27-ديسمبر-2021

برزت مؤخرًا إشارات تدل على اقتراب أرمينيا وتركيا من تطبيع العلاقات الثنائية

ألتراصوت- فريق التحرير 

 

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن موسكو ستستضيف الاجتماع الأول لممثلي تركيا وأرمينيا الهادف لتطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين. 

برزت مؤخرًا إشارات تدل على اقتراب أرمينيا وتركيا من تطبيع العلاقات الثنائية

وأوضح أوغلو للصحفيين في أنقرة اليوم الاثنين إنه قد جرى تعيين مبعوثين خاصين للتطبيع مع أرمينيا"، وأعرب عن أمله في أن تلتزم أرمينيا بإطار القانون الدولي. كما أشار أوغلو إلى أن الرحلات ستستأنف بين البلدين خلال الأيام المقبلة. 

يذكر أن الخارجية الروسية قد كشفت مؤخرًا أنها تلقت طلباً من أرمينيا للمساعدة في عملية التوسط بين يريفان وأنقرة. فقد ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إن روسيا معنية بتطبيع العلاقات التركية الأرمينية، وأنها تبذل جهوداً في هذا الاتجاه، وذلك لاعتقادها بأن التطبيع بين البلدين سيساهم في تحسين الوضع العام في المنطقة، وتشكيل جوّ من الثقة وحسن الجوار، على حد تعبير زاخاروفا. 

كما أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في 3 أيلول/سبتمبر الماضي، إلى أن انتهاء الحرب في ناغورنو كاراباخ يفسح المجال من أجل فك جمود العملية السياسية، وإحياء العلاقات بين تركيا وأرمينيا في مجالي الاقتصاد والنقل. كما أوضح لافروف بأن "المنطق يستدعي أن تستأنف أرمينيا وتركيا جهودهما لتطبيع العلاقات" على حد تعبيره

 

اقرأ/ي أيضًا: