25-ديسمبر-2022
أحد الأفلام الوثائقية التي أنتجها التلفزيون العربي في 2022

أحد الأفلام الوثائقية التي أنتجها التلفزيون العربي في 2022

منذ انطلاقه قبل أكثر من 7 سنوات، أنتج "التلفزيون العربي" عددًا كبيرًا من الأفلام الوثائقية التي تناول عبرها قضايا وملفات عربية وعالمية مهمة، تنوعت بين التاريخ والسياسة والبيئة والثقافة والرياضة والتكنولوجيا والصحة والاقتصاد وغيرها. وغالبًا ما جاءت هذه الوثائقيات على شكل تحقيقات استقصائية أثارت جدلًا واهتمامًا واسعين نظرًا لأهمية ما تم الكشف عنه من خلالها.

في هذه المقالة، نستعرض معكم أهم الأفلام الوثائقية التي أنتجها "التلفزيون العربي" في عام 2022.


1- درب تحرير الجزائر

"درب تحرير الجزائر" سلسلة وثائقية من ثلاث حلقات. تتناول الحلقة الأولى سعي الفرنسيين إلى سلب الهوية العربية والإسلامية للجزائر، واستبدالها بأخرى فرنسية أوروبية مسيحية من خلال قوانين وتشريعات تحارب العقيدة الإسلامية واللغة العربية، وتعمل على تزوير تاريخ الجزائروالعبث بتراثها.

وتكشف الحلقة الثانية مساعيهم لقلب المعادلة السكانية في الجزائر من خلال استقدام مستوطنين أوروبيين وتمكينهم من مقدرات الجزائريين، الذين سعى الفرنسيون إلى اقتلاعهم من بلادهم عبر مجموعة من السياسات الاستعمارية، التي سلط الفيلم الضوء عليها. أما الجزء الثالث والأخير، فقد خُصص للمجازر التي ارتكبها الفرنسيون وراح ضحيتها ملايين الجزائريين إما بنيران الجيش، أو من خلال التجارب النووية والحرق والخنق والإغراق.


2- دماء وراء الخط الأخضر

ظاهرة العنف المنظم في المجتمع الفلسطيني في المناطق المحتلة عام 1948، هو موضوع وثائقي "دماء وراء الخط الأخضر"، الذي يكشف عن دور الاحتلال الإسرائيلي في تنامي هذه الظاهرة سواءً من خلال إهمال الشرطة التحقيق في الجرائم، أو عبر تسهيل عمل منظمات الإجرام العربية، التي نشأت بالأساس من رحم منظمات الإجرام اليهودية، بهدف تمزيق المجتمع الفلسطيني.


3- معجم الدوحة التاريخي للغة العربية

واحد من أهم الأفلام الوثائقية التي أنتجها "التلفزيون العربي" في عام 2022. يسلط الفيلم الضوء على تفاصيل تأسيس "معجم الدوحة للغة العربية"، الذي بدأ "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" بالعمل عليه منذ 25 أيار/ مايو 2013، وأطلق موقعه الإلكتروني في 11 كانون الأول/ ديسمبر 2018. ويُعتبر المعجم واحدًا من أهم مشاريع المركز، إذ يوفر: "أرضيّة لغويّة صلبة لقراءة جديدة لنصوص تراثنا المعرفيّ العربيّ، مبنيّة على فهم اللّفظ في سياقه التّاريخيّ، بعيدًا عن الإسقاط وانحراف التّأويل".


4- جمهورية الكبتاغون

"جمهورية الكبتاغون" وثائقي استقصائي يكشف، من خلال تصوير سري، تفاصيل صناعة عقار "الكبتاغون" المخدر في سوريا ابتداءً من إدخال المواد الأولية من إيران والعراق، وصولًا إلى طرق تهريب العقار إلى دول العالم، وفي مقدمتها دول الخليج العربية، إذ يكشف الفيلم حجم انتشار صناعته في سوريا، ويرصد مواقع تصنيعه ومسارات خروجه منها.


5- حفرة الموت

يستعرض وثائقي "حفرة الموت" تفاصيل مجزرة حي التضامن التي وقعت في 16 نيسان/ أبريل 2013 في منطقة التضامن جنوب دمشق. كما يكشف عن تسجيلات مسربة للضابط أمجد يوسف المتهم بارتكاب المجزرة، إلى جانب الإضاءة على الجوانب القانونية والحقوقية لتلك المجزرة.


6- سارقو الديار

تحت عنوان "سارقو الديار"، تناول "التلفزيون العربي" واقع مدينة القدس وأحوال سكانها في ظل الهجمة غير المسبوقة التي تتعرض لها من قبل قوات الاحتلال، الذي أضاء الوثائقي على تأثير ممارساته، وفي مقدمتها مصادرة الأراضية وهدم البيوت، على سكان المدينة التي كشف عن تسخير الاحتلال للقوانين والمحاكم لخدمة استراتيجيته للسيطرة عليها.


7- الروح المسروقة

"الأرواح المسروقة" هو الاسم الذي أطلقه الأفارقة على القطع الأثرية الأفريقية المعروضة في المتاحف الأوروبية، في إشارة إلى سرقة الأوروبيين لها وعرضها في متاحفهم خلال زمن الاستعمار الأوروبي للقارة السمراء. هذه القطع، وكيفية وصولها إلى المتاحف الأوروبية، إضافةً إلى مستقبلها، هي موضوع الوثائقي الذي عنونه "التلفزيون العربي" باسم "الروح المسروقة".


8- سوريا وتجار الدم: فاغنر

يتتبع الوثائقي الاستقصائي "سوريا وتجار الدم: فاغنر"، دور وأهداف شركة "فاغنر" العسكرية في سوريا، ويكشف طبيعة العلاقة التي تجمعها بالنظام السوري الذي شاركت إلى جانبه في حربه ضد المعارضة والشعب السوري. كما يسلط الضوء أيضًا على الطريقة التي طوّرت من خلالها أعمالها أثناء تواجدها على الأراضي السورية، التي انتقلت منها نحو ساحات قتال جديدة رفقة مقاتلين سوريين جُنّدوا بأسعار زهيدة.


9- طالبان وتذكرة العودة

أسرار نشأة "حركة طالبان"، ودور المخابرات العسكرية الباكستانية في ظهورها، وتفاصيل العلاقة بينها وبين "تنظيم القاعدة"، إضافةً إلى أسرار علاقاتها الاقتصادية والدبلوماسية مع الولايات المتحدة بين 1998 – 2000، وصولًا إلى إسقاطها على يد قوات التحالف الدولي عام 2001، ثم عودتها إلى الحكم عام 2021؛ هو موضوع السلسلة الوثائقية "طالبان وتذكرة العودة" المؤلفة من ثلاثة أجزاء.

يتناول الجزء الأول كواليس المفاوضات بين الحركة والولايات المتحدة، بعد هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، حول تسليم أسامة بن لادن كشرط للتراجع عن غزو أفغانستان. ويسلط الجزء الثاني الضوء على أسباب فشل بناء الدولة والجيش في أفغانستان بعد هزيمة طالبان، إضافةً إلى أسباب عودتها إلى الحكم بعد 20 عامًا من هزيمتها. أما الجزء الثالث، فيستعرض تفاصيل الساعات الأخيرة من انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان، وكواليس مفاوضات الدوحة بين الحركة والولايات المتحدة، وكذا التطور السياسي والعسكري للحركة خلال السنوات العشرة الماضية.


10- الأزهر والسياسة

"الأزهر والسياسة" هو عنوان الوثائقي الذي خصصه "التلفزيون العربي" لاستعراض علاقة المسجد الأزهر بالسياسة في مصر، والوقوف على الدور الذي لعبه خلال سنوات الاحتلال البريطاني، ورصد موقعه وموقفه من الثورات التي شهدتها مصر منذ ثورة 9 آذار/ مارس 1919، ثم 23 تموز/ يوليو 1952، وصولًا إلى ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011. كما يتناول أيضًا طبيعة علاقته بالسلطة والتحولات التي طرأت عليها خلال السنوات الأخيرة.