ترامب يغير لهجته بخصوص الهجرة إلى أمريكا

ترامب يغير لهجته بخصوص الهجرة إلى أمريكا

دونالد ترامب (Getty)

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية" أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب  قد غير من لهجة خطابه المتشدد الخاص بمسألة نظام الهجرة في الولايات المتحدة، حيث صرح الاثنين، 22 آب/أغسطس، أنه يريد الوصول لخطة" عادلة فعلًا" بخصوص ملايين المهاجرين غير الشرعيين في البلاد.

من المحتمل أن تكون لهجة ترامب اللينة الجديدة بخصوص الهجرة محاولة منه لجذب الناخبين الجمهوريين المعتدلين الذي انزعجوا من خطابه الحاد

وأضافت الصحيفة أن اللهجة اللينة الجديدة لترامب، الذي من المفترض أن يلقي خطابًا مطولًا حول الهجرة هذا الأسبوع، جاءت بعد شهور طويلة من وعوده ببناء جدار على طول الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك، كما بعد شهور طويلة من وعوده بترحيل المهاجرين الذي دخلوا لأمريكا بطريقة غير شرعية. تلك الوعود التي كانت محور خطاباته للفوز بتسمية الحزب الجمهوري له كمرشح للحزب.

اقرأ/ي أيضًا: بلومبرج تلوم السيسي على تراجع الاقتصاد المصري

وردًا على سؤال لشبكة فوكس نيوز له، حول إذا ما كان قد تراجع في أفكاره بخصوص الهجرة، أصر ترامب على أنه لا يزال يعتزم أن يكون حاسمًا بخصوص المسألة لكن مع التأكيد على أهمية الإنصاف. وأضاف ترامب "نحن نريد الوصول لخطة عادلة فعلًا، لكن حاسمة".

وترى الصحيفة أنه من المحتمل أن تكون لهجة ترامب الجديدة بخصوص الهجرة محاولة منه لجذب الناخبين الجمهوريين المعتدلين الذي انزعجوا من خطابه الحاد حول المسألة. 

كما تأتي تصريحات ترامب بعد تأخره في استطلاعات الرأي عن هيلاري كلينتون في العديد من الولايات المتأرجحة بين الجمهوريين والديموقراطيين.

اقرأ/ي أيضًا: أردوغان في روسيا..رسالة للغرب

وتشير الصحيفة إلى أن حملة ترامب مازالت ترسل العديد من الإشارات المتضاربة حول ما إذا كان ترامب سيغير مقاربته لمسألة الهجرة أم لا. لكن مديرة حملة ترامب الجديدة، كيليان كونواي، قالت أن ترامب قد يعيد بالفعل التفكير في نهجه.

ويذكر أنه في خلال الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهوري، هاجم ترامب جميع منافسيه الجمهوريين لكونهم، في رأيه، ضعفاء جدًا بخصوص مسألة الهجرة. لقد بدأ ترامب حملته بالقول أن المكسيك ترسل المجرمين والمغتصبين إلى أمريكا، كما تعهد أن المكسيك ستدفع ثمن الجدار الذي سيبنيه على الحدود معها، ودعا إلى "الترحيل الإلزامي لجميع المجرمين الأجانب".

لهجة ترامب الجديدة تأتي كذلك في سياق محاولته لتجاوز تراجعه بقوة في استطلاعات الرأي الخاصة بالناخبين غير البيض. فترامب، الذي أجرى العديد من التغييرات في حملته الانتخابية الأسبوع الماضي، عبر عن أسفه عن التصريحات التي قام بها خلال الحملة، والتي قد تكون جارحة بالنسبة للناخبين السود.

وترى الصحيفة أنه في حين أن ترامب قد يكون متأخرا جدًا عن كسب أصواب الناخبين من أصل أسباني، فإن إعلان رغبته في حل أكثر عدلًا للهجرة قد يمنحه بعض الأصوات التي لم تحسم خياراتها بعد.

اقرأ/ي أيضًا:

النازحون في العراق..مخيمات الموت المهملة

2016..النظرية التي تفسر عامًا سيئًا للغاية