30-يناير-2023
بطانية الكترونية

تزايد الإقبال على البطانيات الإلكترونية مؤخرًا (Getty)

حذرت جمعيات استهلاكية من البطانيات الكهربائية التي تباع عبر الإنترنت، والتي قد تتسبب في حدوث صدمات كهربائية وكوارث، إذ كثير من المنتجات التي يتم بيعها عبر الإنترنت تكون مصنّعة من موادّ رديئة، وقد تشكّل خطرًا جسيمًا على المستهلكين. 

دعا مختصون إلى وضع لوائح جديدة معتمدة عالميًا لتعزيز حماية المستهلكين في فصل الشتاء

وبحسب جمعيات بريطانية وأوروبية متعددة، فإن هذه المنتجات الكهربائية "شديدة الخطورة" في حال كانت دون المواصفات والمقاييس المعتمدة، والتي يمكن الحصول عليها عبر متاجر البيع الإلكتروني في شبكات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي. 

كما دعا مختصون إلى وضع لوائح جديدة معتمدة عالميًا لتعزيز حماية المستهلكين في فصل الشتاء، خاصة مع تزايد الارتفاع في أسعار الوقود والطاقة، والتي تجعل الكثيرين يلجأون إلى طرق غير تقليدية وأقل تكلفة للحصول على الدفء خلال الشتاء القارس. 

بطانية الكترونية

وقد أدت أزمة التضخم والضغط على منتجات الطاقة وارتفاع أسعارها إلى تزايد كبير في شعبية البطانيات الكهربائية، والتي يفضل البعض استخدامها كبديل من التدفئة المركزية أو المدافئ التقليدية التي تعمل على الغاز أو الوقود. 

وتباع أشكال مختلفة من هذه البطانيات عبر مواقع البيع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي، وكثير منها يخالف المعايير والمواصفات القياسية التي تضمن سلامتها للمستهلك، وهو ما يهدد بمخاطر على سلامتهم، عدا عن كون العديد من الأصناف التي تباع غير فعالة في توفير التدفئة اللازمة. 

هل هي آمنة؟ 

على الرغم من التطورات الحديثة في مجال السلامة، إنه لا يزال يتعين على المستهلك التعامل مع هذه الأجهزة مثل أي أجهزة كهربائية أخرى قد ترتفع حرارتها في المنزل. وينصح أولًا باقتناء البطانية من نوعية جيدة وموثوقة، متوافقة مع المعايير المعتمدة للاستيراد أو التصنيع في مكان إقامتك، إضافة إلى اتباع التعليمات بدقة فيما يتعلق باستخدامها وتخيزنها، للتقليل من مخاطر ارتفاع درجة حراراتها أو احتراقها.

ينصح كذلك بمراعاة عوامل العمر والحالة الصحية. إذ يعتبر كبار السن ومرضى السكري والنساء الحوامل والأطفال الصغار والحيوانات الأليفة أكثر عرضة للخطر من استخدام هذه العناصر، لعدم القدرة على التعامل مع أي طارئ يمكن أن ينجم بسببها.