02-أغسطس-2021

دمّرت الحرائق مساحات واسعة من الغابات والمناطق الزراعية (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلن الاتحاد الأوروبي عن عزمه إرسال 3 طائرات خاصة بمكافحة الحرائق للمساعدة في إخماد الحرائق التي تشتعل في عدة مناطق جنوب غرب تركيا منذ عدة أيام، والتي ألحقت دمارًا كبيرًا في الغابات الساحلية المطلة على البحر المتوسط وبحر إيجة، وراح ضحيتها عشرات الوفيات والإصابات.

 أدت النيران المشتعلة في عدد من الغابات في جنوب تركيا إلى مقتل ثمانية أشخاص على الأقل

وقال يانيس لينارزيتس، المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، والمساعدات الإنسانية والاستجابة الطارئة، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، إن الاتحاد الأوروبي يقف بشكل كامل إلى جانب تركيا في هذه المحنة المتمثلة بحرائق الغابات الضخمة.

وأعرب لينارزيتش عن شكره لكل من كرواتيا وإسبانيا لإرسال الطائرات التابعة إلى إسطول الإنقاذ التابع للاتحاد الأوروبي لمساعدة السلطات التركية في السيطرة على الحرائق، حيث سترسل إسبانيا طائرتين، وستقدم كرواتيا الطائرة الثالثة. كما أعلنت اليونان عن عزمها تقديم المساعدة لتركيا، بالرغم من الحرائق التي تحاول اليونان السيطرة عليها أيضًا.

وما تزال الحرائق مشتعلة في عدد من المناطق في ولاية موغلا التركية، في ناحية تدعى "ميلاس"، لتكون بذلك واحدة من بين خمس مناطق أخرى ما تزال السلطات تحاول على السيطرة في الحرائق بها، علمًا أن مجموع عدد المواقع التي اشتعلت بها الحرائق عبر عدة ولايات تركية قد بلغ 129 موقعًا، منذ 28 تموز/يوليو الماضي. 

كما عبرت العديد من الدول العربية عن تضامنها واستعدادها لتقديم المساعدات العاجلة لتركيا للمساعدة في إخماد الحرائق المشتعلة في غاباتها، من بينها اليمن وفلسطين ومصر والأردن وقطر.

وقد أدت النيران المشتعلة في عدد من الغابات في جنوب تركيا إلى مقتل ثمانية أشخاص على الأقل حتى الآن وإصابة عشرات بحالات اختناق وحروق. كما نجم عن الحرائق أضرار مادية هائلة، في البيوت والمزارع والثروة الحيوانية في عدد من المناطق والمدن التركية، في أكثر من 100 موقع قريب من المنتجعات والقرى على ساحل المتوسط وبحر إيجة، والتي تعدّ من أبرز المناطق السياحية في تركيا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بالفيديو: مشاهد صادمة لحرائق الغابات في تركيا مع استمرار جهود إخمادها

حرائق تركيا: إعلان ولايات أنطاليا وموغلا ومرسين وأضنة "مناطق منكوبة"

تركيا: دعم عاجل من عدّة دول للمساعدة في إخماد حرائق الغابات

عمليات إخلاء واسعة في أنطاليا التركية بسبب الحرائق