01-نوفمبر-2021

مقطع من لوحة لـ نبيل عناني/ فلسطين

ألترا صوت – فريق التحرير

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن تنظيم معرض فني بعنوان "لن نرحل" ضمن "مهرجان أجيال السينمائي"، احتفاء بصمود الشعب الفلسطيني وعزيمته، وذلك في الفترة من 8 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 18 كانون الأول/ديسمبر.

تقيم مؤسسة الدوحة للأفلام معرضًا فنيًا بعنوان "لن نرحل" احتفاء بصمود الشعب الفلسطيني وعزيمته

وقالت فاطمة حسن الرميحي، مديرة مهرجان أجيال السينمائي والرئيس التنفيذي لـ مؤسسة الدوحة للأفلام: "على مدار السنوات الماضية، قدم معرض أجيال الفني موضوعات جريئة أظهرت إبداع الفنانين واستجابتهم لقضايا المجتمع المهمة ومعاناة الفئات المضطهدة في العالم، إننا نؤمن إيمانًا راسخًا بأهمية الحوار والإبداع في بناء الجسور وتعزيز السلام والوئام، ونعتقد اعتقادا جازما بأهمية توفير مساحة للمهمشين والمضطهدين للتعبير عن وجهات نظرهم من خلال السينما والتعبيرات الفنية الأخرى، لكي يدرك الجمهور محنتهم ويتعرف على الجوانب الإنسانية لديهم".

اقرأ/ي أيضًا: مسرحية "هيك صار معنا".. حكاية 6 لاجئات فلسطينيات

وأضافت قائلة: "كثيرًا ما استخدمنا كلمات مثل الصمود والمعاناة لوصف فترة الوباء لكن فلسطين أظهرت لنا، وعلى مدى قرون، معنى الصمود حقًا رغم قسوة القيود وصعوبة الأوضاع، وسوف يلقي معرض هذا العام الضوء على النضال اليومي للشعب الفلسطيني، عبر قطع فنية أبدعها فنانون في قطر اجتمعوا بدافع التضامن والدعم لإخوتنا وأخواتنا الفلسطينيين لأجل تقديم تجربة حسية يتجلى فيها الجمال المعبر عن أنواع القهر في زمننا الحالي".

ومن الفنانين المشاركين: جمانة عباس، وعبد الله أحمدي، وهنوف أحمد، وإبراهيم الباكر، وشيخة العليوي، والعنود الغامدي، وريم الحداد، وأنفال الكندري، وشريفة المناعي، وسعد المسلماني، ونوف النعمة، وأميرة النملة، وحازم اسف، ومريم التاجر، وبثينة الزمان، ونور البسيوني، وسمية كيلاني، ويوسف فخرو، وأحمد طارق حمد، وعبادة جربي، وفاطمة جافد، وارمن منصوري، وحيان منور، ولانا شاهين، وتانيا شامل، وهيثم شروف، ومالا وسيم.

وإضافة إلى معرض أجيال الفني، ستشهد جلسات أجيال الحوارية ضمن معرض الفنانين حوارًا مع المخرج الفلسطيني إيليا سليمان.

أما الفلسطينية-البريطانية فرح نابلسي، مخرجة فيلم الهدية، المدعوم من مؤسسة الدوحة للأفلام، الذي رشح لنيل جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم قصير، فستناقش "الأمل في السينما: حاضر صناعة الأفلام الفلسطينية ومستقبلها".

وفي جلسة "أصوات نسمعها: صعود المناصرة الرقمية"، سيكون هناك حوار مع الصحفية الفلسطينية منى حوا. وفي جلسة أخرى ستتحدث آلاء حمدان، صانعة الأفلام وراوية القصص المرئية، عن "الحقيقية التي لا مفر منها: فلسطين عبر الإنترنت"، فيما تدير الصحفية والشاعرة سناء عقبة، أمسية جماهيرية عامة تحت عنوان "الشعر الفلسطيني".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيليا سليمان.. كيف تصل العالمية بثلاثة أفلام فقط