25-ديسمبر-2022
بعض إصدارات المركز العربي في عام 2022

بعض إصدارات المركز العربي في عام 2022

في إطار جهوده المستمرة، منذ أكثر من 11 عامًا، لإثراء المعرفة المكتوبة باللغة العربية، وتوفير الإنتاج الفكري الجديد خارج حدود العالم العربي للقراء والباحثين العرب، أصدر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" خلال العام الحالي أكثر من 60 كتابًا في مجالات علمية ومعرفية مختلفة شملت الاجتماع، والفلسفة، والسياسة، والاقتصاد، والتاريخ. وتضمنت مجموعة من المذكرات والسير الذاتية لعدد من السياسيين والمفكّرين العرب.

أصدر "المركز العربي" خلال العام الحالي أكثر من 60 كتابًا في مجالات علمية ومعرفية مختلفة شملت الاجتماع، والفلسفة، والسياسة، والاقتصاد، والتاريخ، وغيره

تتميز إصدارات المركز العربي بأنها مؤلفات علمية وبحثية أكاديمية رصينة، تتجنب الوقوع أسيرةً لتأويلات مغلوطة، أو منحازة، أو تخصصية ضيقة. وتبتعد كل البعد عن الأحكام القطعية العامة، وتستند في ما تطرحه إلى موضوعية الأرقام والإحصاءات والاستبيانات.

نستعرض معكم في هذه المقالة إصدارات "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في عام 2022.

في العلوم والقضايا السياسية والعلاقات الدولية ودراسة السياسات وما يرتبط بها، أصدر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" هذا العام 11 كتابًا، هي: "التحوط الاستراتيجي في السياسة الإيرانية تجاه الولايات المتحدة الأميركية" لعلا رفيق منصور وأيمن إبراهيم الدسوقي. و"إمبراطورية في حالة تراجع: الولايات المتحدة الأميركية بين الماضي والحاضر والمستقبل" لفيكتور بولمر، ترجمة توفيق سخان. و"إدارة الأزمات بين النظرية والتطبيق: الاستجابة الاستراتيجية لدولة قطر لأزمة الحصار" لعدد من المؤلفين. و"صنع معاداة السامية: أو تحريم نقد إسرائيل" لأبراهام ملتسر، ترجمة سمية خضر. و"الجغرافيا السياسية لما بعد الحداثة: عصر الإمبراطوريات الجديدة، الخطوط العامة للجغرافيا السياسية في القرن الحادي والعشرين" لألكسندر دوغين، ترجمة إبراهيم استنبولي.

من إصدارات المركز العربي

إضافةً إلى: "دليل أكسفورد للمؤسسات السياسية" تحرير ر. أ. و. رودس وسارة أ. بايندر وبيرت أ. روكمان ترجمة علي برازي وابتسام خضرا. و"دليل أكسفورد للنظرية السياسية" تحرير جون س. درايزك وبوني هونيغ وآن فيليبس، ترجمة بشير محمد الخضرا. و"سياسة الدفاع الأوروبي" لكريم مصلوح. و"مبادئ القانون الدولي العام لبراونلي" تحرير جيمس كروفورد، وترجمة محمود محمد الحرثاني. و"أوكرانيا وروسيا: من طلاق متحضر إلى حرب همجية" لبول دانييري، ترجمة يزن الحاج. و"الطريق إلى اللاحرية: روسيا وأوروبا وأميركا" لتيموثي سنايدر، ترجمة هيثم رشيد فرحت.

من إصدارات المركز العربي

أما في سلسلة "دراسات التحول الديمقراطي"، فقد أصدر 3 كتب: "الانتخابات التشريعية والرئاسية في تونس عام 2019: الحقل السياسي والسلوك الانتخابي وحراك النخب" لعدد من المؤلفين، و"العدالة الانتقالية والانتقال الديمقراطي في البلدان العربية، المجلد الأول: حالات عربية ودولية" لعدد من المؤلفين، و"العدالة الانتقالية والانتقال الديمقراطي في البلدان العربية، المجلد الثاني: التجربة التونسية" لعدد من المؤلفين.

من إصدارات المركز العربي

وفي علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، أصدر 4 كتب: "ليفي ستروس" لموريس غودلييه ترجمة نصير مروة. و"الشعبوية والسياسة العالمية: سبر الأبعاد الدولية والعابرة للحدود" تحرير فرانك ستنغل وديفيد ماكدونالد وديرك نابرز، ترجمة محمد حمشي. و"المجتمع العقابي: دروس ألقيت في الكوليج دو فرانس (1972-1973)" لميشيل فوكو، ترجمة نصير مروة. و"قاموس علم الجمال" لإتيان سوريو، ترجمة بسام بركة وعلي نجيب إبراهيم.

من إصدارات المركز العربي

وأصدر المركز في التاريخ وحوله 4 كتب هي: "العراق في زمن الحرب: الجندية والاستشهاد وإحياء الذكرى" لدينا رزق خوري، ترجمة أيمن ح. حداد. و"بين عالمين: بناء الدولة العثمانية" لجمال قفادار، ترجمة محمد عثمانلي. و"الوجود الروحي والسياسي الروسي في الأرض المقدسة والشرق الأوسط: في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين" لنيقولاي نيقولايفيتش ليسوفوي، ترجمة مسوح مسوح. إضافةً إلى "إستوغرافيات تركية: في كتابة الأتراك لتاريخ الدولة العثمانية 1860 – 1973" لعبد الرحيم بنحادة. و"كيف سرق الغرب الديمقراطية من العرب: المؤتمر السوري في عام 1920 وتدمير التحالف التاريخي الليبرالي - الإسلامي فيه" لإليزابيث ف. تومبسون، ترجمة محمد م. الأرناؤوط.

من إصدارات المركز العربي

وفي سلسلة "مذكرات وشهادات"، أصدر كتابين هما: "مذكرات عبد السلام أحمد جلود: الملحمة" لعبد السلام أحمد جلود، و"أوراق سعدون حمّادي، الجزء الأول: مذكرات وتأملات" لسعدون حمّادي. بينما أصدر 3 في سلسلة "ذاكرة فلسطين": "رفقة عمر: مذكرات انتصار الوزير" لانتصار الوزير، و"حيفا في الذاكرة الشفوية: أحياء وبيوت وناس" لروضة غنايم، و"عودة إلى الوطن: سيرة ذاتية ورؤية تاريخية (2001 – 1994)" لنبيل شعث.

من إصدارات المركز العربي

وأصدر في الفلسفة والفكر 3 كتب هي: "قلق الجندر: النسوية وتخريب الهوية" لجوديث بتلر، ترجمة فتحية المسيكني. و"مقالات في التاريخ والسياسة" لإيمانويل كانط، ترجمة فتحي إنقزّو. و"مدرسة فرانكفورت: تاريخها وتطورها النظري وأهميتها السياسية" لرولف فيغرسهاوس، ترجمة عصام سليمان وغانم هنا.

من إصدارات المركز العربي

وفي الاقتصاد والتنمية، أصدر المركز 4 كتب: "اقتصاد العملات المشفّرة ومستقبل النقود" لعثمان عثمانية ووداد بن قيراط، و"القدرة التنافسية للأعمال والازدهار الاقتصادي المستدام في البلدان العربية" لأحمد فتحي عبد المجيد قاسم، و"الاقتصاد السياسي للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآفاق سوق الطاقة الدولية" و"إرهاصات التنمية والثورات المجهضة في العالم العربي" وكلاهما من تأليف منذر ماخوس وترجمة مونيك كامل.

من إصدارات المركز العربي

أما في سلسلة "أطروحات الدكتوراه"، فقد أصدر كتابين هما: "دور الشباب في الحراك الثوري السياسي في اليمن" لعبد الكريم غانم، و"الدولة في الجندي: الجيش وتغيير النظام الدستوري في مصر" لرشاد توام. بالإضافة إلى كتاب في سلسلة "أطروحات الماجستير"، هو: "اختلال التركيبة السكانية في دولة قطر: التداعيات والحلول" لعبد الهادي صالح الشاوي المري.

من إصدارات المركز العربي

وحول الهجرة، أصدر المركز كتابان هما: "العلاقة بين الهجرة الدولية والتنمية: من منظور البلدان المرسلة للمهاجرين" لهاشم نعمة فياض، و"الهجرة القسرية في البلدان العربية" لعدد من المؤلفين. بينما أصدر في الترجمة واللغة والفقه واللسانيات الكتب التالية: "أنثولوجيا الترجمة العربية" لطارق شما ومريم سلامة كار، و"مسائل في اللسانيات وعلم العلامات: قراءة في نصوص فردينان دو سوسور" لمختار زواوي، و"في منطق الفقه الإسلامي: دراسة سيميائية في أصول الفقه" لسعود بن عبد الله الزدجالي، و"العلماء والسلطة في عُمان: 1749-1913" لناصر بن سيف السعدي.

من إصدارات المركز العربي

بالإضافة إلى الكتب السابقة، أصدر المركز أيضًا: "الحزب الشيوعي الإسرائيلي والنكبة: الموقف والدور" لمحمود محارب، و"الوعي الأسطوري الرافدي: تجلياته الفلسفية" لعبد الباسط سيدا، و"الفكر التاريخي الأوروبي من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر: من لورانزو فالا إلى كوندورسيه" لعبد الناصر سعيدوني، و"دليل أكسفورد في الإدارة العامة" تحرير إيوان فيرلي، ولورنس إ. لين جونيور، وكريستوفر بوليت وترجمة شحدة فارع، و"عندما يصبح تنظيم التعليم في قطر شأن الدولة" لحنيف محمد العذبة.

من إصدارات المركز العربي

و"جان فرانسوا ليوتار ونقد الفكر الشمولي" للسعيد لبيب، و"كيف يقاتل تنظيم الدولة "داعش"؟ التكتيكات العسكرية في العراق وسورية وليبيا ومصر" لعمر عاشور، و"الشعب يريد: حين تأكل الديمقراطية نفسها" لأيمن البوغانمي، و"شرح ما بعد الطبيعة في ضوء منطق أرسطو" ليوسف بن عدي، و"فلسطين في مرآة الثقافة الروسية" لمحمد دياب، و"المناخ والحضارة: بلاد الرافدين نموذجًا" لخميس دحام مصلح السبهاني، و"النقد الثقافي: قراءة في المرجعيات النظرية المؤسسة" لعبد الرزاق المصباحي، و"تحقيق العدالة الجنائية الدولية: دراسة في نطاق القضاء الوطني" لمحمد عدنان علي الزبر، و"الرياضيات "حرفة عقلية": طريقة جديدة في الإدراك العقلي" لمحمود باكير، و"صنع السياسات العامة في دول الخليج العربية: الواقع والتحديات" لعدد من المؤلفين، و"حرب إسرائيل على لبنان 2006: عن قصة القرار 1701" لطارق متري، و"المراجعات والبدائل: أي أسس لفكر سياسي مجدّد؟" لمنصف المرزوقي, و"ليبيا: تحديات الانتقال الديمقراطي وأزمة بناء الدولة" لعدد من المؤلفين. 

من إصدارات المركز العربي

تتميز إصدارات المركز العربي بأنها مؤلفات علمية وبحثية أكاديمية رصينة، تتجنب الوقوع أسيرةً لتأويلات مغلوطة، أو منحازة، أو تخصصية ضيقة

في المقابل، واصل المركز إصدارات دورياته العلمية المحكمة، وهي: "سياسات عربية" التي تُعنى بالدراسات السياسية، و"تبيُّن" التي تُعنى بالدراسات الثقافية والفلسفية، و"عمران" التي تُعنى بالعلوم الاجتماعية، و"أسطور" التي تُعنى بالدراسات التاريخية، و"حكامة" التي تُعنى بالإدارة والسياسات العامة، و"استشراف" التي تُعنى بالدراسات المستقبلية، بالإضافة إلى دورية "المنتقى" التي تصدر باللغة الإنجليزية، وتُعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية.

تناولت هذه الدوريات في أعدادها الصادرة هذا العام، كل واحدة حسب تخصصها، مجموعة من المواضيع والقضايا الإشكالية المهمة، مثل: حراك 22 شباط/ فبراير في الجزائر، والواقع السياسي في القرن الأفريقي، والاستعمار الاستيطاني والصراع بين الفلسطينيين والحركة الصهيونية، والتحولات الاجتماعية الراهنة في سوريا، والرياضة والمجتمع، والهوية في عالم متغير، وقضايا قي الفلسفة السياسية المعاصرة، وغيرها.