07-مايو-2023
ح

يكشف تحقيق خاص للتلفزيون العربي عن تفاصيل مهمة حول سيطرة الحوثيين على قطاع الاتصالات في اليمن. (التلفزيون العربي)

يكشف تحقيق خاص للتلفزيون العربي عن تفاصيل مهمة حول سيطرة الحوثيين على قطاع الاتصالات في اليمن واستخدامه سلاحًا ضد خصومهم السياسيين.

التحقيق الذي سيعرض اليوم الأحد ضمن سلسلة "عين المكان" بعنوان "اتصالات اليمن... السلاح السري" يكشف عن معلومات حصرية من بينها وثائق ومراسلات سرية وتصريحات لشهود وخبراء، تؤكد سيطرة جماعة الحوثي على قطاع الاتصالات والاستفادة منه بوصفه مصدرًا ماليًا يدر عليها ما قدر عام 2020 بـ 16.5 مليار ريال يمني (قرابة 66 مليون دولار أمريكي)، ناهيك عن استخدامه للتجسس على الخصوم السياسيين لرصدهم وتصفيتهم.

التحقيق يكشف عن معلومات حصرية تؤكد سيطرة جماعة الحوثي على قطاع الاتصالات والاستفادة منه بوصفه مصدرًا ماليًا ضخمًا، ناهيك عن استخدامه للتجسس على الخصوم السياسيين لرصدهم وتصفيتهم.

كما يكشف التحقيق بالدلائل عن تورط شركة أجنبية في تسهيل سيطرة الحوثيين على القطاع، بالإضافة إلى استخدام الحوثيين لقطاع الاتصالات للتضييق على المواطنين واختراق خصوصياتهم ومراقبة مكالماتهم لوأد أي تحرك معارض في البلاد قبل حدوثه. ويثبت أيضًا تورط الحوثيين في محاولات لاختراق حسابات المركز الإعلامي للقوات المسلحة، الأمر الذي دفعها إلى منع استخدام الهواتف على جبهات القتال.

يشار إلى أن لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة عبرت في شهر آذار/ مارس الماضي عن مخاوفها حول شراء شركة اتصالات تابعة للحوثيين لنظام إدارة عرض النطاق الترددي Bandwidth Managemnet System عام 2021، وهو نظام عادة ما يستخدم للتحكم بالبيانات ومراقبة الاتصالات الخاصة. كما قالت منظمة "مبادرة استعادة اليمن" في تقرير لها إن المخابرات الإيرانية وحزب الله بالإضافة إلى بعض الشركات قدمت مساعدات لوجستية للحوثيين لتسهيل سيطرتهم على قطاع الاتصالات.

ي
يثبت التحقيق تورط الحوثيين في محاولات لاختراق حسابات المركز الإعلامي للقوات المسلحة. (التلفزيون العربي)

شركة الاتصالات ردت حينها وقالت إنها تستخدم النظام لتصفية المحتوى على شبكة الإنترنت وحذف كل ما يخالف "القوانين والشريعة الإسلامية".

وسينشر التحقيق اليوم الأحد على شاشة التلفزيون العربي في تمام الساعة السابعة والنصف بتوقيت القدس، ويمكن متابعته عبر قناة التلفزيون العربي على يوتيوب.