5 أخطاء صحيّة عليك تجنّبها قبل الأربعين

5 أخطاء صحيّة عليك تجنّبها قبل الأربعين

اترك التدخين لتجنب مشاكل صحية في سن الأربعين (Getty)

العشرينات، فترة جميلة تكاد لا تنتهي في نظر العشريني: صحّة وقوّة وحيويّة ونشاط. ولكن بعض الأخطاء في أسلوب الحياة قد يضعنا، حين نتجاوز هذه الفترة ونقترب من الأربعين، أمام مفاجآت صحّية مزعجة، كارتفاع ضغط الدم أو السكر أو الخمول والتعب السريع أو مشاكل الظهر وغير ذلك.

العشرينات، فترة جميلة تكاد لا تنتهي ولكن بعض الأخطاء في أسلوب الحياة قد يضعنا، حين نتجاوز هذه الفترة أمام مفاجآت صحية مزعجة

يقول الأطبّاء المختصّون لا بدّ أن نحرص على أن يكون الدخول إلى سنّ الأربعين خاليًا من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري والضغط وغيرها وهذا لا يتحقق إلا بتجنّب بعض الأخطاء التي تؤثّر على صحتنا تراكميًا منذ العشرينات، ومن هذه الأخطاء:

 

1) الإدمان على جهاز الهاتف والتلفاز!

هل سنمرض بسبب هاتف أو شاشة حاسوب أو تلفاز؟ تشير دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفرد أنّ مشاهدة التلفاز لأوقات طويلة تزيد من خطورة الإصابة بالسكّري وأمراض القلب. كما أثبتت دراسة أجريت في مستشفى برغهام في بوسطن أنّ الأشعة التي تصدر عن الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحية ومثيلها من الأجهزة تؤثّر على النمط الطبيعي لصحّة الإنسان وتحرمه من الاستفادة من النوم ليلاً. نصيحة: خذ استراحة لعشر دقائق بعد كل ساعة من جلوسك أمام أي شاشة.

2) عدم جعل النّوم أولويّة

الجسم والذهن بحاجة إلى الراحة كي تشحن الطاقة من جديد، ويحتاج الإنسان البالغ من 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة. أمّا السهر الطويل والنوم عند الفجر فيؤثر بشكل حقيقي على الصحة ويزيد خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطة كما يرتبط بمشاكل السمنة وحتى الاكتئاب. نصيحة: كوّن لنفسك روتينًا خاصًا بوقت النوم، أبعد عنك الأجهزة الإلكترونية ونم في مكانٍ مريح.

الجسم والذهن بحاجة إلى الراحة كي تشحن الطاقة من جديد، ويحتاج الإنسان البالغ من 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة

اقرأ/ي أيضًا: 5 أغذية تحسّن صحتك العقلية ومزاجك

3) عدم العناية بالأسنان

اعتن بنظافة أسنانك وفمك بشكل يوميّ، ولا تكتف بالفرشاة والمعجون ثلاث مرات يوميًا، ولكن احرص على استخدام خيط تنظيف الأسنان لتتخلص من الطبقة الصفراء التي تتراكم على الأسنان مع الوقت وتظهر بشكل أوضح في الثلاثينات والأربعينات. نصيحة: استخدم فرشاة جيدة مع خيوط تنظيف الأسنان التي تتوفر بأشكال عديدة في الصيدليات.

4) عدم الالتزام بوجبات منتظمة للطعام

إن كنت تظنّ أنّ الامتناع عن الطعام خلال النهار سيساعدك في تخفيف وزنك فأنت مخطئ، فالجوع سيؤدي بك إلى التهام كمّية أكبر من الطعام في المساء، كما أنّ ترك وجبة الفطور أو الغداء يؤثّر على عملية البناء والهدم في الجسم ويربطه العلماء بزيادة خطورة الإصابة بمرض السكري بعد سنّ الأربعين. نصيحة: التزم بوجبة فطور صحّية، فهذا سيساعد في التخلص من الوزن الزائد ويمنحك التركيز والطاقة لأداء عملك خلال النهار.

5) التدخين (ولو سيجارة أو سيجارتين في اليوم)

حتّى لو كنت تسترق الوقت لسيجارة وحيدة في اليوم فأنت مدخّن، وستزيد من خطر إصابتك بأمراض القلب وسرطان الرئة وغيرها من الأمراض المزمنة التي يعد التدخين مسببها الأوّل. إن ترك التدخين في مرحلة مبكّرة من العمر يساعد في تجنّب هذه الأمراض بنسبة قد تصل إلى 90%، ولكنّ الأمر سيصبح أصعب في الأربعينات. نصيحة: اترك التدخين فورًا أو زر أحد المراكز الصحيّة المتخصصة في مساعدة مدمني التدخين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 معتقدات خاطئة حول التنحيف.. تهمك معرفتها

خيارات الجسد.. الكربوهيدرات أم الدهون؟