12-أبريل-2020

تطبيق "Storytel"

بينما تجلس في المنزل في الحجر الصحي الذي فرضه علينا فايروس كورونا، يشارك معك تطبيق "Storytel" للكتب الصوتية أربعة عناوين تنصحك بالاستماع إليها خلال الأسبوع، وكتاب للأطفال.


1- العاقل: تاريخ مختصر للنوع البشري

يعدّ "العاقل: تاريخ مختصر للنوع البشري" ليوفال نوح هراري من أهم الكتب التي تم نشرها في العقد المنصرم، ومع أن موضوعه يبدو للوهلة الأولى أكاديميًا يتعمق بتاريخ البشرية التي قد تكون موضوعًا مملًا للغالبية، لكن الغريب أنه من الكتب الأعلى مبيعًا منذ صدوره، وأن جمهوره هم من عامة الناس، فقد كان لطريقة العرض السهلة والبسيطة التأثير الأكبر لتوسيع شريحة القراء لهذا الكتاب لتشمل معظم فئات المجتمع بالعالم.

ومن الجدير بالقول إن الترجمة قد صدرت منذ عام، ومع ذلك من الصعب الحصول على نسخة ورقية من الكتاب، فكانت الأخبار السعيدة أن جميع المشتركين بالتطبيق يمتلكون اليوم نسختهم الخاصة من الكتاب بصوت الراوي المميز أحمد خيري. الكتاب صدر بنسخته العربية من دار النشر الهندية مانجول، وترجمه كل من حسين العبري وصالح بن علي الفلاحي عُمانيين الجنسية.

مدة الكتاب 17 ساعة.

2- هيبي

تأخذنا رواية "هيبي" لباولو كويلو في رحلة خاصة على صعيد اكتشاف الذات، إضافة إلى أنها تجعلنا نمضي في مسار موازٍ إلى اكتشاف العالم من حولنا.

صحيح أن الأحداث تعود إلى زمن السبعينيات والبعض من الستينيات من القرن الماضي، لكن خلال قراءتنا للكتاب لا نشعر أبدًا أن الأحداث قديمة أو لا تتأقلم مع هذا الزمان، فقد دخل كويلو على عادته إلى أعماق النفس البشرية واكتشاف الأشخاص والأشياء من حوله.

يعد هذا الكتاب آخر إصدار ورقي بالعربية للكاتب، ترجمته رنا الصيفي، وقد صدر ورقيًا عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر. مدة الكتاب سبع ساعات و11 دقيقة.

3- لعبة العروش

اشتهر الكاتب الأمريكي چورچ ر. ر. مارتن بعد نشره "لعبة العروش" التي تم عرضها كمسلسل لاقى نجاحًا كبيرًا، وهذا الكتاب هو الأول ضمن سلسلة نشر منها حتى الآن خمس كتب بالعربية، وينتظر الجميع أن يكمل الكاتب الكتابين المتبقيين بفارغ الصبر.

يمتاز هذا الكتاب والسلسلة بشكل عام بخروجها عن المألوف، فليس لشخصية من الشخصيات حصانة من الموت، إذ أن الجميع في دين الكاتب قابلين للقتل، ولهذا يحذرك الكاتب منذ البداية ألا تتعلق بأحد فكلهم موتى، وفي هذا الكتاب الذي يعبق بالسحر والتنانين والقصص القديمة والمبهرة تجد أنك تلهث خلف الأحداث لتتبعها بنهم.

راوي هذا الكتاب من أجمل الأصوات وأكثرها احترافية، إنه كالكاتب يمتلك سحر الاستحواذ على قلبك منذ الدقائق الأولى؛ الراوي هو داوود عفيشات.

وجبة دسمة تستحق أن تقضي 41 ساعة و33 دقيقة معها لتكملها على التطبيق.

4- فتاة ذات وشم التنين

من لم يعرف هذا الكتاب عبر الرواية نفسها فهو بلا شك شاهد الفيلم أو إعلان لفتاة تحمل على ظهرها وشمًا كبيرًا لتنين. إنه الجزء الأول من سلسلة صدر منها أربع كتب العربية حتى الآن و6 بالسويدية والإنجليزية، وقد صدر السادس نهاية العام الماضي 2019 لكنه حقق مبيعات ضخمة جعلته الكتاب الأعلى مبيعًا في دار النشر Norstedts السويدية.

تدور رواية "فتاة ذات وشم التنين" حول تحقيق عمره أكثر من 40 عامًا، يتم استدعاء الصحفي بلومفيست لحل أسراره فيستعين بفتاة تبدو للعيان أشبه بعبدة الشيطان تدعى ليزبيث سالاندر، وهي الفتاة التي تدور حولها الحكاية، مع أننا بالكاد نخدش سطح معرفتنا بها في هذا الجزء، لكنه الجزء الأول والأهم لمتابعة سيرة ليزبيث وأسرارها وماضيها لاحقًا.

صدر هذا الكتاب بالعربية عن المركز الثقافي العربي بترجمة فاتن صبح.

مدة الكتاب 24 ساعة و22 دقيقة.

5-المكتبة الخضراء

لأن Storytel تقدم لكم هذا التقرير للمرة الأولى فقد كان من اللطيف ألا نعرض كتابًا واحدًا بل مجموعة من أكثر من 60 قصة من سلسلة المكتبة الخضراء التي عشقناها صغارًا ليستمع بها أطفالنا اليوم، وباستخدام نظام الـ"Kids mod" يمكنك أن تدعهم يسمعون كتبهم الخاصة بينما تسمع أن كتابك الخاص دون ضجيج يكدر صفوك.

اقرأ/ي أيضًا:

العجوز في الرواية الأوروبية.. صور ونماذج تبدأ بالعزلة وتنتهي بالموت

الكتاب بين الورقي والإلكتروني