ترغب في زيارة المغرب.. إليك أهم الأماكن الساحرة!

ترغب في زيارة المغرب.. إليك أهم الأماكن الساحرة!

تحيط بساحة جامع الفنا دكاكين وفنادق ومقاهي ودروب(أولستين بلد/Getty)

يزخر المغرب بالعديد من المناطق السياحية، سواء المتميزة بالطبيعة الخلابة أو الأثرية منها. "الترا صوت" يحاول، من خلال هذا المقال، أن يعرف قراءه على أكثر الأماكن المغربية سحرًا والتي يجدر زيارتها.

ساحة جامع الفنا عصية على التعريف، صعب أن يكون لها شبيه في العالم، تحيط بالساحة دكاكين وفنادق ومقاهي ودروب ومعمارها تؤثثه حلقات الفرجة

مغارة هرقل

تعتبر مغارة "هرقل" بطنجة، أكبر مغارات أفريقيا، والتي تقع شمال غرب المغرب، تمتد سراديبها ثلاثين مترًا في بطن الجبل، وهي عبارة عن كهف عميق تتكسر عليه أمواج البحر عند كل مدّ، وينفذ إليه الزوار في عتمة، ما تلبث حتى تنجلي عن فتحة النور، بمثابة نافذة تحت الجبل تطل على مياه الأطلسي، وتشبه إلى حد كبير خريطة أفريقيا، وتقول الأسطورة إن أفريقيا كانت متصلة بأوروبا، وتفصل هذه المنطقة المتوسطة بحر الروم (البحر المتوسط) عن بحر الظلمات (المحيط الأطلسي).

ساحة وطاء الحمام

ساحة وطاء الحمام، بمدينة شفشاون شمال غرب المغرب، هي ساحة عموميّة في المدينة العتيقة، بالإضافة إلى كونها تعتبر قطب المدينة التاريخي والسياحي، لأن كل الطّرق تؤدي إليها. وتحوي هذه الساحة المسجد الأعظم والقصبة، وتقام بها المهرجانات العديدة، مثل مهرجان الغريا الشّماليّة، والمهرجان الدّولي للمسرح العربي.

شلالات أقشور

تعتبر شلّالات أقشور، والتي تقع أيضًا بمدينة شفشاون، ضمن محميّة تلا سمطان، بين وادي لاو وشفشاون المدينة، إحدى المناطق الأكثر استقطابًا للسّيّاح من المغرب وخارجها، وهي منطقة غنية بالثّروات النّباتيّة والحيوانيّة.

اقرأ/ي أيضًا: "ورزازات" المغربية.. هوليود إفريقية دافئة

جامع القرويين

يتسم جامع القرويين بالبساطة في عمارته وزخرفته وبنائه، كما يتميز بالقباب والأقواس والنقوش القرآنية، وهو يقع بمدينة فاس، وسط المغرب، ومن أبرز ما ترك المرابطون في المسجد، المنبر الذي لا يزال قائمًا إلى اليوم، لذا يعتبر جامع القرويين أحد المعالم التاريخية المهمة في المغرب.

حديقة ماجوريل

تعتبر حديقة ماجوريل أكثر الحدائق جمالًا وجذبًا للسياح، بمدينة مراكش وسط المغرب، تتمتع بمزج غريب بين الألوان والطبيعة. تحوي نباتات متنوعة ونادرة من القارات الخمس. سميت بهذا الاسم نسبة للفنان الفرنسي جاك ماجوريل الذي خطط ونفذ تصميمها.

ساحة جامع الفنا

ساحة جامع الفنا عصية على التعريف، صعب أن يكون لها شبيه في العالم، تحيط بالساحة دكاكين وفنادق ومقاهي ودروب، معمارها تؤثثه حلقات الفرجة، من "حلايقية" كما يسميهم المغاربة، وهم أشخاص يحكون القصص الشعبية، بالإضافة إلى المغنين والراقصين والعرافين والفكاهيين والواشمات و"ناقشات" الحناء.

مسجد الحسن الثاني

مسجد الحسن الثاني هو مسجد يقع في ساحل مدينة الدار البيضاء، بالمغرب، وهو أكبر مسجد في البلاد، وأفريقيا، والثالث عشر في العالم، مئذنته أندلسية الطابع ترتفع 210 متر(689 قدم) وهي أعلى بناية دينية في العالم. بني المسجد جزئيًا على البحر بمساحة 9 هكتارات ويضم قاعة للصلاة، قاعة الوضوء، مدرسة قرآنية، مكتبة ومتحف.

بني مسجد الحسن الثاني جزئيًا على البحر بمساحة 9 هكتارات(دي أغوستيني/Getty)

 

اقرأ/ي أيضًا: ماجوريل المغرب.. حديقة مراكش الساحرة

شلالات أوزود

شلالات أوزود، تقع في إقليم أزيلال، الذي يبعد 150 كيلومترًا عن المنطقة الشمالية الشرقية في مراكش في المغرب وعلى بعد 80 كم عن مدينة بني ملال، وأقرب منطقة لها هي قرية الأطلس الكبيرة لـ"تاناجميلت" ويبلغ ارتفاع الشلالات حوالي 110 متر. "أوزود"، هي كلمة أمازيغية معناها "الرحى" الذي يدفع الماء بقوة، ومن المميز أن قاع الشلالات سهل الوصول من خلال طريق مُظَلَّل بأشجار الزيتون.

بين الويدان

"بين الويدان"، بحيرة تقع في أحضان الطبيعة، تمتاز بالهدوء والجو الجميل، تبعد عن مدينة أزيلال حوالي 30 كم وعن بني ملال بـ45 كم، وفيها سد من أكبر السدود في أفريقيا من حيث إنتاج الطاقة الكهربائية. وقد بني سد "بين الويدان" بطريقة متميزة، بحيث يساهم في إنتاج الطاقة والري، وهو يعتبر أعلى سد علی شكل قوس في أفريقيا والأكبر أيضًا من ناحية الإنتاج الطاقي.

بحر الكزيرة

يقع شاطئ الكزيرة بمنطقة آيت باعمران، حيث يبعد عن مدينة سيدي إفني حوالي 10 كيلومترات، ويعرف بالمرتفعات التي تحيطه وبالنحوت الجبلية، التي تعتبر ميزة جذب سياحي للمنطقة. ويعتبر من بين أفضل 40 شاطئًا في دول العالم، حيث احتل الرتبة الـ29 في تصنيف يعتمد على جمالية البحر والمناظر التي تؤثث المساحات البحرية للشواطئ، حسب "هافينغتون بوست" الأمريكية.

مرزوكة

وتعتبر مرزوكة، جنوب المغرب، إحدى أروع المناطق المغربية، وهي عبارة عن صحراء تتميز بكثبانها وتلالها الرملية، التي يقصدها السياح من شتى أنحاء المعمورة. مرزوكة مشهورة بغروب الشمس، فهناك يمكن أن تشاهد أجمل غروب أو شروق للشمس، كما تشتهر بالتداوي بالرمال.

اقرأ/ي أيضًا: 

صحراء المغرب.. وجهة للترفيه والاستشفاء

شفشاون.. المدينة الزرقاء الساحرة