تصفيات أمريكا الجنوبيّة.. البرازيل والأرجنتين تقتربان من الوصول إلى المونديال

تصفيات أمريكا الجنوبيّة.. البرازيل والأرجنتين تقتربان من الوصول إلى المونديال

البرازيل تكتسح الأوروغواي برباعيّة (Getty)

ألترا صوت- فريق التحرير

اقتربت البرازيل خطوة إضافية من التأهل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 ، بعد فوزها الكبير على الأورغواي فجر الجمعة بنتيجة 4-1 في الجولة الـ12 من التصفيات، لترفع رصيدها إلى 31 نقطة من أصل 33، كذلك عزّزت الأرجنتين موقعها في المركز الثاني بـ25 نقطة، عقب انتصارها الصعب على البيرو بهدف نظيف.

 فيما انتهت مباراة الإكوادور وكولومبيا ، صاحبتي المركز الثالث والرابع تواليًا برصيد 17 و16 نقطة بالتعادل السلبي، مع الإشارة إلى أن البرازيل والأرجنتين تمتلكان مباراة مؤجلة، بعد حادثة توقف مباراتهما الشهيرة في الماراكانا الشهر الماضي، على خلفية اعتراض السلطات الصحية في البرازيل على تواجد لاعبين من الأرجنتين قادمين من إنجلترا، بسبب عدم الالتزام بإجراءات الحجر الصحي.

رافينا يخطف الأضواء

واصلت البرازيل تألّقها في التصفيات، واكتسحت ضيفتها الأورغواي بنتيجة 4-1 في قمة مباريات الجولة الـ 12، ليحقّق رجال المدرب تيتي فوزهم العاشر في 11 مباراة، تعثّر راقصي السامبا الوحيد كان في الجولة الماضية أمام كولومبيا التي تعادلوا معها سلبًا.

شهدت المباراة تألقًا لافتًا لنجم خط وسط نادي ليدز الإنجليزي، الذي نجح في تسجيل هدفين في ظهوره الدولي الأول مع المنتخب، كذلك ردّ نيمار على الانتقادات التي طالته مؤخرًا بسبب تراجع مستواه، فنجح في تسجيل هدف وصناعة اثنين، وحصل على تقييم عشرة من عشرة من موقع صوفا سكور المعروف.

افتتح نيمار التسجيل في الدقيقة العاشرة بطريقة مميزة، إذ تلقى تمريرة فريد داخل منطقة الجزاء، فراوغ الحارس وتخطاه، وأودع الكرة بقوة في الشباك رغم محاولات المدافعين، وفي الدقيقة 18 استفاد رافينيا من كرة مرتدة من الحارس، فأكملها في المرمى الخالي معزّزًا تقدّم فريقه بهدفين نظيفين، هي النتيجة التي انتهى عليها الشوط الأول.

بعد سلسلة فرص مهدرة من قبل غابرييل جيسوس، استطاع رافينا تسجيل الهدف الثاني له والثالث لفريقة في الدقيقة 53، إثر تبادل جميل للكرة بين اللاعبين البرازيليين، وصلت فيه الكرة في النهاية إلى نيمار الذي مرّرها إلى رافينا واضعًا إياه في مواجهة الحارس، فلم يضيّع اللاعب الشاب الفرصة، وأحرز هدفه الدولي الثاني مع منتخب بلاده في ثاني مشاركاته.

أعاد لويس سواريز فريقه إلى المباراة في الدقيقة 76، عندما سجّل ركلة حرة مباشرة سددها زاحفة قوية في مرمى الحارس إيديرسون، ليمنح الأوروغواي بصيص أمل في العودة إلى المباراة، قبل أن يطلق غابريال باربوسا رصاصة الرحمة على كافاني ورفاقه في الدقيقة 83، عندما حوّل عرضية نيمار المتقنة إلى هدف رأسي، احتاج الحكم لتقنية الفار للتأكّد من صحته.

لاوتارو مارتينيز يهدي منتخب بلاده النقاط الثلاث

خطت الأرجنتين خطوة إضافية نحو التأهل إلى العرس الكروي في قطر 2022، بعد تحقيقها الفوز بصعوبة على ضيفتها البيرو التاسعة بهدف نظيف، سجله لاوتارو مارتينيز في الدقيقة 43، مستفيدًا من تمريرة الظهير مولينا.

لم تعرف المباراة الكثير من الفرص، وانحصر اللعب بمعظمه في منتصف الملعب، ولم يظهر ليونيل ميسي بنفس المستوى الذي ظهر به ضد الأورغواي قبل أيام، لكنّ كتيبة سكالوني ظفرت بالنقاط الثلاث، لتضع نصف قدم في الدوحة، بانتظار الجولات السبع المتبقية.

وفي بقية المباريات تعادلت الأكوادور الثالثة، مع مضيفتها كولومبيا الرابعة دون أهداف، بينما حقّقت كلّ من تشيلي وبوليفيا فوزين كبيرين على فنزويلا والباراغواي تواليًا بنتيجتي 3-0 و 4-0، وقبل ست جولات من نهاية التصفيات، يبدو أن قطبي أمريكا الجنوبية البرازيل والأرجنتين في طريق مفتوح نحو التأهل إلى قطر 2022، بينما سيشتعل الصراع على البطاقتين المتبقتين بين كولومبيا، الإكوادور، والاورغواي، أما تشيلي وبوليفيا فستحاولان البناء على النتيجتين الكبيرتين التي حققتها فجر الجمعة، للقتال على الأقل على المركز الخامس وبلوغ الملحق.

 

اقرأ/ي أيضًا:        

الطريق إلى قطر 2022.. الأرجنتين تحقّق الانتصار والأوروغواي تسرقه من تشيلي

بالفيديو.. فضيحة تنظيمية توقف لقاء البرازيل مع الأرجنتين