تعرف إلى برنامج وتطبيق تلغرام Telegram..  بديل واتساب المتكامل

تعرف إلى برنامج وتطبيق تلغرام Telegram.. بديل واتساب المتكامل

تلغرام من أكثر برامج المراسلة المتوفرة أمنًا (كارل كورت/Getty)

أصبحت الرسائل العادية وحتى البريد الإلكتروني شيئًا من الماضي. ففي عصر التكنولوجيا الذي نعيش فيه، أصبح لديك العديد من تطبيقات الرسائل التي يمكنك الاختيار بينها مستفيدًا من اتصالك بشبكة واي فاي أو حزمة البيانات في هاتفك. تستخدم هذه التطبيقات والبرامج للمحادثة أو الدردشة. يمكن تنزيل هذه التطبيقات بسهولة وتثبيتها في أغلب الهواتف الذكية بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم سواء كان أندرويد أو ويندوز.

يعد برنامج تلغرام Telegram من أكثر برامج المراسلة المتوفرة أمنًا ويمكن اعتباره بديلًا مناسبًا ومتكاملاً عن برنامج واتساب

تختلف هذه التطبيقات في الميزات التي تقدمها، ولكنها تشترك في عدد منها مع وجود بعض القيود في بعضها على خصائص محددة. ومن الميزات المشتركة بينها:

  • القدرة على القيام بالمكالمات بالصوت والصورة
  • يمكن استخدامها دون مقابل (مجانية)
  • إرسال واستقبال المراسلات الفورية
  • مشاركة الصور ومقاطع الفيديو (ومختلف أنواع الملفات في بعضها)

يعد برنامج تلغرام Telegram من أكثر برامج المراسلة المتوفرة أمنًا. أطلقت خدمة التلغرام في عام 2013، وقد قطع هذا البرنامج شوطًا كبيرًا فيما يتعلق بالخصائص التي يزخر بها ودرجة الأمان. وبوجود قاعدة مستخدمين لهذا التطبيق وصلت إلى أكثر من مليون مستخدم نشط، يعد هذا التطبيق من التطبيقات القليلة التي يمكن اعتبارها بديلًا مناسبًا ومتكاملاً عن برنامج واتساب. ونعرض فيما يلي لماذا أصبح هذا التطبيق دارجًا:

اقرأ/ي أيضًا:  لماذا ننصح بتخزين معلوماتك على الإنترنت؟

واجهة المستخدم في تلغرام متواضعة وسهلة الاستخدام. وقد حرص المطورون على إبقائها مرنة وبسيطة حتى يتمكن المستخدم الجديد من التعود عليها بكل سلاسة.

كما ذكرنا، يعد تلغرام التطبيق الوحيد الذي يمكنه استبدال واتساب، إذ يشتهر تلغرام بين مستخدميه بشكل خاص أنه مجاني تمامًا؛ فمطور البرنامج غير مهتم بالربح من وراء البرنامج، وستشعر بالدهشة لعدم وجود أي إعلانات أو حتى زر للتبرع داخل التطبيق. ورغم ذلك تجد تلغرام يتفوق على نظيره، واتساب، في عدة جوانب منها إمكانية استخدامه بشكل متزامن على الأجهزة المختلفة في نفس الوقت؛ أي يمكن أن يكون حسابك في التلغرام مثبتًا على الهاتف والحاسب والتابلت في نفس الوقت. ويمكن إنشاء مجموعات تحتوي على 5000 مشترك.

كما أنك لن تجد القيود التي يفرضها واتساب على عدد الصور أو حجم الفيديو أو الملفات المخزنة على جهازك. وإذا رغبت بإذاعة شيء ما، يمكنك اختيار 100 شخص إلى القائمة لإيصال الإعلان أو الخبر. كما أنه يوفر درجة عالية من الأمان لأنه يستخدم التشفير على الجهتين، أي أن المرسل والمستقبل وحدهما يمكنهما الاطلاع على محتوى الرسالة المرسلة. فمسألة الأمان تؤخذ بمحمل الجد في تلغرام، كما يمكن بدء محادثات خاصة مع الأشخاص الموجودين في قائمة الاتصال لديك؛ ولن يقوم تلغرام بتخزين هذا النوع من المحادثات، كما أن لهذه المحادثات وقتًا مبرمجًا يتم بعده مسح الرسالة، ويمكن برمجة ذلك الوقت ليبدأ العد التنازلي بمجرد قراءة المستقبل للرسالة. عند انقضاء الفترة المحددة، يتم مسح كامل المحادثة من عند كلا الطرفين. ويشمل المسح الصور والفيديو وغيرها من الملفات التي كنت قد أرسلتها في المحادثة السرية.

تلغرام يتفوق على نظيره واتساب، في عدة جوانب منها إمكانية استخدامه بشكل متزامن على الأجهزة المختلفة في نفس الوقت وإمكانية إنشاء مجموعات تحتوي على 5000 مشترك

يمتاز تلغرام بالعمل بثبات وسرعة عالية (سارجاي كونكوف/TASS)

كما يحتوي تلغرام على إجراءات احترازية أخرى للمحادثات الجماعية؛ فإذا كانت المجموعة تحتوي على أعضاء غير معروفين بالنسبة إليك، فلن يتم إظهار رقم هاتفك. ويمكنك أيضًا أن تؤمن جميع المحادثات باستخدام قفل بكلمة مرور. كما تتوفر ميزة تفعيل التحقق في خطوتين لحماية جميع محادثاتك عند التنقل من جهاز لآخر.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 10 تطبيقات للعام الجديد تساعدك على التركيز وإنجاز المهام

ولا يعني التركيز على الأمان طبعًا أن تلغرام يفتقر إلى الميزات الموجودة في برامج المراسلات الأخرى. فهنا أيضًا يمكنك استخدام الملصقات والاستفادة من المساعدين الرقميين أو الآليين، بوتس bots. وبما أن المنصة مفتوحة، يمكن للمهتمين تصميم مجموعة ملصقات خاصة بهم. الهدف من المساعدين الآليين إثراء ما يقدمه البرنامج من وظائف. فعلى سبيل المثال، عند طباعة @sticker، يطلب الآلي منك إدخال إيموجي emoji. وحسب ما تختاره منها، يقترح عليك الآلي أحد الملصقات. وإن أعجبك الملصق الذي اقترحه الآلي، يمكنك تخزين جميع الملصقات ذات الصلة لتسهيل الوصول إليها لاحقًا.

كما يمتاز البرنامج بالعمل بثبات وسرعة عالية حيث يتم تلقي جميع الرسائل المرسلة على الفور، حتى إن كانت المحادثة سرية.

يوفر تليغرام درجة عالية من الأمان لأنه يستخدم التشفير على الجهتين، أي أن المرسل والمستقبل وحدهما يمكنهما الاطلاع على محتوى الرسالة المرسلة

ومن المميزات التي أطلقها المطور مؤخرًا القدرة على إرسال رسائل الفيديو. إذا أردت أن تكون يديك غير مشغولتين أثناء قيامك بالتصوير، كل ما عليك فعله هو المسح على زر التشغيل للأعلى. هذه الحركة تثبت الكاميرا حتى تتوقف عن التسجيل. كما يتوفر لديك ميزة تصوير الفيديو المتاح للجماهير التي يمكن لأي كان عرضها. تسمى هذه الخدمة تِلِسكوب Telescope، وهي موجهة للمستخدمين الذين لديهم قاعدة من المتابعين. ويمكنك الآن أيضًا الدفع عن طريق تلغرام. يسمح البرنامج للآليين بقبول الدفع مقابل تقديم المواد والخدمات. فمثلاً يمكنك طلب وجبات الطعام عبر تلغرام إذا كانت تلك الخدمة ضمن الخدمات التي يوفرها الآلي.

خلاصة القول إن تطبيق تلغرام للمراسلات هو تطبيق متكامل ومجاني متوفر في متجر جوجل وكذلك متجر التطبيقات في آبل. ويحتوي على ميزات أكثر من واتساب وهو من أكثر تطبيقات المراسلات أمنًا. لذا إن كنت تبحث عن خصائص وميزات أكثر من تلك الموجودة في تطبيق واتساب، ننصحك بتجربة تطبيق تلغرام.

اقرأ/ي أيضًا:

واتساب يفعل خيار حذف الرسائل.. كيف تستفيد من هذه الخاصية؟

"واتساب" في 2016: اللغة المشتركة لملايين اللاجئين