02-يوليو-2021

انسحبت القوات الأمريكية بالكامل من قاعدة باغرام (رويترز)

الترا صوت – فريق التحرير

قامت القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي بالانسحاب الكامل من قاعدة باغرام الجوية شمالي كابل، وهي القاعدة التي بقيت موقعًا لتمركز القوات الأمريكية منذ غزو أفغانستان عام 2001، ويعتبر هذا التطور مؤشرًا على سرعة عملية الانسحاب التي وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بإتمامها قبل الذكرى المقبلة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، كما أنه يأتي بعد اكتمال انسحاب القوات الألمانية والإيطالية المشاركة في مهمة الحلف الأطلسي.

قامت القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي بالانسحاب الكامل من قاعدة باغرام الجوية شمالي كابل، وهي القاعدة التي بقيت موقعًا لتمركز القوات الأمريكية منذ غزو أفغانستان عام 2001

وسلّمت القوات الأمريكية والأجنبية قاعدة باغرام بعد إخلائها للجيش الأفغاني، وقال المتحدث باسم القوات الأفغانية في هذا الصدد إن الجيش سيشرف على قاعدة باغرام وسيستخدمها في مكافحة الإرهاب، وأكّدت واشنطن في الأثناء أنها لن تتخلى عن أفغانستان، وستستمر في دعم الجيش الأفغاني في مواجهة الإرهاب، ولن تسكت عن أي محاولة لأخذ الحكم بالقوة. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس إن "أي حكومة يتم تنصيبها بالقوة في أفغانستان لن يتم قبولها، ولن تعتبر شرعية، ولن تتلقى المساعدة من المجتمع الدولي".

اقرأ/ي أيضًا: رغم الوعود بانسحاب كامل.. قرار أمريكي بالإبقاء على مئات الجنود في أفغانستان

كما أضاف أيضًا أن الولايات المتحدة "لا تعتزم أبدًا التخلي عن مسؤولياتها، وأنها ستواصل دعم قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية"، مشيرًا في ذات الحديث إلى أن بقاء جنود أمريكيين في أفغانستان ضروري لحماية الدبلوماسيين الأمريكيين.

وفي هذا السياق التقي الرئيس الأفغاني أشرف غني أحمد زي بقائد القوات الأمريكية في أفغانستان بعد انسحاب قواته من قاعدة باغرام شمالي كابل، وأفادت المصادر أن الرئيس الأفغاني ناقش مع قائد القوات الأمريكية في أفغانستان استمرار مساعدة وتدريب القوات الأفغانية. أما الناطق باسم المكتب السياسي لحركة طالبان فاعتبر أن انسحاب القوات الأجنبية من قاعدة باغرام خطوة تاريخية، وأن وجود القوات الأجنبية في أفغانستان يزيد من تفاقم المشاكل في البلاد.

وكانت مصادر مختلفة ذكرت أن واشنطن ستبقي على نحو 650 جنديًا لحماية سفارتها ومطار كابل، علمًا وأن القوات الأمريكية سلمت كل القواعد العسكرية في البلاد باستثناء مقر القيادة العسكرية القريب من السفارة الأمريكية وسط العاصمة كابل، وتوقعت شبكة "سي إن إن" (CNN)  نقلًا عن مسؤول في الإدارة الأمريكية أن انسحاب القوات من أفغانستان قد يكتمل في غضون أيام.

أعلنت طالبان يوم أمس سيطرتها على أجزاء واسعة من ولاية كابيسا شمالي أفغانستان، ونشرت منصات مقربة من الحركة مقاطع لجنود أفغان يسلمون أنفسهم لمقاتلي الحركة

هذا وأعلنت طالبان يوم أمس سيطرتها على أجزاء واسعة من ولاية كابيسا شمالي أفغانستان، ونشرت منصات مقربة من الحركة مقاطع لجنود أفغان يسلمون أنفسهم لمقاتلي الحركة. في سياق متصل قال الناطق باسم المكتب السياسي لطالبان بأن هناك مفاوضات مستمرة مع وفد الحكومة في العاصمة القطرية الدوحة، وإنهم متفائلون بحل القضايا الخلافية مع الوفد الحكومي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تقرير: واشنطن تبحث عن قواعد بديلة بعد الانسحاب من أفغانستان