04-سبتمبر-2020

دونالد ترامب في بنسلفانيا يوم 3 أيلول/سبتمبر 2020 (كايل مازا/Getty)

ألترا صوت – فريق التحرير  

يواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيلًا من الانتقادات الموجهة إليه من قبل مسؤولين وسياسيين أمريكيين، بعدما كشف تقرير لمجلة ذي أتلانتك الأمريكية وصفه الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى بـ"الفاشلين والحمقى"، وذلك في أحدث فصول تصريحات ترامب المثيرة للجدل. بعدما كان قد دعا أنصاره للتصويت مرتين في انتخابات الرئاسية في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر القادم، من خلال تصويتهم عبر المراسلة بالبريد، والذهاب في يوم الانتخابات للتصويت في أحد مراكز الاقتراع مرة أخرى.

أثار الرئيس الأمريكي دوالد ترامب الجدل مؤخرًا بعدما دعا أنصاره خلال جولته الانتخابية في ولاية كارولينا الشمالية للتصويت مرتين في انتخابات الرئاسة

وفقًا لما نقلته المجلة الأمريكية عن مصادر لم تكشف عن هويتها، فإن ترامب قام بإلغاء زيارة لمقبرة في منطقة إين- مارن قرب باريس خلال زيارة لفرنسا في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، دفن فيها جنود مشاة البحرية الأمريكية الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى في عام 1918. مشيرةً في تقريرها إلى أن إلغاء ترامب للزيارة جاء بعدما أبلغه أفراد الحرس السري والأمن القومي أن الذهاب إلى المقبرة بالمروحية سيكون خطرًا بسبب الأحوال الجوية السيئة.

اقرأ/ي أيضًا: إدارة ترامب تطلع لندن على نتائج جولة كوشنر ومجريات التطبيع في الشرق الأوسط

وأضافت ذي أتلانتك في تقريرها نقلًا عن مصادر مختلفة أن ترامب توجه بالسؤال لأعضاء فريقه قائلًا "لماذا يجب أن أذهب إلى هذه المقبرة؟ إنها مليئة بالفاشلين"، إضافة لوصفه في حادثة منفصلة الجنود الأمريكيين في بيلو وود بـ"الحمقى"، قبل أن يضيف متساءلًا "من كان الأخيار؟" في إشارة لمعركة بيلو وود التي قتل فيها قرابة 1800 جندي أمريكي قبل أكثر من قرن، وكان لها دور كبير في منع تقدم القوات الألمانية إلى باريس وقتها.

على الرغم من نفي الرئيس الجمهوري لصحة ما أوردته المجلة الأمريكية، فإن وكالة أسوشيتد برس الأمريكية ذكرت في تقرير لها مهاجمة ترامب للسيناتور الراحل جون ماكين، وهو أحد الجنود الأمريكيين الذين أسروا خلال الحرب الأمريكية – الفيتنامية، بعدما وصفه خلال حملته الانتخابية لعام 2016 بأنه "ليس بطل حرب"، قبل أن يضيف متساءلًا "كان بطل حرب لأنه أسر؟ أنا أحب الأشخاص الذين لا يتم القبض عليهم".

اقرأ/ي أيضًا: داعشية جديدة يقودها ترامب

أما تعقيبًا على ما ورد في التقريرين السابقين فغرد ترامب عبر حسابه على تويتر مؤكدًا أنه "لم يكن من المعجبين" بماكين، مضيفًا بأن قرار تنكيس الأعلام بعد وفاة ماكين في عام 2018، وترتيب مراسم الجنازة "كانت تحتاج إلى موافقتي كرئيس، وقد فعلت ذلك من دون تردد أو شكوى. بل على العكس شعرت بأنه يستحق" مشددًا على عدم وصفه ماكين "أبدًا بأنه فاشل"، قبل أن يهاجم ذي أتلانتك واصفًا تقريرها بأنه "أخبار كاذبة ملفقة ناتجة عن إخفاقات مثيرة للاشمئزاز وغيرة في محاولة مشينة للتأثير على انتخابات 2020!". 

وكان ترامب قد أثار الجدل مؤخرًا بعدما دعا أنصاره خلال جولته الانتخابية في ولاية كارولينا الشمالية للتصويت مرتين في انتخابات الرئاسة. قبل أن يعود ويجدد دعوته ذاتها في مقابلة مع محطة WCAT المحلية بقوله "دعوهم يرسلوا أصواتهم (عبر البريد) ودعوهم يصوّتوا حضوريًا"، في إشارة تدل على تحدي ترامب للديمقراطيين الذين يصرون على إجراء الانتخابات عبر المراسلة بسبب جائحة فيروس كورونا الجديد. وأضاف ترامب في مقابلته مع المحطة الأمريكية موجهًا حديثه للديمقراطيين "إذا كان نظامهم جيّداً كما يقولون فهم لن يتمكّنوا من التصويت (مرّتين)".

وفي محاولة لتجنب الانتقادات التي وجهت لترامب بوصف تصريحاته دعوةً مباشرة لأنصاره للمشاركة بتزوير العملية الانتخابية، أعاد ترامب التأكيد على تصريحاته السابقة بشأن التصويت مرتين عبر حسابه على تويتر، وعلى الرغم من اختلاف التصريحات عمّا جاء في تغريدات ترامب، فإنها لم تخرج عن المعنى الذي ورد في مقابلته مع المحطة الأمريكية.

تدخلت منصة تويتر، وتلتها شركة فيسبوك، بالتنبيه من تغريدات ترامب الداعية للتصويت المزدوج

وغرد ترامب بالقول موضحًا "لكي تتأكد من أن صوتك مهم، ويتم احتسابه، قم بالتوقيع، وأرسل ورقة الاقتراع الخاصة بك عبر البريد في أقرب وقت ممكن"، وتابع مضيفًا "في يوم الانتخابات، أو عند التصويت المبكر، اذهب إلى مركز الاقتراع الخاص بك لمعرفة ما إذا كان قد تم احتساب وعد صوتك الذي أرسلته عبر البريد أم لا.. فإذا تبين لك أنه تم احتسابه، لن يمكنك التصويت وسيكون التصويت عبر البريد قد سار بشكل سليم. وإذا تبين لك أنه لم يعد، قم بالتصويت".

وفي وقت لاحق على نشر تغريدات ترامب، قامت منصة تويتر بوضع علامة تحذير على اثنين من تغريدات ترامب المرتبطة بدعوة أنصاره للتصويت مرتين، وقالت الشركة في بيان صادر عنها إن التغريدات تخالف قواعد الاستخدام "لانتهاكها سياسة النزاهة المدنية"، وأوضحت منصة التواصل الاجتماعي أن هدفها من ذلك "هو منع الناس من مشاركة النصائح حول التصويت مرتين، والتي قد تكون غير قانونية"، وانضمت منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي إلى تويتر بوضعها تحذيرات على المنشورات التي دعا فيها ترامب أنصاره للتصويت مرتين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

توسع إسرائيلي في المجال الجوي السعودي وسقطرى اليمنية برعاية إماراتية

تقرير أممي يكشف إرسال موسكو 338 شحنة عسكرية جوية من سوريا إلى ليبيا