تاج محل يستأنف استقبال السياح بعد أطول فترة إغلاق في تاريخه

تاج محل يستأنف استقبال السياح بعد أطول فترة إغلاق في تاريخه

تاج محل يستقبل الزوار بعد أطول إغلاق في تاريخه (Getty)

الترا صوت-فريق الترجمة 

قررت السلطات الهندية إعادة فتح معلم تاج محل الأثري لزيارة السياح والزائرين من داخل البلاد وخارجها، وذلك بعد إغلاقه لفترة ستة أشهر كاملة، وهي فترة الإغلاق الأطول في تاريخه، وذلك بعدما اضطرت الجهات المعنية في الهند إلى اللجوء إلى إجراءات إغلاق شاملة في بعض المناطق في البلاد في محاولة للحدّ من تفشي فيروس كورونا الجديد.

ويأتي استئناف استقبال الزوار في المعلم الأثري الشهير بعد تحديد عدد من الشروط والتعليمات الصارمة، وفي مقدمتها تأكيد السلطات على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات والحفاظ على التنائي الجسدي بين الزوار، إضافة إلى تحديد عدد الزائرين يوميًا بما لا يتجاوز 5000 زائر فقط، بعد أن كان المعلم السياحي يستقبل حوالي 70 ألف شخص يوميًا قبل الجائحة

ويعد تاج محل أحد أهم المعالم السياحية في العالم، وهو ضريح من المرمر الأبيض، تم بناؤه في القرن السابع عشر بأمر من الإمبراطور شاه جيهان، والذي رغب في تكريم ذكرى زوجته "ممتاز محل" بتشييد أثر عظيم يضمّ رفاتها ويخلّد اسمها. وفي عام 1983 اختير تاج محل ليكون ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

ولم يغلق تاج محل أمام الزوار إلا في حالات معروفة قليلة في تاريخه، كان من بينها إغلاقه أثناء الحرب العالمية الثانية، وأثناء الحرب الهندية الباكستانية عام 1971، ثم أغلق لفترة قصيرة عام 1978 بسبب فيضانات وسيول ضربت المنطقة.

يُذكر أن فيروس كورونا الجديد ينتشر في الهند بمعدلات باتت الأسرع عالميًا خلال الآونة الأخيرة، وما يزال العلماء يؤكدون أن الإصابات لم تبلغ الذروة بعد هناك، ما يعني أن الهند قد تتجاوز قريبًا الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح الدولة الأكثر تأثرًا بالجائحة على مستوى عدد الإصابات. أما معدلات الوفاة بسبب كوفيد-19 في الهند فما تزال أخفض مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، مثل الولايات المتحدة والبرازيل والمملكة المتحدة. وقد وصل عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد في الهند حاليًا حوالي 5.8 مليون إصابة، بينما تجاوز عدد الوفيات بسبب المرض 91 ألف حالة وفاة.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

استحواذ أغنى رجل في الهند على شركة هامليز البريطانية العريقة للألعاب

كوفيد-19 يصيب أميتاب باتشان.. هل يصمد نجم بوليوود؟

"عصابة" قرود تسرق عينات دم لمصابين بفيروس كورونا