تصفيات أوروبا لكأس العالم قطر 2022.. هولندا تقسو على تركيا بسداسيّة تاريخيّة

تصفيات أوروبا لكأس العالم قطر 2022.. هولندا تقسو على تركيا بسداسيّة تاريخيّة

سداسيّة تاريخية لهولندا سجّل ديباي نصفها (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

ثأرت هولندا من خسارتها أمام تركيا بطريقة قاسية، ردّت على رباعيّة الذهاب بسداسيّة مهينة في الإياب، ضمن تصفيات القارّة الأوروبية المؤهّلة إلى كأس العالم قطر 2022.

شملت أمسية الثلاثاء مواجهات خمس مجموعات من أصل عشر، ضمن تصفيات القارّة الأوروبية المؤهّلة لمونديال قطر 2022، فلعبت الفرق المنضوية تحت المجموعات الأولى والرابعة والسادسة والسابعة والثامنة، علمًا أن الأوّل من كلّ مجموعة يتأهّل لمونديال قطر بشكل مباشر، فيما يلعب صاحب المركز الثاني مباراتي ملحق.

الأنظار اتّجهت إلى قمّة مواجهات المجموعة السابعة، والتي جمعت هولندا وتركيا صاحبة الصدارة، حال هذه المجموعة بدا معقّدًا للغاية بالنسبة للفرق المتنافسة، فقبل خوض مباريات الثلاثاء، لُعبت خمس جولات، أسفرت عن صدارة تركيّة بـ11 نقطة، ووصافة ثنائيّة بين هولندا والنرويج بعشر نقاط لكلّ فريق، الأتراك فازوا في الجولات الماضية على الهولنديين والنرويجيين، لكنّهم فرّطوا بنقاط ثمينة أمام منتخبات ضعيفة كالجبل الأسود ولاتفيا.

مثّلت مواجهة هولندا مع تركيا في ملعب يوهان كرويف آرينا مناسبة ثأريّة بالنسبة لأصحاب الأرض، والذين تلقّوا خسارة قاسية ذهابًا برباعيّة تغنّى بها الأتراك كثيرًا، الظروف مناسبة للغاية من أجل النيل بالثأر، فالفوز لو حصل سيُنزل الأتراك مرتبتين، وسيضع الهولنديين أوّلًا، مع التسليم بقدرة النرويج في الفوز على جبل طارق.

الطواحين الهولندية دارت في هذه المباراة بتسارع رهيب، ثوان قليلة على البداية وتصفع تركيا بهدف مبكّر، سجّله دافي كلاسين مستفيدًا من تحضير رائع لممفيس ديباي، نجم برشلونة لم يسمح للأتراك بالتقاط أنفاسهم، فبعد ربع ساعة من الهدف الأوّل أضاف الثاني بعد ثنائيّة جميلة للغاية مع كلاسين ، كما عاد وسجّل الثالث للطواحين من ركلة جزاء، كلّ ذلك والأتراك بدوا دون حول أو قوّة، اكتفوا بالذهول والضياع أمام تحرّكات ديباي ورفاقه، وزاد الطين بلّة خروج المدافع سويونجو بالبطاقة الحمراء قبيل نهاية الشوط الأوّل، بعد عرقلته لأخطر لاعب في المباراة، ونحكي بالطبع عن ممفيس ديباي.

بعد انتهاء الشوط الأوّل بتفوّق ساحق أداءً ونتيجة من الهولنديين، بان على الأتراك استحالة مهمّتهم في العودة للمباراة، سيما وأنّهم سيكملونها بصفوف ناقصة بسبب حالة الطرد، سيناريو المباراة لم يتغيّر في الشوط الثاني، استعراضٌ هولندي مقابل استسلام تركي مع بعض المحاولات اليائسة، حيث أضاف ممفيس ديباي الهدف الرابع لفريقه والثالث له في المباراة، وهو الهاتريك الوحيد في مسيرته الدوليّة، وأضاف تيل ومالين الهدفين الخامس والسادس، وفي الوقت بديل الضائع سجّل جينكيز أوندير هدف حفظ ماء الوجه للأتراك.

 الهولنديون سحقوا تركيا بستّة أهداف كاملة، ليثأروا من رباعيّة الذهاب، فقفزوا إلى صدارة الترتيب برصيد 13 نقطة، وتجمّد رصيد تركيا عند 11 نقطة في المركز الثالث، خلف هولندا والنرويج، الأخير سحقت جبل طارق بخمسة أهداف لواحد، كان نصيب نجم بوروسيا دورتموند منها ثلاثة أهداف.

وفي أبرز مباريات الثلاثاء ضمن تصفيات مونديال قطر 2020، حلّقت فرنسا في صدارة المجموعة الرابعة، بعدما هزمت فنلندا بهدفين لأنطوان غريزمان، وهو الفوز الأوّل للديوك بعد خمسة تعادلات متتالية، كما انفردت البرتغال بصدارة المجموعة الأولى، بعدما فازت على أذربيجان بثلاثيّة، مستفيدة من تعثّر صربيا بالتعادل مع إيرلندا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بداية مثيرة لتصفيات كأس العالم.. تركيا توقف دوران الطواحين برباعيّة

تصفيات أوروبا لكأس العالم قطر 2022.. ليلة تاريخية لكريستيانو رونالدو