16-أغسطس-2022
تصعيد مستمر بين الصين وتايوان (Getty)

تصعيد مستمر بين الصين وتايوان (Getty)

بالتزامن مع وصول مشرعين أمريكيين إلى العاصمة التايوانية تايبيه، أعلنت الصين أمس الإثنين 15 آب /أغسطس 2022 عن إجراء مناورات عسكرية جديدة بالقرب من تايوان في تصعيد جديد يضاف إلى التصعيدات التي بدأت مع زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان مطلع آب/أغسطس الجاري، علما بأن الصين تعتبر تايوان إقليمًا تابعا لها يحظى بوضع خاص.

بالتزامن مع وصول مشرعين أمريكيين إلى العاصمة التايوانية تايبيه، أعلنت الصين عن إجراء مناورات عسكرية جديدة

وفي التفاصيل، أعلن الجيش الصيني في بيان صادر عنه اليوم أنه "أجرى مزيدًا من التدريبات بالقرب من تايوان"، وأعلنت قيادة المسرح الشرقي بجيش التحرير الشعبي إن التدريب "رادع حازم للولايات المتحدة وتايوان، اللتين تواصلان لعب الحيل السياسية وتقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان" حسب البيان. وفي بيان آخر منفصل اعتبرت الصين أن "رحلة المشرعين الأمريكيين انتهكت سيادة الصين وسلامة أراضيها، وتكشف بشكل كامل الوجه الحقيقي للولايات المتحدة، كمخرب للسلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وأضاف البيان: "يواصل جيش التحرير الشعبي الصيني التدريب والاستعداد للحرب، ويدافع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي، وسيسحق بحزم أي شكل من أشكال استقلال تايوان الانفصالية والتدخل الأجنبي".

وفي أول رد تايواني على المناورات الجديدة بالقرب من مضيق تايوان نقلت وكالة رويترز عن رئيسة تايوان تساي إنغ ون قولها "إن المناورات العسكرية الصينية حول تايوان تقوض بشكل خطير الاستقرار والسلام الإقليميين"، مؤكدة التزام بلادها "بالحفاظ على الوضع المستقر القائم في مضيق تايوان".

بدورها أصدرت وزارة الدفاع التايوانية بيانا أكّدت فيه أن " 15 طائرة صينية حلقت بالقرب من الجزء الشرقي لخط وسط مضيق تايوان"، ونقل البيان إدانة وزارة الدفاع التايوانية "الجيش الصيني لتعريضه الأمن والسلام بالمنطقة للخطر بإعلانه التدريبات العسكرية"، وأكّد البيان أن تايوان "تراقب الأنشطة في كل أنحاء المنطقة المحيطة بها وتستجيب لكل وضع بمهنية لحماية تايوان" أمام أي غزو صيني محتمل.

نقلت وكالة رويترز عن رئيسة تايوان تساي إنغ ون قولها "إن المناورات العسكرية الصينية حول تايوان تقوض بشكل خطير الاستقرار والسلام الإقليميين"

وكان 5 مشرعين أمريكيين بقيادة السناتور الديمقراطي إد ماركي، قد وصلوا إلى تايبيه في زيارة غير معلنة، خلال وقت متأخر من يوم الأحد، وتعد هذه الزيارة هي الثانية من نوعها لوفد من الكونغرس بعد الزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي رفقة ود من أعضاء الكونغرس مطلع شهر آب/أغسطس الجاري.