20-يونيو-2022
موعد تناول المكملات الغذائية

يجب التنبه إلى مواعيد تناول المكملات الغذائية وطريقة تناولها (Getty)

الفيتامينات والمعادن مُهمّة وضروريّة لمُساعدة الجسم على القيام بالوظائف الحيويّة المُختلفة.

في حين يساعد الغذاء المتوازن على تزويد الجسد بما يلزمه من العناصر الغذائية المختلفة، فإن المكمّلات الغذائية قد تكون مساعدًا لإتمام هذه الحاجة وسدّها 

يَحصُل مُعظم الناس على احتياجهم اليومي الموصى به من الفيتامينات والمعادن من خلال اتباع نظام غذائي صحي متوازن ويحتوي على كافّة العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم بالكميات المناسبة لكل شخص تبعًا لاحتياجهم، بينما يحتاج الآخرون إلى تناول المكملات الغذائيّة التي تُساعد في تعزيز الصحة والصحة النفسية، وسَنوضح في هذا المقال الوقت الأمثل لتناول الفيتامينات والمعادن.

موعد تناول المكملات الغذائية

ما هو الوقت الأمثل لتناول الفيتامينات والمعادن؟

بشكل عام، من المُمكن تناول مُعظم الفيتامينات والمعادن في أيّ وقت خلال اليوم، ولكنّ بعضها يتم امتصاصه بشكل أفضل في ظلِ ظروف وأوقات معينة، وعندما لا تُؤخذ بالطريقة الصحيحة قد لا تُساهم في تعويض النقص الحاصل بالجسم، ولهذا السبب من الجيّد معرفة وقت تناول هذهِ المُكمّلات الغذائيّة حتى يتمكن الجسم من امتصاصها بشكل كامل، ومنع حدوث أي مضاعفات، ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن:

  1.  الفيتامينات الذائبة في الماء:

كما يُشير الاسم، هذا النوع من الفيتامينات قابِل للذوبان في الماء وبالتالي لا يَستطيع الجسم تخزينه.

من المُمكن تناول الفيتامينات الذائبة في الماء في أيّ وقت على مدار اليوم، ولكن يُفَضَل تناولها في نفسِ الوقت يوميًا حتى يستفيد الجسم منها بالشكل الكامل. تشمل الفيتامينات الذائبة في الماء فيتامينات ب وفيتامين سي أو ج:

  •  فيتامينات ب:

تَشمل فيتامينات ب كلًا من الثيامين، والرايبوفلافين، وفيتامين ب 6، والنياسين، والبيوتين، وفيتامين ب 12، وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك. لكُل فيتامين من فيتامينات ب خصائصه الخاصّة وفوائده الصحيّة المختلفة عن الآخر، ولكن الغالبيّة منها تُساعد في أيض العناصر الغذائية وإنتاج الطاقة من الطعام. لهذا السبب، يفضّل تناول هذهِ الفيتامينات مُباشرةً في الصباح سواء مع أو بدون الطعام.

كما أنهُ من المُمكن أن يؤثر تناول فيتامينات ب في وقت متأخر من اليوم على جودة النوم.

  •  فيتامين سي:

 يَلعب فيتامين سي دورًا في العديد من الوظائف المُهمّة في الجسم، فهو يُعدّ مضاد قوي للأكسدة، وضروري للمناعة، كما له دور في تكوين الكولاجين في الجسم؛ حيث يُعد الكولاجين أحد أهم أنواع البروتينات التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظِ على نضارة وشباب البشرة وصِحة الجسم.

موعد تناول المكملات الغذائية

كما أنّ فيتامين سي من الفيتامينات الذائبة في الماء، فيمكنك تناول مكملاته الغذائية في أي وقت من اليوم مع أو بدون طعام.

  1.  الفيتامينات الذائبة في الدهون:

على عكس الفيتامينات الذائبة في الماء، تحتاج الفيتامينات الذائبة في الدهون وسط دُهني ليتم امتصاصها بالشكل الصحيح. وبالتالي، فمِنَ الأفضل عمومًا أن يتم تتناول هذهِ الفيتامينات مع وجبة تحتوي على دهون صحيّة لتعزيز امتصاصها.

 تُعد الفيتامينات الذائبة في الدهون مِن الفيتامينات التي يستطيع جسم الإنسان تخزينها، لذلك لا يجب تناولها دون التأكد من حاجة الجسم لها، ووجود نقص في مستواياتها في الدم. وتشمل الفيتامينات الذائبة في الدهون كلًا من فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك وفيتامين هـ:

  •  فيتامين أ:

بشكل عام من غير الشائع حدوث نقص في فيتامين أ، إلّا أنّهُ قد يُعاني البعض من نقصًا فيه نتيجةً لوجود مشاكل في الإمتصاص لديهم، كما من المُمكن أن يُعاني الأشخاص ذوي الإحتياجات التغذويّة المرتفعة كالحوامل والمرضعات من نقص فيتامين أ أيضًا.

يمكن الحصول على كافّة احتياجاتنا من فيتامين أ عن طريق تناول الغذاء الصحي المُتوازن دونَ الحاجةِ لتناول المكملاتِ الغذائيّة، ولكن في حالات النقص الشديد يجب تناول هذهِ المُكملات مع وجبة تحتوي على دهون لتعزيز امتصاصها.

كما وتُشير بعضُ الدراساتِ إلى خُطورة تناول فيتامين أ بجرعاتٍ عالية لما لهُ من مخاطر، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذهِ المكملات لتحديد الجرعة المناسبة. 

  • فيتامين هـ:

مُشابهً لفيتامين أ، يُعدّ نقص فيتامين هـ مِنَ الأمور نادِرةِ الحدوث نظرًا لوجوده في عدد كبير من الأغذية، وقُدرة الجسم على تخزينه.

يَلعب فيتامين هـ دورًا مُهمًا في صحة الجهاز المناعي فَهو مُضاد قويّ للأكسدة، كما أنّ له دورًا أساسيًا في صحة الدم والدماغ والبشرة.

موعد تناول المكملات الغذائية

من المُفضل تناول فيتامين هـ مع وجبة غنية بالدهون، إلّا أنَّ بعض الدراسات أظهرت أنَّهٌ قد لا يكون من الضروري تناول فيتامين هـ مع وجبة تحتوي على الدهون طالما أنَّك تّستهلك كميّة كافيّة من الدهون على مدارِ اليوم.

يُمكن الحصول على كافة احتياجاتنا من فيتامين هـ باتباع نِظام غذائي متوازن دون الحاجة لتناول المكملات الغذائية، ومن المُهم الانتباه إلى أن استخدام هذهِ المكملات بجرعات عالية قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

  •  فيتامين د:

يُعاني أكثر من مليار شخص حول العالم من نقص فيتامين د. ويُعدّ فيتامين د من الفيتامينات المُهمة للجهاز المناعي، وللنمو، وصحة العظام.

يُمكن تناول فيتامين د في أي وقت على مدار اليوم، ولكن لِضمانِ الحصول على أفضل امتصاص يُفضل تناولهُ مع وجبة تحتوي على دهون. ومِنَ المُهم جدًا الانتباه إلى أن بعض الفيتامينات الذائبة في الدهون قَد تؤثر على امتصاص بعضها الآخر كما هو الحال بين فيتامين د وفيتامين هـ، وعلى عكس ذلك في حال تناول فيتامين د مع فيتامين ك فإنَّ هذا يُساعد في تحسين صحة وكثافة العظام.

  •  فيتامين ك:

يُعدّ نقص فيتامين ك نادرًا عند البالغين، إلّا أنَّه قَد يحدُث عند الأشخاص الذين يعانون من حالاتِ نزيفٍ متكررة، أو سوء الامتصاص لفيتامين ك عند الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية التي تتعارض مع امتصاصه.

كباقي الفيتامينات الذائبة في الدهون، يُمكن تناول فيتامين ك في أيّ وقت خلال اليوم مع وجبة غنيّة بالدهون.

موعد تناول المكملات الغذائية

وعلى الجانب الآخر يجب الانتباه إلى أنَّ مُكملات فيتامين ك تتعارض مع الأدوية المُضادة للتخثر، ومع كلًا من فيتامين أ وفيتامين هـ، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولهم، ومن ثُمَّ تناولهم في أوقات متباعدة منعًا للتعارض.

  1.  مكملات الفيتامينات المتعددة:

مُكملات الفيتامينات المتعددة هي التي تحتوي على أكثر من نوع من الفيتامينات والمعادن في كبسولة واحدة. ويُنصح بتناول هذا النوع من المكملات مع الوجبات نظرًا لاحتوائها على فيتامينات ذائبة في الماء وأخرى ذائبة في الدهون، وذلك لتعزيز امتصاصها وتجنُّب حدوث مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي ناتجةً عن تناولها على معدةٍ فارغة.

  1.  بعض المعادن الهامة كالحديد:

يُعد الحديد من العناصر الغذائيّة المُهمة جدًا للجسم، ولهُ دور مُهم في الصحة العامّة حيث يُساعد في نقل الأكسجين إلى جميع أنحاءِ الجسم. غالبًا ما يُعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من التعب والأرهاق.

يُصنّف الحديد من أكثر المعادن تعارُضًا مع العناصر الغذائيّة الأخرى، لذلك من الأفضل تناول مُكمّلات الحديد على معدة فارغة قبل الإفطار. ولكن، هناك بعض أنواع الحديد التي يُمكن أن تُسبب اضطرابًا في المعدة، وفي هذهِ الحالات يُمكن تناوله مع الوجبات في حال عدم احتوائها على بعض الأطعمة والمشروبات التي تُعارض امتصاصه كمنتجات الألبان والشاي، وفي الجانبِ الآخر يتم تعزيز امتصاص الحديد بشكل كبير في حال تناولِه مع الأطعمة والمشروبات المحتوية على فيتامين سي.

ينصح الخبراء بضرورة تناول المكملات الغذائية المختلفة مع كمية وافرة من المياه 

بالإضافة إلى اختيار الوقت الصحيح لتناول الفيتامينات والمعادن المُختلفة، يجب الانتباه إلى أنَّه يُفضل تناول هذهِ المكملات مع كميات جيّدة من الماء، وفصل تناول المكملات المُختلفة عن بعضها البعض على مدار اليوم. كما ويجب الاحتفاظ بهذهِ المُكملات في مكانٍ باردٍ وجاف ومظلم، وبعيدًا عن مُتناول الأطفال، وضَرورة إجراء الفحوصات اللازمة واستشارة الطبيب قبل تناول أيًا من هَذهِ المّكملات.


يمكن الاطلاع على المراجع أدناه للمزيد من المعلومات حول الوقت الأمثل لتناول المكملات الغذائية: 

  1. https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/ss/slideshow-best-ways-to-take-different-vitamins
  2. https://health.clevelandclinic.org/the-best-time-to-take-vitamins/
  3. https://www.healthline.com/nutrition/best-time-to-take-vitamins#water-soluble-vitamins
  4. https://www.htc.co.uk/post/guide-to-timing-supplement-intake
  5. https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/iron-supplement-oral-route-parenteral-route/proper-use/drg-20070148#:~:text=Iron%20is%20best%20absorbed%20when,food%20or%20immediately%20after%20meals
  6. https://www.pennmedicine.org/updates/blogs/health-and-wellness/2020/february/the-truth-about-supplements
  7. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1606/collagen-peptides