تركيا تطلق سراح 100 ألف سجين ضمن إجراءاتها الاحترازية لمواجهة كورونا

تركيا تطلق سراح 100 ألف سجين ضمن إجراءاتها الاحترازية لمواجهة كورونا

رجلا أمن تركيان على أحد مداخل مسجد الفاتح في إسطنبول (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة

 

نقل موقع "ميدل إيست آي" عن مصادر رسمية موثوقة داخل تركيا أن الحكومة ستسعى إلى التعجيل بتمرير تعديل قانوني يسمح بتخفيف مدد سجن عدد كبير من السجناء، ضمن الجهود التي تبذلها تركيا من أجل الحدّ من تفشي فيروس كورونا الجديد داخل البلاد. وأكّد المسؤول الذي تحدّث للموقع دون الكشف عن اسمه بأن الحكومة عازمة على التقدم بالقانون للبرلمان الأسبوع المقبل.

من المتوقع بحسب هذا القانون أن يتم إطلاق سراح 100 ألف سجين ضمن إجراءات احترازية صارمة لاحتواء فيروس كورونا في تركيا 

ومن المتوقع بحسب هذا القانون أن يتم إطلاق سراح 100 ألف سجين، علمًا أن عدد النزلاء في السجون التركية حاليًا يربو عن 300 ألف سجين، كما أن السجون تعمل فوق طاقتها الاستيعابية.

وكان وزير العدل التركي عبد الحميد غول قد قال يوم الجمعة بأن القانون جاهز ليتم عرضه على البرلمان التركي، كما أكّد من جهته على عدم توفر أي تقارير تفيد بوجود حالات إصابات بفيروس كورونا الجديد داخل أيٍ من السجون في البلاد، وذكر أن كل ما يصل إلى السجناء من طرود ورسائل يبقى في العزل والتعقيم لمدة 24 ساعة، قبل تسليمه.

وسيستثني القانون المعدل النزلاء المحكومين بقضايا تتعلق بالاعتداء الجنسي والمخدرات والإرهاب وأصحاب السوابق المتكررة. أما بعض النزلاء من كبار السنّ، فسيتم السماح لهم بإتمام مدة حبسهم في بيوتهم، على أن يطبق ذلك على من كانت أعمارهم تتجاوز 75 عامًا، وتبقى على مدة حبسهم أربع سنوات أو أقل، إضافة إلى من كانت أعمارهم فوق السبعين، وتبقّى على مدة حبسهم عامان أو أقل.

يذكر أن قوات الأمن التركية قد اعتقلت بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في العام 2016 آلاف الأشخاص على تهم تتعلق بارتباطاتهم بحركة "غولن" التي تصنفها الحكومة التركية بأنها حركة "إرهابية" لضلوعها في التخطيط للانقلاب.

كورونا في تركيا

أعلنت تركيا ليلة أمس الخميس، 19 آذار/مارس عن رابع حالة وفاة بسبب فيروس كورونا في البلاد، وبلغت عدد حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في تركيا 359 حالة مؤكدة، بحسب تصريحات وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا.

وقد فرضت الحكومة التركية العديد من الإجراءات الحازمة من أجل الحد من تفشي الفيروس في البلاد، ومن ذلك إغلاق المدارس والجامعات والمساجد ودور العبادة الأخرى، إضافة إلى إيقاف حركة الطيران مع عدد من الدول، كالمملكة المتحدة وسويسرا والسعودية ومصر وإيرلندا والإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى تعليق السفر إلى عدة دول أوروبية منها فرنسا وألمانيا وإسبانيا. كما أعلنت تركيا هذا الأسبوع عن تأجيل كافية الفعاليات الرياضية والمهرجانات الفنية في البلاد إلى إشعار آخر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كورونا بالأرقام.. تراجع في الصين وتعمّق للأزمة في إيران وأوروبا

كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية