأربعة مقاعد تقطع حلبة "نوربورغرينغ"

تمكنت سيارة نيسان "جي تي آر" من قطع حلبة نوربورغرينغ الشهيرة لسباق السيارات في سبع دقائق و18.6 ثانية، ما يجعلها أسرع بـ1.3 ثانية من أسرع سيارة كورفيت من شركة شيفروليه، وهي سيارة "C6 ZR1".

3. محركاتها مصنعة يدويًا من قبل مهندسي سباقات

بالرغم من أن سيارة نيسان "جي تي آر" هي واحدة من أكثر السيارات تعقيدًا من الناحية التقنية، إلا أن محركاتها تصنّع يدويًا من قبل خبراء نيسان. هؤلاء الخبراء المسؤولون عن تصنيع محرك نيسان "جي تي آر"، ليسوا مجرد خبراء، فهم أشخاص مهووسون بالكمال، حيث يعتنون بأدق التفاصيل في كل محرك على حدة، سواء كان المحرك لسيارة "جي تي آر" مخصصة للطرقات أو لحلبات السباق.

4. توزّع الوزن في نيسان "جي تي آر"50:50

من أجل تحقيق التوازن المثالي في السيارة، حرص مهندسو "جي تي آر" على أن يكون توزّع الوزن بين أجزاء السيارة مشابهًا لما هو معتمد في سيارات السباق. ويتم توزيع وزن السيارة بين الطرفين الأمامي والخلفي فيها بشكل مثالي تقريبًا، ما ينعكس بشكل فريد على أداء السيارات، وتوازنها، وسرعتها.

انسيابية "جي تي آر" تفوق بعض السيارات الرياضية
انسيابية "جي تي آر" تفوق بعض السيارات الرياضية

5. انسيابية "جي تي آر" أعلى من سيارة فيراري 458 الرياضية

ربما يصعب تصديق ذلك، ولكن سيارة نيسان "جي تي آر" ذات المقاعد الأربعة، أكثر انسيابًا عبر الهواء أثناء الحركة، من سيارة فيراري 458 الفائقة. ويبلغ معامل السحب في نيسان "جي تي آر" 0.27 فقط، ما يجعلها يتفوق على فيراري 458 بـ0.06، مع أن نيسان "جي تي آر" أعلى من الفيراري بـ6.1 إنش.

وتعتمد سيارة نيسان جي تي آر على تقنيات متفوقة للديناميكية الهوائية تضمن أن تكون مقاومة الرياح في حدها الأدنى، بينما يكون "الداون فورس" في حده الأقصى في السرعات العالية.

6. نيسان "جي تي آر" أفضل أداء على الثلج من سيارات "SUV"

لست مضطرًا إلى التفكير باستخدام اللاند كروزر في الثلج، فسيارة نيسان جي تي آر أقوى أداء حتى من بي إم دبليو X5 على الطرق الثلجية، وذلك بفضل نظام الدفع الرباعي الفريد (ATTESA E-TS)، والذي يتيح توزيع القوة على إطارات السيارة بشكل منفصل.

أداء "جي تي آر" على الثلوج أفضل من سيارات "SUV"
أداء "جي تي آر" على الثلوج أفضل من سيارات "SUV"

ومع أن هذه التقنية لم تكن موجهة للتعامل مع الظروف الثلجية في المقام الأول، وإنما كانت مصممة من أجل المساعدة في زيادة قوة الجر على السرعات العالية، إلا أنها تؤدي بشكل جيد جدًا في الطرقات المغطاة بالثلوج.

7. إطارات نيسان "جي تي آر" تحتمل الثقب على سرعات عالية

لم تنس شركة نيسان بطبيعة الحال أن تهتم بمسألة الإطارات، والتي تعد عنصر الوصل بين هيكل السيارة والأرض التي تسير عليها، ولذلك اعتمدت على تطوير إطارات "Run-Flat"، حيث يمكن ألا تتأثر السيارة بشكل كبير عند تعرض أحد الإطارات للثقب، حتى لو كانت السرعة 200 كم/ساعة.

رغم أنها من أكثر السيارات المعقدة تقنيًا إلا أن محركات نيسان "جي تي آر" تُصنّع يدويًا من قبل مهندسي مختصين وخبراء في عالم السباقات

فهذه الإطارات توفر قدرًا أعلى من الأمان أثناء القيادة، خاصة على السرعات العالية، كما توفر مستوى أعلى من الثبات والتحكم بالمقود. كما يتم تعبئة إطارات نيسان "جي تي آر" بالنتروجين بدلًا من الهواء المضغوط، حيث يتفوق النتروجين بعدة نواحٍ، أهمها القدرة على البقاء ضمن ضغط ثابت عند التغير الشديد في درجات الحرارة، وهذا يعني أن درجة حرارة الإطارات لن ترتفع كثيرًا أثناء القيادة على سرعات عالية، ما يزيد من ثبات السيارة لفترة أطول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 معلومات عن سيارة غولف "سبورتفاغن" قد تدفعك لاقتنائها

تايكون الكهربائية من بورشه.. تسير 500 كم وتشحن في 4 دقائق فقط!

على أي أساس تحدد السرعات على الطرقات؟

شراكة واعدة بين آودي وهيونداي لتطوير سيارات الوقود الهيدروجيني