13-يونيو-2017

لقطة من فيلم A View to a Kill (1985)

ربما لم يكن غريبًا على الرجل الذي اشتهر بأعماله المثيرة التي تخلط العنف بالكوميديا، روجر مور، أن يكون أحد الأطفال الذين نشأوا في أسرة عسكرية، حيث كان والده يعمل كشرطي، وكان "روجر" هو ابنه الوحيد، بالإضافة إلى ذلك خدم كجندي في الجيش البريطاني عقب الحرب العالمية الثانية، فاستطاع أن يلتقط بعض التفاصيل العسكرية التي استفاد منها كثيرًا في عمله الفني بعد ذلك.

روجر مور كان يحمل الجنسية الأمريكية، وهو من مواليد أكتوبر/تشرين الأول 1927، تزوج 4 مرات في حياته، وكانت زوجته الثانية المغنية الشهيرة دوروثي سكوايرز واستمرت علاقتهما 15 عام، له ثلاثة أولاد. حصل على عدة جوائز سينمائية، وقد فارقنا في آيار/مايو الماضي.

لم يكن غريبًا على روجر مور، الرجل الذي اشتهر بأعماله التي تخلط العنف بالكوميديا، أن يكون أحد الأطفال الذين نشأوا في أسرة عسكرية

اقرأ/ي أيضًا: 4 من أجمل أفلام السينما الكورية

كان روجر مورعاشقًا لركوب الخيل، وكان حريصًا على أن يبدأ يومه بممارسة هذه الرياضة منذ التحاقه بمهنة التمثيل في هوليوود، في نهاية الخمسينات من القرن الماضي.

كان روجر مور قد بدأ حياته الفنية مع أوائل الستينات، لكنه لم يحظَ بهذا القدر من الشهرة والصيت سوى في سلسلة أفلامه المفضلة لدى العديد من متابعي السينما حول العالم، وهي شخصية "جيمس بوند أو العميل 007 " منذ بداية عام 1973، وكان الجزء الثامن لتلك السلسلة، في أولى أدواره المتميزة التي استمر في تقديمها حتى عام 1985.

فيلم " Live and Let Die " أول أفلامه في سلسلة العميل السري

كان مسلسل "إيفانو" من أوائل أدواره التلفزيونية الملفتة، حيث قدم شخصية إيفانو في المسلسل التلفزيوني الذي يحمل الاسم ذاته، أُنتج في عام 1958، والمأخوذ عن رواية الكاتب الاسكتلندي "والتر سكوت" خلال الفترة الستينات، وأصبح روجر مور بفضل هذا العمل، أحد أكثر نجوم التلفزيون البريطانيين شعبية بحسب البعض، إذ قدم بعدها دور الرجل المخادع "سيمون تيمبلار" الذي كانت مهمته سرقة الأغنياء الفاسدين، في المسلسل التلفزيوني "القديس".

حصل روجر مور على العديد من الجوائز لم تنتهِ بآخر أدوار "جيمس بوند" بالنسبة له في فيلم " A View to a Kill" حينما كان عمره 57 عام

بعدها تمكن روجر مور من تقديم عدد من الأفلام في سلسلة العميل السري، واستطاع تكوين ثروة لا بأس بها في غضون تلك السنوات، كما حظى خلالها بالشهرة الواسعة، وحصل على العديد من الجوائز لم تنتهِ بآخر أدوار "جيمس بوند" بالنسبة له وهي في فيلم " A View to a Kill" في عام 1985 عندما كان يبلغ من العمر 57 عامًا، وفي السنوات التالية اشتهر بنشاطاته الإنسانية المتنوعة، تحديدًا عندما عين سفيرًا لمنظمة حماية حقوق الأطفال "يونيسيف" لجمع التبرعات للأطفال الفقراء التي كان يعتبرها أهم إنجازاته في الحياة على حد قول أولاده.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "الإنسان يعيش مرة واحدة" من روائع سينما الثمانينات الخالدة

في عام 2003، قيل إنه نجا من الموت بعدما انهار على المسرح في أمريكا إثر أزمة قلبية. الأمر الذي جعله يخضع بعدها لعملية وضع خلالها جهاز تحفيز نبضات القلب، وصعب عليه العودة للتمثيل مرة أخرى سواء في السينما أو المسرح. حتى تلقى جمهوره نبأ وفاته في حزن شديد.

مجموعة من أفضل "الوسيم" روجر مور

1- فيلم The Spy Who Loved Me ثاني أدواره في سلسلة العميل السري.

 

2- فيلم Moonraker ثالث أدواره في سلسلة العميل السري

3- فيلم For Your Eyes Only رابع أدواره في سلسلة العميل السري

4- فيلم Octopussy خامس أدواره في سلسلة العميل السري

5- فيلم A View to a Kill آخر أدواره في سلسلة العميل السري

6- فيلم The Naked Face أحد أشهر أدواره بعد السلسلة الشهيرة

7- فيلم "The Man With The Golden Gun"

 

اقرأ/ي أيضًا:

Twixt لكوبولا..فانتازيا الكتابة والإبداع

19 فيلمًا ننتظر عرضها بالسينمات في النصف الثاني من 2017