17-ديسمبر-2020

صورة تعبيرية (Getty)

تابع مستخدمو تويتر بانتباه، وتفاعلوا مع الأحداث الساخنة التي شهدها العالم في  العام 2020، والتي جعلته عامًا فريدًا من نوعه في كافة المجالات. وقد تفاعل المغردون بشكل أساسي مع أخبار فيروس كورونا وآخر ما توصلت إليه الدراسات الطبية في سبيل إيجاد لقاحات مناسبة له، حيث احتل وسم #covid-19 المركز الأول كأكثر وسم تمّ تداوله خلال العام. كما أخذت قضية الشاب الأمريكي جورج فلويد الذي قُتل بطريقة بشعة على يد رجل شرطة في مدينة مينابوليس في مينيسوتا، حيزًا واسعًا من اهتمامات المغردين، وتضامن الملايين معه حول العالم من خلال عدد من الوسوم التي صمّمت لهذه الغاية. نستعرض في ما يلي 3 من أبرز الوسوم التي انتشرت في العام 2020 على تويتر بعد وسم #covid-19. 

تفاعل المغردون بشكل أساسي مع أخبار فيروس كورونا وآخر ما توصلت إليه الدراسات الطبية في سبيل إيجاد لقاحات مناسبة له، حيث احتل وسم #covid-19 المركز الأول كأكثر وسم تمّ تداوله خلال العام

1. #BlackLivesMatter 

إثر مقتل جورج فلويد، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر اللحظات الأخيرة قبل موته، وهو يئن تحت ركبة أحد رجال الشرطة في مينابوليس، ويطلق صرخته الشهيرة " I cant' breath " أي "لا أستطيع أن أتنفس". الناشطون أطلقوا وسم #BlackLivesMatter للتضامن مع فلويد، ولرفض سياسة قمع المحتجين، ولمناهضة العنصرية التي تمارس ضد المواطنين من أصل أفريقي في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم. وقد ظهر الوسم في أكثر من 8 مليون تغريدة حتى تاريخ 28 أيار/مايو، أي بعد ثلاثة أيام فقط من مقتل فلويد. وقد استخدم الوسم في الكثير من المحافل العالمية، وأعرب الكثير من المشاهير والنجوم في المجالات المختلفة عن تضامنهم مع فلويد. ومن بينهم فنانون وإعلاميون إضافة إلى لاعبي كرة قدم كتبوا الوسم على قمصانهم لتوجيه التحية لجورج فلويد. مع العلم أن Black  lives matter  هي حركة ظهرت في العام 2012، إثر مقتل مراهق أفريقي – أمريكي يدعى ترايفون مارتين بالرصاص في فلوريدا، على يد رجل ينتمي لجماعة عنصرية متطرفة.

اقرأ/ي أيضًا: عام 2020 الأخطر على الحريات الصحافية في الصين

2. #stayhome

اتّخذت الكثير من الدول قرارات بالإقفال العام وفرض الحجر الصحي، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا. وقد واجهت بعض هذه الدول صعوبات في تنفيذ قرارات الإقفال، في ظل غياب القدرات اللوجستية لديها لتطبيقه، وفي ظل عدم اقتناع كثيرين بجدوى هذه الإجراءات، كذلك رفض أصحاب الكثير من المؤسسات التجارية والمهن الحرة الامتثال لهذه القرارات في ظل عدم تأمين بديل لهم. الناشطون المؤيدون للحجر الصحي، والمؤمنون بقدرته على الحد من انتشار الفيروس، استخدموا وسم #stayhome لحث المتابعين على الالتزام بمنازلهم وعدم مغادرتها، لحماية أنفسهم والآخرين من خطر الإصابة بالفيروس. وقد احتل هذا الوسم المراكز الأولى على تويتر لأشهر متتالية خلال ربيع وصيف 2020. وقد ذُيلت الكثير من التغريدات التي تعرض النشاطات الممكن تنفيذها من المنزل في فترة الحجر، بوسم #stayhome.

3. #trump و #joebiden

احتل الوسمان المستخدمان من كل من دونالد ترامب وجو بايدين، المتنافسان الرئيسيان في انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة في الشهر الماضي، المركزين الأول والثاني على التوالي كأكثر الوسوم المرتبطة بأشخاص استخدامًا في العام 2020. وقد بدأ استخدام الوسمين قبل أشهر طويلة من الانتخابات، وزاد استخدامهما خلال فترة الانتخابات وفرز الأصوات، ولا يزالان يحققان أرقامًا عالية حتى اليوم في ظل الأخذ والرد المتبادل بين حملتي الرجلين وأنصارهما، المستمر حتى هذه الساعة، بالرغم من اعتراف ترامب أخيرًا بخسارته للانتخابات.

وبالحديث عن أكثر التغريدات انتشارًا في العام 2020، فقد احتل المركز الأول خبر وفاة الكاتب والمنتج والمخرج شادويك بوسمان على صفحته الرسمية، حيث أعيد نشر التغريدة أكثر من 3 مليون مرة. أما المركز الثاني فقد حصلت عليه تغريدة إعلان فرقة BTS  الغنائية الكورية الجنوبية عن إطلاق أغنية جديدة في  شهر أيار/مايو 2020. أما على صعيد الإعجابات، فقد برزت تغريدة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما رثى من خلالها أسطورة كرة السلة الراحل كوبي براينت، وقد حصدت التغريدة حوالي 3.8 مليون إعجاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 شخصيات نسائية احتفى بهن جوجل في عام 2020

وصول عدد الصحفيين المعتقلين خلال سنة 2020 إلى رقم قياسي جديد عالميًا

2020 سنة "غير سعيدة" على الصحافة الورقية