07-أكتوبر-2022
كأس العالم 2022

سيشكّل كأس العالم 2022  فرصة لجماهير كرة القدم لمتابعة أبرز النجوم العالميين مع منتخباتهم، في مقدمهم ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو، كيليان مبابي، كريم بنزيما وغيرهم الكثير، في وقت سيفتقد المونديال كما جرت العادة في النسخ السابقة، لنجوم كبار فشلت منتخباتهم بتجاوز التصفيات المؤهلة إلى قطر 2022.

هناك عشرات المنتخبات التي لم توفق في التأهّل، تضم في صفوفها نجومًا ينشطون ويبرزون في أهم الدوريات الكروية. سنحاول فيما يلي رسم تشكيل افتراضي لمنتخب يضم أبرز اللاعبين الغائبين عن المونديال، ليتبادر إلى الذهن السؤال التالي" ما هي حظوظ هذا الفريق لو شارك بكأس العالم؟"

الرسم التكتيكي 4-3-3

  • حراسة المرمى 

جيانليجي دوناروما: حارس منتخب إيطاليا ونادي باريس سان جرمان الفرنسي، أفضل لاعب في بطولة يورو 2020، وأفضل حارس في العالم بحسب مجلة فرانس برس في العام 2021. كان دوره أساسيًا بتتويج إيطاليا باليورو الأخيرة، من خلال تصدياته المؤثرة وبراعته في الركلات الترجيحية. الحارس الشاب كان يمنّي النفس بأن يفتتح مشاركاته المونديالية من بوابة الدوحة، لكن الخسارة في مباراة الملحق ضد مقدونيا الشمالية حالت دون ذلك.

دوناروما
  • خط الدفاع 

ظهير أيمن

يوسف عطال: تطور مستوى المدافع الجزائري بشكل كبير في السنوات الأخيرة، قيمته التسويقية اليوم تساوي 16 مليون يورو، وقد انتزع مركزًا أساسيًا في نادي نيس الفرنسي، واهتمت به فرق كبيرة في الصيف الماضي من بينها برشلونة وبايرن ميونيخ، لكن إدارة النادي الفرنسي رفضت التخلّي عنه.

يوسف عطّال

ظهير أيسر

أندي روبرتسون: بالرغم من تراجع مستوى دفاع ليفربول في الفترة الأخيرة، إلا أن ظهيره الأيسر الاسكتلندي أندري روبرتسون يبقى أحد أفضل اللاعبين في أوروبا بمركزه، بسبب سرعته ومهارته وثبات أدائه دفاعيًا وهجوميًا. اسكتلندا حلّت ثانية في مجموعتها خلف الدانمارك، وخسرت أمام أوكرانيا في الملحق، لتُحرم المشاركة في المونديال، بالرغم من تألق روبرتسون في التصفيات وصناعته لثلاثة أهداف. 

روبيرتسون

قلب دفاع أيمن

ليوناردو بونوتشي: كان له دور كبير بتتويج منتخب ايطاليا ببطولة يورو 2020، حيث شكل ثنائي دفاع حديدي مع شريكه التاريخي جورجيو كيليني. في سن الـ 35 وبفعل خبرة السنين الطويلة، سيشكّل بونوتشي إضافة كبيرة لأي تشكيل يمكن أن يتواجد به. 

بونوتشي

قلب دفاع أيسر

دافيد ألابا: لم تشارك النمسا في كأس العالم منذ نسخة 1998 في فرنسا، وبطبيعة الحال لم يسبق لقائدها ونجمها الأول دافيد ألابا المشاركة بالمحفل الكروي الأبرز من قبل. مدافع ريال مدريد المتألق والمتوج معه بثنائية الدوري الإسباني ودوري الأبطال، وصاحب المشوار المميز مع بايرن ميونيخ، سيكون أحد أبرز الغائبين عن مونديال 2022 في قطر.

ألابا
  • خط الوسط 

لاعب الارتكاز

مارتن أوديجارد: بالرغم من وجود خيارات عديدة مميزة في هذا المركز، سيقع الاختيار على النرويجي مارتن أوديجارد، متوسط ميدان أرسنال الإنجليزي، صاحب المستوى المميز مع فريقه ومع المنتخب، من خلال براعته في بناء اللعب، وتسديداته المتقنة وأهدافه التي يسجلها عندما يأتي من الخلف. 

أوديغارد

لاعب وسط أيمن

رياض محرز:  لا يجد الكثير من دقائق اللعب هذا الموسم مع مانشستر سيتي، لكن يبقى الجزائري رياض محرز أحد أفضل لاعبي الجناح الأيمن في العالم. العام الماضي كان أكثر من سجّل أهدافًا للفريق الأزرق السماوي في جميع المسابقات. المنتخب االجزائري يضم العديد من اللاعبين الكبار الذي كانوا يستحقون التواجد في قطر 2022، وقد خانتهم الظروف والحظ إضافة إلى الأخطاء التحكيمية في مباراتهم الحاسمة ضد الكاميرون، ليحرم المنتخب الجزائري من المشاركة في المونديال للمرة الثانية على التوالي.

محرز

لاعب وسط أيسر

 لويس دياز: نجم ليفربول الجديد، والكافيتريوس الشاب، كان يمني النفس التواجد مع منتخب بلاده كولومبيا في مونديال قطر، لكن التعثر في الجولات الأخيرة حال دون ذلك. أثبت اللاعب نفسه بسرعة مع ليفربول وحجز مركزًا أساسيًا، بعد انتقاله إليه من بورتو.

لويس دياز
  • خط الهجوم 

جناح أيمن

محمد صلاح : بالرغم من فشل مصر في بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، بعد الخسارة أمام السنغال بركلات الترجيح، إلا أن أحدًا يشك بالقيمة الكبيرة لنجم العرب الأول محمد صلاح، هداف الدوري الإنجليزي ووصيف دوري الأبطال مع ليفربول، من النواحي الفنية والتسويقية، وبالتالي فإن غيابه عن المونديال الذي سيقام للمرة الأولى في بلد عربي، سيترك فراغًا كبيرًا. 

محمد صلاح

جناح أيسر

بيير أوباميانج: لم يسبق للغابون أن تأهلت إلى كأس العالم من قبل، بسبب تواضع مستوى منتخبها بالمقارنة مع باقي فرق القارة السمراء. نجمها الأول بيير إيمريك أوباميانج أثبت نجاحه في أكثر من فريق أوروبي، وكان هدّاف برشلونة في مرحلة الإياب في العام الماضي، قبل أن ينتقل إلى تشيلسي هذا الموسم.

أوباميانغ

بالرغم من مرحلة فراغ عاشها بسنته الأخيرة مع أرسنال، يبقى أوبا قيمة ثابتة من خلال سرعته وحسه التهديفي العالي، وقدرته على اللعب كمهاجم متأخر على الجناح الأيسر بجودة عالية. 

رأس حربة

إيرلنج هالاند: المستفيد الأكبر من غياب إيرلنج هالاند عن مونديال قطر 2022 هم مدافعو الفرق المنافسة، حيث سيتجنبون مواجهة مهاجم سفاح لا يرحم أمام المرمى، وقادر على الإطاحة بأي مدافع يقف في وجهه. أوقعت قرعة التصفيات النرويج في مجموعة قوية ضمّت هولندا وتركيا، فحلّت ثالثة خلفهما وودعت السباق المونديالي، ما يعني أن الغول الذي يتصدر اليوم ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي بفارق شاسع عن ملاحقيه، سيشاهد المونديال عبر التلفاز، وسيكون الغائب الأبرز عن المونديال.

هالاند

الاحتياط

بالإضافة إلى اللاعبين الـ 11 المذكورين أعلاه، هناك عدد آخر من النجوم الذي سيفتقدهم جمهور كرة القدم، قررنا وضعهم على دكة البدلاء في تشكيلنا المفترض، وربما يرى البعض أنهم يستحقون التواجد في التشكيل الأساسي.

أوبلاك

يان أوبلاك حارس أتلتيكو مدريد والمنتخب السلوفيني فشل مرة أخرى مع منتخب بلاده بالتأهل إلى المونديال، هناك أيضًا الأوكراني زينشنكو، الكولومبي ياري مينا، الإيطالي سبينازولا والجزائري رامي بن سبعيني في خط الدفاع.

اسماعيل بن ناصر

أما في خط الوسط، فلا يمكن إغفال الجزائري الآخر اسماعيل بن ناصر متوسط ميدان نادي ميلان الإيطالي، أفضل لاعب في كان 2019، وصاحب المستويات الكبيرة التي تحظى بإعجاب الجميع، بالإضافة إلى الإيطالي ماركو فيراتي نجم بي إس جي، والعاجي فرانك كيسييه لاعب الارتكاز الجديد في نادي برشلونة، كذلك سكوت مكتومنياي الأسكتلندي نجم مانشستر يونايتد.

زلاتان إبراهيموفيتش

في خط الهجوم كان سيتبادر إلى ذهننا اسم العاجي سباستيان هالر كبديل لهالاند لولا المرض الخطير الذي ألّم به، إضافةً إلى مواطنه ويلفريد زاها نجم كريستال بالاس الإنجليزي، والتشيكي باتريك تشيك أحد أبرز نجوم يورو 2020، بدون أن ننسى السلطان زلاتان ابراهيموفيتش الذي فشل في قيادة بلاده إلى المونديال هذه المرة.