10-مايو-2017

المخرج السينمائي الفرنسي "جيرار كوران" (brown bun)

نقترح أن يُقرأ هذا النص مترافقًا مع سماع أغنية "الليلة يا سمرا" لـمحمد منير أو مع أغنية كردية يؤديها الفنان إبراهيم كيفو مع الفنانة آينور وفرقة مورغنلاند لأوكسترا الحجرة.

يقول الباحث السينمائي دومنيك دوغينز ما معناه أنّ السينما التجريبيّة هي أصل السينما وروحها، أما باقي أنواع السينما فهي تصنيفات. ويشبّه دومنيك السينما التجريبيّة بالأدب الخالد في إحدى مقالاته (ترجم المقال للعربية الأستاذ صلاح سرميني): كما الحال عندما نفترض مقارنة ما، بين الروايات السطحيّة المقروءة في المحطات والقطارات لملء الفراغ وقتل الوقت، ومع أشعار رامبو الخالدة، أو الرسومات المفتقدة لأيّ قيمة فنية- تلك التي يرسمها الناسخون المنتشرون في الشوارع المكتظة بالسيّاح- مع روائع سيزان، أو أيضًا وما بين الأغاني الخفيفة وقدسيّة موسيقى باخ.

السينما التجريبّة لها أسماء عديدة، منها السينما الطليعيّة، كما أنّها سميّت خلال الأربعينيات بسينما الحجرة أو السينما الشخصيّة

السينما التجريبّة لها أسماء عديدة يُطلقها النقّاد والمتابعون كالسينما الطليعيّة، كما أنّها سميّت خلال أربعينات القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكيّة باسم سينما الحجرة أو السينما الشخصيّة. ورغم انتشار هذا النمط السينمائي في دول العالم ووجود مهرجانات وفعاليات خاصة بها إلا أنّها ما زالت تعتبر سينما ناشئة في بلادنا وانتشارها ما زال محدودًا جدًا.

عند الحديث عن السينما التجريبيّة في وقتنا الحالي لا بدّ لنا من التوقف عند السينمائي الفرنسي "جيرار كوران" Gérard Courant أو المخرج الأكثر كسلًا في العالم كما يلقبه أصدقاؤه والتحدث قليلًا عن تجربته المميزة.

جيرار كوران هو صاحب فيلم "سينماتون" وهو أطول مشروع سينمائي متواصل في العالم. بدأ جيرار تصوير الفيلم في العام 1997 ولم ينته منه بعد. صور حتى الآن أكثر من مئة وستين ساعة والفيلم عبارة عن بورتريهات شخصية لفنانين ومثقفين وسينمائيين وكتّاب وصحفيين معروفة إضافة إلى شخصيات أخرى غير معروفة. وقد صوّر حتى الآن حوالي ثلاثة آلاف فيديو.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Ma vie de Courgette" صورة مبهجة عن ملجأ للأطفال

يُجلس جيرار كوران شخصيته أمام الكاميرا لمدة ثلاث دقائق في لقطة ثابتة مركزة على الوجه. هذه الشخصيّة تفعل في هذه الدقائق ما تريد وتتصرف على سجيتها؛ تجلس بالطريقة التي تريد وتقوم بالحركات التي تريد.

عرض جيرار كوران هذا بعض الفيديوهات من هذا المشروع في أماكن كثيرة من متاحف وسينمات وصالات عرض إلى غرف عرض وصالات خاصة. بعض هذه الفيديوهات موجودة على شبكة الانترنت وببحث صغير يمكن الوصول إليها.

أما في بلادنا العزيزة، فقد خُلقت محاولات عدّة لخلق وصناعة سينما تجربيّة يقوم عليها مخرجون شباب في الغالب، يتوجهون نحو البحث عن أنماط سينمائيّة مختلفة عن السائد، فأصبحنا اليوم نشاهد أفلامًا سينمائيّة بأُطر وأفكار وآليات مختلفة عمّا اعتاده المشاهد على قنوات الأفلام التلفزيونيّة أو في الصالات السينمائيّة القليلة الموجودة.

جيرار كوران هو صاحب فيلم "سينماتون" وهو أطول مشروع سينمائي متواصل في العالم. بدأ تصويره  في عام 1997 ولم ينته منه بعد

إذن أصبح بإمكاننا اليوم التحدث عن ظاهرة سينمائيّة جديدة؛ فهناك بعض الأفلام التجريبية وبعض المحاولات الفرديّة هنا وهناك كتجربة المخرج السعودي محمد سلمان وأفلامه ومحاولات التوأم ملص في سوريا وغيرها الكثير، فضلًا عن بعض المجموعات الخاصة التي انوجدت للاهتمام بهذا النمط السينمائي الأصلي كـ "جماعة أصدقاء السينما التجريبيّة في مدينة السماوة" في العراق أو مجموعات أصدقاء السينما التجريبيّة في فلسطين والجزائر.

رغم إنّ هذه المحاولات تأتي بجهود فردية في الغالب دون أن تلقى الدعم اللازم وبعض هذه التجارب لا يدوم طويلًا إلا أنّنا لا نستطيع أن ننكر أنّ هذه التجارب، التي تقودنا إلى شيء جديد لم نعتد عليه، تعدنا بتقديم المختلف والحقيقي في السينما التجريبية. وقد تكون هذه المساهمة هي بارقة الأمل في تطوير فن السينما العظيم في بلادنا الحزينة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هاري القذر.. السلسلة التي غيرت مسار أفلام الأكشن في هوليوود

مهرجان أيام القاهرة السينمائية.. عالم متكامل من السينما