02-يناير-2022

التلفزيون العربي 2

ألتراصوت- فريق التحرير

تنطلق اليوم الأحد الثاني من شهركانون الثاني/يناير 2022، "قناة العربي 2" عند الساعة السادسة مساءً بتوقيت القدس (الرابعة بتوقيت غرينتش /السابعة بتوقيت الدوحة) في بث مباشر للحلقة الأولى من البرنامج الجديد "ضفاف"، وهو برنامج يومي مدته ساعة، يسلط الضوء على الأنشطة الثقافية في أرجاء الوطن العربي بشكل خاص، والأحداث الثقافية العالمية.

 

 

ووفق حديث مدير البرامج في "العربي 2"، إلياس خوري، مع صحيفة العربي الجديد، فإن القناة الجديدة تستهدف الجمهور العربي بمختلف فئاته وتوجهاته، حيث تلبي القناة مختلف الأذواق، وتأخذ بالاعتبار القوالب الفنية والإنتاجية الجديدة التي تناسب عصر السوشال ميديا، مع الالتزام بمعيار عال من الجدّية المهنيّة.

 

 

أما عن محتوى القناة، فأوضح خوري أنه ستكون هنالك برامج محوريّة لقناة "العربي 2"، من بينها برنامج "ضفاف"، الذي وصفه في حديثه مع العربي الجديد بأنه برنامج "ثقافي بامتياز، يسلّط الضوء يوميًا على الأعمال والفعاليات الفنية والثقافية في الوطن العربي". كما بين خوري بأن هذا البرنامج يعنى بالتشبيك مع الفنانين التشكيليين والمسرحيين والموسيقيين وتسليط الضوء على أعمالهم ومنجزاتهم والتواصل معهم. كما سيمزج البرنامج بين جانب الرصد الخبري لهذه الفعاليات والأعمال، وجانب آخر لتقريب الفن والفنانين إلى المشاهدين. وقال خوري إن البرنامج سيهتم بعدة أشكال فنية وثقافية، من التشكيل والمسرح والموسيقى والمتاحف والفلكلور وحتى البودكاست، إضافة إلى الحديث عن إصدارات الكتب المهمة التي قد تعني المشاهد العربي.

برنامج "مشوار ستي"

يعدّ برنامج "مشوار ستي" أحد أبرز البرامج الجديدة التي ستعرض على "العربي 2"، وهو برنامج أسبوعي من تقديم دلال أبو آمنة، يبني جسورًا مع قرى أو مدن فلسطينية، ويعرّف بتاريخها وعادات أهلها وتراثهم، خاصة فيما يتعلق بالأغاني والأهازيج التراثية التي تسمع في الأعراس والحفلات. فبرنامج "مشوار ستي" هو برنامج غنائي تراثي معنيّ بموسمه الأول بفلسطين وتراثها الغنائي الشعبي، حيث تعرض في ختام كل حلقة أغنية فلسطينية تراثية، بتوزيع عصريّ.

 

 

الصحّة والسفر

لن تخلو قائمة برامج "العربي 2" من برنامج متخصص بالصحّة، وهو متوقّع في ظل الاهتمام العالمي والعربي بالأخبار المتعلقة بالطب والصحّة وأنماط العيش السليم والعناية بالذات. فعبر برنامج "صحتك" المتخصص، ستطرح القناة العديد من المواضيع الصحية الراهنة، التي تستعرض آخر ما في جعبة العلم والخبراء من نتائج للأبحاث والتجارب العلمية، مع الاهتمام بشكل خاص بأنسنة الأمراض لتقريب فهمها وتفهّمها من قبل المشاهدين. حيث سيعرض البرنامج حالة إنسانية تعاني من مرض معين، ليعرف المشاهد بشكل عملي كيفية تأثير المرض على المريض وشكل حياته اليومي، إضافة إلى الحديث مع الأطباء المختصين عن الحالة نفسها والتحديات التي يواجهها المرضى.

 

 

كما يحضر السفر والتجوّل في قائمة برامج قناة "العربي 2"، وذلك عبر برنامج "وجهات سفر"، حيث يزور مقدما البرنامج مدنًا مختلفة متميزة رغم أنها مغمورة وليست بالعادة ضمن أولويات السيّاح، إلا أن البرنامج يسعى إلى إعادة التعريف والاهتمام بها، والتجول على أبرز معالمها وأنشطتها وأطعمتها، من مختلف قارات العالم.

 

 

عروض دراميّة تناسب الجميع

ستعرض على قناة "العربي 2" مجموعة متنوعة ومتميزة لأفلام روائية وسينمائية ووثائقية طويلة، مع الاهتمام بشكل خاص على الأفلام التي تم تكريمها عربيًا وعالميًا وحازت على جوائز في مهرجانات الأفلام المعروفة، وذلك للابتعاد عن الأفلام الاستهلاكية، والاقتراب أكثر من الأفلام الإبداعية من مختلف دول العالم، مع التركيز على الإنتاج العربي. كما ستعود إلى قناة "العربي 2" وبحلّة جديدة برامج فنّية خالصة عرضت سابقًا على قناة "العربي"، ومن أهمها برنامج "مقامات" من تقديم الفنان المغربي رشيد غلام، إضافة إلى برنامج "طرب مع مروان"، والذي يقدمه الفنان اللبناني مروان خوري.

 

 

 

يمكن متابعة "العربي 2" على ترددات نايل سات 11258H وسهيل سات 11310V، ومزودي الخدمات Ooredoo ،beIN ،GigaTv –Vodafone ،Cable Vision Türksat KabloTV.

كما يمكن متابعة برامج العربي 2 من خلال الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي: فيسبوك، وإنستغرام، ويوتيوب، وتيك توك.

اقرأ/ي أيضًا: 

انطلاق قناة "العربي 2".. قناة ترفيهية ثقافية متنوّعة لجميع أفراد الأسرة

التلفزيون العربي يفك "شيفرة" قاعدة حميميم في تحقيق استقصائي جديد