14-أبريل-2022
مهرجان كان السينمائي

يشارك في الدورة الـ 75 من المهرجان 45 فيلمًا (تويتر)

أعلن المندوب العام لـ "مهرجان كان السينمائي" تيري فريمو عند الساعة الحادية عشر من صباح يوم أمس الخميس، الرابع عشر من نيسان/ أبريل القادم، عن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الـ 75 من التظاهرة، التي ستقام بين السابع عشر والثامن والعشرين من أيار/ مايو القادم.

يشارك في الدورة الـ 75 من المهرجان التي ستقام في أيار/ مايو القادم، 48 فيلمًا بينها 18 فيلمًا ستتنافس في المسابقة الرسمية

وكشف فريمو في مؤتمر صحفي عقده في "سينما الشانزليه" في باريس برفقة بيار ليسكور، رئيس المهرجان، عن مشاركة 48 فيلمًا في هذه الدورة من التظاهرة، التي تنظم في موعدها المعتاد لأول مرة منذ ظهور وباء كوفيد – 19 قبل نحو عامين.

وتتوزع الأفلام المشاركة في هذه النسخة من المهرجان على ست فئات، هي: المسابقة الرسمية، ومسابقة نظرة ما، وخارج المسابقة الرسمية، والعروض الخاصة، وعروض منتصف الليل، و"Cannes Première" التي استُحدثت في نسخة العام الفائت، وخصصها المنظمون للأفلام التي تُعرض لأول مرة.

تضم المسابقة الرسمية 18 فيلمًا ستتنافس على "السعفة الذهبية"، وهي: "Holy Spider" للإيراني علي عباسي، و"Les Amandiers" للإيطالية فاليريا بروني تيديشي، و"Crimes of the future" للكندي ديفد كروننبرغ، و"Tori and Lokita" للثنائي البلجيكي جان بيار دادرين ولوك دادرين، و"Des étoiles à midi" للأمريكية كلير دينيس، و"Frère et soeur" للفرنسي أرنود ديبلشين، و"Close" للبلجيكي لوكاس دونت.

بالإضافة إلى: "Armaggedon Time" للأمريكي جيمس غراي، و"Broker" للياباني هيروكازو كوريدا، و"Nostalgia" للإيطالي ماريو مارتوني، و"RMN" للروماني كريستيان مونغيو، و"Le triangle de la tristesse" للسويدي روبين أوستلوند، و"Decision to leave" للكوري الجنوبي بارك تشان ووك، و"Showing up" للأمريكية كيلي ريتشارد، و"Leila’s brother" للإيراني سعيد روستاي، و"L’enfant du paradis" للسويدي من أصول مصرية طارق صالح، و"La femme de Tchaïkovski" للروسي كيريل سيريبرينيكوف، و"Eo" البولندي جيرزي سكوليموفسكي.

وتتنافس في مسابقة "نطرة ما" 15 فيلمًا، هي: "Les pires" لكل من رومان غريت وليز أكوكا، و"Burning Days" للتركي أمين ألبيرت، و"Metronom" للروماني أليكساندرو بيلك، و"All the People I'll Never Be" للفرنسي دافي تشو، و"Sick of Myself" للنرويجي كريستوفر بورغلي، و"Domingo y la Niebla" للكوستاريكي أرييل إسكالانتي ميزا، و"Plan 75" لليابانية تشي هاياكاوا، و"Beast" للثنائي ريلي كيو وجينا جاميلل، و"The silent twins" للبولندية أغنيسكا سموتشينسكا، و"Corsage" للنمساوية ماري كروتزر، و"Butterfly vision" لمكسيم ناكونيتشني، و"Godland" للدنماركي هلينور بالماسون، و"Rodéo" للفرنسية لولا كيفورون، و"Joyland" للباكستاني صايم صادق، و"The Stranger" للأسترالي توم رايت.  

وتُعرض خارج المسابقة الرسمية خمسة أفلام، هي: "Top Gun: Maverick" للأمريكي جوزيف كوزينسكي، و"Elvis" للأسترالي باز لورمان، و"Novembre" للفرنسي سيدريك جيمينز، و"3 Thousands Years of Longing" للأسترالي جورج ميلر، و"Mascarade" للفرنسي نيكولا بيدوس. بينما تشمل فئة العروض الخاصة ثلاثة أفلام، هي: "Jerry Lee Lewis: Trouble in Mind" للأمريكي إيثان كوين، و"The Natural History of Destruction" للأوكراني سيرجي لوزنيتسا، وأخيرًا "All That Breathes" للهندي شوناك سين.

أما فئة العروض الأولى، فتتضمن أربعة أفلام هي: "Nos frangins" للفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب، و"Nightfall" للإيطالي ماركو بيلوتشيو، و"Dodo" لليوناني بانوس هـ كوتراس، و"Irma Vep" للفرنسي أوليفييه أساياس. فيما تضم فئة عروض منتصف الليل ثلاثة أفلام: "Hunt" للكوري الجنوبي لي جونغ جاي، و"Fumer Fait Tousser" للفرنسي كوينتين دوبيوكس، و"Moonage Daydream" للأمريكي بريت مورغن.

تستضيف الدورة الـ 75 من "مهرجان كان" 35 مؤلفًا ومخرجًا سينمائيًا أوكرانيًا في إطار جهود المنظمين لدعم السينما الأوكرانية بعد الغزو الروسي

وتشهد الدورة الـ 75 من "مهرجان كان السينمائي"، انضمام "تيك توك" إلى قائمة الشركاء الرسميين للمهرجان، واعتماد مجموعة "فرانس تلفزيون" وموقع "برو" شريكين إعلاميين جديدين بدلًا من محطة "كانال +".

وأعلن القائمون على المهرجان في وقت سابق، أنهم تواصلوا مع المفوضية الأوروبية لترتيب استضافة 35 مؤلفًا ومخرجًا سينمائيًا أوكرانيًا في النسخة الـ 75، في إطار جهود المهرجان لدعم صناع السينما الأوكرانية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.