17-يوليو-2022
ambulances in crash site in greece

تحطمت الطائرة بعد عطل في المحرك (رويترز)

تحطمت طائرة شحن مملوكة لشركة أوكرانية، من طراز أنتونوف أن-12، في وقت متأخر من يوم السبت، 16 تموز/يوليو قرب باليوخوري كافالاس شمال اليونان.

وبحسب ما نقلت رويترز، فإن الطائرة كان على متنها ثمانية أشخاص، وقد انتشرت آليات الإطفاء والإنقاذ في محيط سقوط الطائرة، دون التمكن من الاقتراب منها بسبب النيران الكثيفة المشتعلة.  وذكرت رويترز أن الطائرة الأوكرانية كانت في طريقها إلى الأردن منطلقة من صربيا، وقد طلبت الهبوط الاضطراري في مطار كافالا بعد أن أبلغ الطيار عن عطل في المحرك، إلا أنها سقطت قبل أن تتمكن من الوصول إليه. 

وقد أظهرت مقاطع مصورة متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي اشتعال النيران في الطائرة أثناء سقوطها السريع، وحصول ما يبدو أنه انفجار عنيف. 

ولم يتضح نوع وحجم الحمولة التي كانت على الطائرة، إلا أن مسؤولًا يونانيًا أفاد بأنه يتم التعامل مع الحمولة باعتبارها "مواد خطرة"، وذلك بحسب ما نقلت عنه رويترز، علمًا أنه لم يصدر حتى اللحظة أي بيان توضيحي من السلطات الأوكرانية، أو الصربية، أو الأردنية. 

يذكر أن عدة دول عربية وأجنبية كانت قد حظرت دخول طائرات أنتونوف 12 الأوكرانية إلى أجوائها، وذلك على خلفية عدد من المشاكل المتعلقة بمدى سلامة هذه الطائرات.