09-ديسمبر-2020

طالب ترامب بإعطاء الأمريكيين الأولوية عند توزيع اللقاح (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

وقع الرئيس دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا يوم الثلاثاء يقضي بتوزيع لقاحات فيروس كورونا المصنعة من قبل الشركات الأمريكية على الأمريكيين أولًا، مهددًا باللجوء إلى إجراءات قانونية في حال لم يتم ذلك.

وقع الرئيس دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا يوم الثلاثاء يقضي بتوزيع لقاحات فيروس كورونا المصنعة من قبل الشركات الأمريكية على الأمريكيين أولًا

وخلال إعلانه عن هذا الإجراء في البيت الأبيض، قال ترامب إن إدارته "تعمل عن كثب مع الدول الأخرى أيضًا لتوصيل اللقاحات إلى دول أخرى"، لكنه قال إن الأمر التنفيذي "سيضمن إعطاء حكومة الولايات المتحدة الأولوية" للتوزيع أولاً على الأمريكيين.

وهدد الرئيس الأمريكي، حسب ما نقلت وكالة الأناضول، باستخدام قانون 1950 المعروف باسم قانون الإنتاج الدفاعي إذا رفضت الشركات الامتثال للأمر، لكنه قال إنه لا يعتقد أنه سيكون هذا ضروريًا. ويسمح القانون المذكور للرئيس بإلزام الشركات الخاصة بإنتاج مواد تعتبر حيوية لـ"الدفاع الوطني".

اقرأ/ي أيضًا: بايدن وزعماء أمريكيون سابقون يسعون لتعزيز ثقة الأمريكيين بلقاحات كورونا

تأتي هذه التطورات قبل أيام فقط من خطوة متوقعة، ستقوم بموجبها إدارة الغذاء والدواء (FDA) بالتوقيع على تصريح استخدام اللقاء التابع لشركة Pfizer، فيما من المتوقع أن لقاحًا ثانيًا من شركة Moderna سيتبعه بعد حوالي أسبوع من ذلك.

وبحسب ما نقلت الوكالة، فقد أبلغت شركة فايزر المسؤولين الأمريكيين بأنها لا تستطيع توفير جرعات إضافية من لقاحها حتى حزيران/يونيو أو تموز/يوليو القادمين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الطلبات من دول أخرى قد خفضت الإمدادات المحتملة، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست. وكانت الولايات المتحدة قد طلبت 100 مليون جرعة من اللقاح.

وقال الجنرال بول أوستروفسكي، وهو المسؤول الأول فيما يتعلق بتوزيع اللقاح في إدارة ترامب، إنه غير قلق بشأن ما سيترتب على توزيع اللقاح في الولايات المتحدة، مضيفًا خلال مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست أنه "من الواضح أن (شركة) فايزر وضعت خططًا مع دول أخرى. تم الإعلان عن العديد منها. نحن نفهم ذلك".

وأظهر كلا اللقاحين مستوى عاليًا من الفعالية بشكل ملحوظ وصل إلى حوالي 95%. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر شهورًا قبل أن يتوفر أحدهما أو كليهما على نطاق واسع، مع التوقعات بأن الأولوية ستكون للتوزيع على كبار السن والعاملين في مجال الصحة.

تأتي هذه التطورات قبل أيام فقط من خطوة متوقعة، ستقوم بموجبها إدارة الغذاء والدواء (FDA) بالتوقيع على تصريح استخدام اللقاء التابع لشركة Pfizer

وقال ترامب إنه يعتقد أن عشرات الملايين من جرعات اللقاحات ستكون متاحة في كانون الأول/ديسمبر الجاري، بينما ستتوفر مئات الملايين من اللقاحات الأخرى بسرعة.