تعرف على أهم الميزات التي يوفرها تطبيق زووم

تعرف على أهم الميزات التي يوفرها تطبيق زووم

لوحة أعلانية لتطبيق زووم في تايم سكوير (Getty)

بعد أن لجأ الملايين من العاملين في الشركات والقطاع التعليمي إلى استخدام تطبيق زووم، إليك أهم الجوانب التي يمكنك تعلمها لتعزيز مهاراتك في استخدام التطبيق. إذ سنغطي في هذا المقال كيفية تغيير خلفية الكاميرا وإعدادات الصوت والصورة وخيارات مشاركة الشاشة أثناء استخدام تطبيق زوم.

أولاً: تغيير خلفية الكاميرا

بينما تحمي نفسك بملازمة أسوار المنزل، يمكنك الذهاب في هذه الاجتماعات الافتراضية إلى حيث تشاء. لفعل ذلك اذهب إلى الإعدادات > استخدام خلفية افتراضية واختر إحدى الصور الموجودة أو قم باستخدام واحدة من الموجودة على جهازك. يمكنك أيضًا استخدام ملف فيديو إذا كنت تمتلك خدمة إنترنت بسرعة عالية.

ثانيًا: تحويل الميكروفون إلى وضع الصامت ووقف بث الكاميرا فور الدخول إلى الاجتماع

يمكنك الآن التأكد من أنك مستعد للبدء بالاجتماع بكتم الميكروفون فور دخولك قاعة الاجتماع الافتراضية بدلاً البحث عن الزر المخصص لذلك، كما يمكنك وقف بث الفيديو الخاص بك. للفعل ذلك، اذهب إلى الإعدادات > الصوت > كتم الميكروفون عند الانضمام إلى اجتماع. وبالنسبة للفيديو: الإعدادات > الفيديو > أطفئ الفيديو الخاص بي عند الانضمام إلى اجتماع.

ثالثاً: استخدام زر المسافة على لوحة المفاتيح لكتم الميكروفون وتفعيله

عندما تحتاج إلى التحدث، لا داعي للبحث عن الزر المخصص للميكروفون. يمكنك الاستمرار بالضغط على زر المسافة على لوحة المفاتيح للتحدث وإفلات الزر لإعادة كتم الميكروفون.

رابعًا: إخفاء المشاركين الذين لا يستخدمون الفيديو

يمكن رؤية الفائدة لهذه الميزة عندما يصبح هناك عدد كبير من المشاركين، وهو ما قد يشتت الانتباه. يمكنك إخفاء المشاركين الذين لا يستخدمون الفيديو بالذهاب إلى: الإعدادات > الفيديو > الاجتماعات > اختر إخفاء المشاركين بدون الفيديو (Hide nonvideo participants).

خامسًا: مشاركة الشاشة

ربما تعد هذه من أكثر الأدوات استخدامًا في تطبيق زووم، ويمكنك استخدامها لمشاركة شاشتك أو تشغيل مقطع فيلم أو حتى لعب لعبة) مع المشاركين الآخرين بالضغط على أيقونة المشاركة المخصصة في شريط الأدوات في الجهة السفلية من الشاشة. ويمكنك اختيار مشاركة شاشة سطح المكتب، أي أن كل ما تقوم به على سطح المكتب سوف يظهر عند الآخرين، أو مشاركة واحدة من النوافذ المفتوحة، وهو ربما الخيار الأنسب. بعد انتهائك من مشاركة شاشتك، يمكنك الضغط على زر التوقف الأحمر في أعلى الشاشة للرجوع إلى الوضع الطبيعي.

سادسًا: تسجيل الاجتماع إلى الحاسوب

من الميزات التي يمكنك استغلالها في إصدار الكمبيوتر المجاني من زووم هو القدرة على تسجيل الاجتماع على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهي ميزة لا يمكنك القيام بها في الهاتف المحمول إلا إذا كنت تمتلك النسخة المدفوعة من التطبيق. بعد القيام بالتسجيل، يمكنك بالطبع نقل ملف الفيديو المسجل إلى إحدى خدمات التخزين السحابي مثل جوجل درايف أو دروب بوكس أو يوتيوب.

يمكنك تفعيل هذه الميزة بالذهاب إلى الإعدادات > التسجيل > وتفعيل الميزة هناك. وعند استضافتك لاجتماع في زووم، اضغط زر التسجيل الموجود في أسفل الشاشة في شريط الأدوات.

يمكنك الوصول لجميع الميزات المذكورة في هذا المقال في الإصدار المجاني من التطبيق على جهاز حاسوبك، وتحصل في النسخة المدفوعة على إمكانية تسجيل الفيديو مباشرة إلى السحابة واستضافة الاجتماعات لمدة تتجاوز 40 دقيقة، ويمكنك أيضًا دعوة أكثر من 100 شخص لأي اجتماع، كما تتوفر ميزة تسجيل المادة الصوتية وتحويلها إلى ملاحظات مكتوبة يمكن الرجوع إليها في وقت لاحق.

أما فيما يتعلق بجوانب الأمان، تذكر أن زووم يسمح لك بمشاركة رابط الاجتماع حتى تتمكن من دعوة المشاركين بسهولة، ولكن في الوقت ذاته يمكن لأي شخص لديه الرابط حضور الاجتماع، لذا ننصح باستخدام كلمة سر عند جدولة الاجتماعات لتأمين الدخول إلى تلك الاجتماعات ومشاركة الروابط وكلمات المرور بشكل خاص مع المدعوين لتجنب حضور الأشخاص غير المعنيين إلى الاجتماع.

يمكنك منع المستخدمين من مشاركة الشاشة وخاصة في الاجتماعات الكبيرة. لفعل ذلك اضغط على السهم بجانب زر المشاركة واختر الإعدادات المتقدمة، وتأكد من تغيير خيار من يستطيع مشاركة الشاشة إلى "المضيف فقط".

وللمزيد من تدابير الأمان، يمكنك التحكم بمن يسمح له بالدخول إلى الاجتماع باستخدام ميزة غرفة الانتظار، وهي ميزة تسمح بوضع جميع المشاركين في منطقة انتظار قبل بدء الاجتماع، ويمكنك السماح لهم بالدخول إلى الاجتماع واحدًا تلو الآخر أو جميعًا مرة واحدة بعد تأكدك من أنهم الأشخاص المعنيون بحضور الاجتماع. ويمكن تفعيل هذه الخاصية بزيارة حسابك على صفحة زووم والذهاب إلى إدارة الحساب > إعدادات الحساب > الاجتماعات > غرفة الانتظار. ويمكنك التحكم بميزة مشاركة الملفات وحجبها عن المشاركين كإجراء أمان إضافي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حقائق فيروس كورونا: ما هي معدلات الوفاة وهل هناك علاج؟

هل هو أسوأ من الإنفلونزا؟.. تفنيد خرافات كورونا

نظريات المؤامرة تغذي انتشار فيروس كورونا.. السلاح البيولوجي المطور أبرزها

هل يمكن للحيوانات أن تنقل عدوى فيروس كورونا الجديد؟

ما الذي يجعل فيروس كورونا أشدّ خطرًا على مرضى القلب والسكري؟