17-أغسطس-2022
zoom logo

يعتمد الملايين على التطبيق مع تزايد نمط العمل عن بعد (Getty)

أوصت شركة "زوم" مستخدمي التطبيق على أجهزة ماك المسارعة إلى تحديث التطبيق، وذلك بعد أن أصدرت الشركة تحديثًا جديدًا طارئًا من أجل معالجة خلل أمني قد يسمح للمهاجمين السيبرانيين الدخول إلى الأجهزة عبره وسرقة البيانات. 

ليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف ثغرة أمنية في التطبيق 

ومن المقرر أن يتم تحديث التطبيق بشكل تلقائي، إلا أن على المستخدمين القيام حاليًا بتنصيبه بشكل يدوي، عبر الذهاب مباشرة إلى خيار "التحقق من التحديثات" (check for updates). 

وكان باحث مستقل في أمن المعلومات عن اكتشف هذه الثغرة في التطبيق، وعرضها في مؤتمر للقرصنة الرقمية في لاس فيغاس الأسبوع الماضي. وقد تجاوبت الشركة مع الاكتشاف وبعد التأكد من صحته أصدرت بيانًا يدعو المستخدمين لتثبيب تحديث أمني لتفادي هذه المشكلة. ويذكر أن هذا الباحث هو باتريك ووردل، شقيق جيريمي ووردل، مخترع لعبة الكلمات الشهيرة. 

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف ثغرة أمنية في تطبيق زوم. ففي نيسان/أبريل 2020، ومع تزايد الضغط على خدمات الشركة في ذروة أزمة كوفيد-19 وتزايد الترافيك اليومي على موقع التطبيق بنسبة 500%، وجد بعض الباحثين أن برناج الشركة يشتمل على العديد من الثغرات الأمنية "الكارثية"، وهو ما دعا الشركة إلى الإسراع بمعالجتها.