01-يونيو-2021

تقدم في العلاقات التركية اليونانية (الأوروبية)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلنت اليونان وتركيا عن توصلهما لتوافق من أجل التفاوض حول القضايا العالقة بينهما دون شروط مسبقة، وجاء هذا الإعلان على هامش مؤتمر صحفي عقده وزيرا خارجية البلدين في العاصمة اليونانية أثينا، وأعلنا خلاله أيضًا عن لقاء مرتقب بين الرئيسين التركي واليوناني على هامش قمة الناتو.

أعلنت اليونان وتركيا عن توصلهما لتوافق من أجل التفاوض حول القضايا العالقة بينهما دون شروط مسبقة، وجاء هذا الإعلان على هامش مؤتمر صحفي عقده وزيرا خارجية البلدين في العاصمة اليونانية أثينا

وكالة الأناضول نقلت عن وزير الخارجية التركي جاووش أوغلو، تأكيده "استعداد بلاده للتحاور مع اليونان دون شروط مسبقة لتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات"، مضيفًا "بدأنا العمل مع الجانب اليوناني على مشاريع ملموسة، وتوصلنا إلى توافق في الآراء حول العديد من القضايا"، مشيرًا إلى أن "التوافق الذي تم التوصل إليه سيسهم بشكل إيجابي في القطاع السياحي للبلدين" على حد تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: ملف شرق المتوسط.. تعقيدات تزيد من احتمالات التصعيد

كما أشار وزير الخارجية التركي إلى "وجود إرادة لدى كلا الطرفين لمواصلة الحوار دون انقطاع"، و"تناول مع المسؤولين الأتراك واليونانيين، العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والمسائل الإقليمية بكامل تفاصيلها".

وفي تفاصيل الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين أعلن وزير الخارجية التركي عن  التوصل إلى  "تفاهمات حول 25 بندًا، أبرزها في مجال المواصلات والطاقة والسياحة والبيئة والتجارة، وستجتمع المؤسسات المعنية بهذه القطاعات لدى كلا البلدين بشكل دوري".

أما على مستوى  الملفات السياسية والعسكرية العالقة بين البلدين، فأعلن الطرفان أنها تقدمت في جميع المسارات، وأن المشاورات السياسية رقم 62 بين الوزارات عقدت في أثينا، وأن المحادثات التشاورية رقم 63 ستعقد في تركيا، وأن أنقرة ستقدم اقتراحات بشأن موعد تلك المحادثات إلى الجانب اليوناني في أقرب وقت ممكن.

يُذكر أن من بين المسائل التي شكّلت مصدر خلاف بين تركيا واليونان قضية إمدادات الغاز الطبيعي في البحر المتوسط وسياسة الهجرة، كما انخرطت اليونان مع عدة دول إقليمية بينها إسرائيل والإمارات ومصر وقبرص وإيطاليا والأردن في تحالف أُطلق عليه "منتدى غاز شرق المتوسط" في كانون الثاني/يناير 2019، وذلك في إطار الصراع على موارد المتوسط، واعتبر المراقبون حينها أن هذا التحالف يستهدف تركيا بدرجة أولى في ظل الخلافات المستمرة حول ترسيم الحدود في شرق المتوسط الغني بالغاز.

من بين المسائل التي شكّلت مصدر خلاف بين تركيا واليونان قضية إمدادات الغاز الطبيعي في البحر المتوسط وسياسة الهجرة

وكان جاووش أوغلو استقبل في نيسان/أبريل الماضي وزير الخارجية اليوناني في أنقرة، وتمخضت المحادثات بينهما عن تقارب تجسّد أخيرًا في الاتفاقيات المعلن عنها حاليًا.