03-ديسمبر-2022
.

احتفال المنتخب المغربي بالتأهل للدور الثمن النهائي (GETTY)

تفاعلت الصحف العالمية مع تأهل المنتخب المغربي إلى ثمن نهائي كأس العالم 2022 بشكلٍ واسع، نظرًا للإنجاز الذي تمكن من تحقيقه أسود الأطلس. وقد تعاملت الصحف الغربية بواقعية مع مرور منتخب عربي إلى دور الثمن النهائي من كأس العالم متصدرًا مجموعته القوية التي وُصفت بمجموعة الموت، وذلك بعدما تفوّقت المغرب على المنتخب البلجيكي الذي غادر البطولة بثنائية نظيفة وتعادل مع كرواتيا وفاز على كندا بنتيجة هدفين مقابل هدف.

تفاعلت الصحف العالمية مع تأهل المنتخب المغربي إلى ثمن نهائي كأس العالم 2022 بشكلٍ واسع

صحيفة لو موند الفرنسية قالت في تقريرها حول تأهل المنتخب المغربي أن جميع التوقعات لم تكن ترشحه للظفر ببطاقة العبور في مجموعة قوية، لكن لاعبي وليد الركراكي قلبوا تلك التوقعات وحققوا التأهل باستحقاق للدور الثاني من مونديال قطر 2022 وهي المرة الثانية في تاريخ أسود الأطلس بعد تحقيق ذات النجاح في بطولة 1986. كما لفتت صحيفة لوموند النظر إلى أن المدرب المغربي وليد الركراكي لم يكن هدفه في هذه البطولة الذهاب بعيدًا فيها، وإنما كان هدفه فوق كل شيء هو كأس إفريقيا للأمم 2023 نظرًا لالتحاقه بالمنتخب قبل شهرين فقط من انطلاقة المونديال خلفا للبوسني وحيد خليلوزيتش، لكنّه نجح في أول اختبار له في المونديال بالتعادل مع كرواتيا المصنفة في المرتبة الثانية عشر عالميًا بدون أهداف، وتفوق على المنتخب البلجيكي المصنف ثانيًا على المستوى العالمي، إضافة إلى إحرازه الفوز ضد المنتخب الكندي.

getty

 

التليغراف: المغرب يصنع التاريخ

أمّا صحيفة تليغراف البريطانية فقد تناولت في تقريرها كيف صنع المغرب التاريخ وجعل لاعبيه يذرفون الدموع فرحًا بالمرور إلى الدور ثمن النهائي وتصدّر مجموعتهم القوية، وهو إنجاز لم تحققه أي دولة إفريقية منذ مونديال 1998، بحسب ما شرحت الصحيفة. 

وامتدحت التلغراف لاعبي المنتخب المغربي مثل حكيم زياش وأشرف حكيمي وغيرهم من اللاعبين الذين لا يستطيع أحد أن يقلل من شأن المنتخب المغربي في ظل وجودهم، بحسب ما جاء في الصحيفة.

getty

 

ذات التساؤل الذي عنونت به تلغراف تقريرها استهل به موقع بي بي سي نيوز تقريره عن فوز المغرب على كندا، مشيرًا إلى أن المنتخب المغربي أخذ زمام المبادرة بسرعة في مواجهته مع كندا، ما مكنه من تسجيل هدفين في الشوط الأول، مع تذبذب واضح في المستوى في الشوط الثاني، خاصةً على صعيد الدفاع، ما مكّن المنتخب الكندي من تهديد مرمى ياسين بونو أكثر من مرة. وأشار الموقع إلى أن المنتخب المغربي سيواجه اختبارًا صعبًا في ثمن النهائي عندما يواجه إسبانيا التي تعاني أيضا من ثغرات في الدفاع.

أما وكالة رويترز فركّزت على الاحتفالات التي رافقت عبور المنتخب المغربي إلى دور ثمن النهائي في مختلف العواصم العربية ولا سيما في الرباط والدوحة باعتباره آخر ممثلٍ للعرب في مونديال قطر 2022.

سيقابل المنتخب المغربي نظيره الإسباني، في ثمن نهائي كأس العالم 2022

وسيقابل المنتخب المغربي نظيره الإسباني، في ثمن نهائي كأس العالم 2022 المقام في قطر حاليًا، يوم الثلاثاء القادم.