03-أغسطس-2016

من فيلم كتاب الأدغال

أصبحت مشاهدة الأفلام جزءًا مهمًا في حياتنا، فالبعض يتابعها أسبوعيًا، والبعض يتابعها يوميًا، والبعض ينتظر ويتابع الأفلام وأخبارها بشغف على شاشة التلفاز أو السينما، والكثير منا من يحب أن يعطي رأيه في الأفلام لكن الأفلام تصلنا في حالة تقييم وتصنيف مسبقة، فما هي التصنيفات؟ وما معناها وما هي كيفية التصنيف؟ ومن الذي يقوم بتصنيف هذه الأفلام؟ 

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "هيبتا".. حكاية الأدب التجاري والسينما

تقوم جمعية الفيلم الأمريكي بتصنيف الأفلام من خلال مجموعة من استوديوهات الأفلام التي تجتمع على تصنيف معيّن بعد مشاهدة الفيلم وتصنيفه إلى فئة معينة من الجماهير. إليك تصنيفات الأفلام:

تصنيف جي "G Rating" الأفلام العامة:

أفلام هذه الفئة هي أفلام يمكن لعامة الناس متابعتها دون تحديد عمري معيّن، فهي خالية من المشاهد غير الأخلاقية، والعري، وتعاطي المخدرات، أو العنف.

تصنيف بي- جي "PG Rating":

تصنيف فيلم PG يتطلب توجيه الوالدين، حيث إن بعض المواد قد لا تكون مناسبة للأطفال. فقد تحتوي هذه الأفلام على لغة حادة خفيفة وبعض أعمال العنف، ولكن لن يكون هنالك مثلًا تعاطٍ للمخدرات أو إساءات.

تصنيف بي-جي 13 "PG-13 Rating":

تتطلب هذه أفلام ذات التصنيف PG-13 Rating التوجيه الأبوي والحذر فيها، وسميت بهذا الاسم لأن بعض محتوياتها قد لا يكون مناسبًا للأطفال دون سن 13. ولكن هذه الأفلام قد تحتوي على مشاهد عري غير جنسية، ويمكن أن يتخللها بعض الألفاظ البذيئة أو الشتائم.

تصنيف آر "R Rating":

تقيّد الأفلام من تصنيف أر مشاهديها، فجمهورها ليسوا من دون سن الـ17 ويجب حضورها بوجود الوالدين حيث إنها حصلت على التصنيف هذا بسبب اللغة الحادة والمتكررة والعنف والعري والمظاهر الجنسية بالإضافة إلى تعاطي المخدرات.

تصنيف "NC-17 Rating":

تحظر هذه الأفلام ذات تصنيف NC-17 أن يتابعها من أعمارهم أقل من 18 عامًا. ونظرًا لهذا التصنيف النادر فإن هذه الأفلام موجهة للجمهور الناضج لما فيها من وفرة في محتويات لا تصلح لمن هم من دون 18 ويأتي هذا التصنيف من الـ MPAA على افتراض أن معظم الآباء لا يريدون لأطفالهم رؤية هذا المحتوى دون إشراف.

هذا الفيلم لم يتم تصنيفه بعد "This Film is Not Yet Rated":

هذا التصنيف يعني تمامًا كما هو مكتوب، ولم يحصل على تصنيف لأن جمعية الأفلام الأمريكية لم تقم بتصنيفه بعد، وغالبًا ما يتجنب الجمهور مشاهدته لأن محتواه قد يكون غير أخلاقي، أو مليء بالشتائم، أو المشاهد الجنسية وغيرها من المحتويات غير المرغوب بها. ومن جهة أخرى، نادرًا ما لا يحتوي على أي من هذه الأشياء، ولكن لم يتم تصنيفه بعد. 

اقرأ/ي أيضًا:

محمد خان.. آخر موعد على العشاء

عن فيروز.. بلا سبب