22-ديسمبر-2020

إيجاز عبر الإنترنت شارك فيه كبار المسؤولين في بيونتيك الألمانية (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة

قال الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك الألمانية، أوغور شاهين، إنه واثق من قدرة اللقاح الذي طورته شركته بالتعاون مع فايزر الأمريكية سيكون فعالًا في الوقاية من الطفرة الجديدة على فيروس كورونا، والتي تم اكتشافها ورصدها في المملكة المتحدة مؤخرًا.

وكانت نسخة جديدة من فيروس كورونا المستجد قد ظهرت في بريطانيا قبل أيام، وأصيب بها الآلاف، في حالة أثارت المزيد من القلق والتخوفات لدى المسؤولين والعاملين في القطاع الصحي، في ظل تقارير ترى أن قدرة النسخة الجديدة من الفيروس أكثر قدرة على العدوى بنسبة تصل إلى 70 بالمئة.

وقال شاهين في حديث لوسائل إعلام ألمانية بحسب رويترز أن الشركة ستقوم بما يلزم من أجل التحقق من طبيعة التحول الذي طرأ على الفيروس الذي يستهدفه اللقاح، والتأكد بشكل أكثر دقة من فعاليته، مشيرًا إلى أنه ليس ثمّة ما يدعو إلى القلق والتشكيك بفعالية اللقاح ضدّ فيروس كورونا بكافة تحولاته وطفراته العديدة التي حصلت منذ بدء تفشي الجائحة مطلع العام.

وقد تعاطت العديد من الدول حول العالم بشيء من الارتباك والذعر مع التحوّل الجديد الذي أعلنت عنه المملكة المتحدة مؤخرًا، إذ تم إلغاء حركة السفر من وإلى بريطانيا من قبل عشرات الدول القريبة والبعيدة، وألغيت عشرات الرحلات الجوية، كما أعلنت السلطات البريطانية إجراءات مشدّدة للتباعد الاجتماعي في العاصمة لندن وبعض المناطق الأخرى جنوب شرق البلاد، في أجواء من الهلع في موسم أعياد الميلاد وإجازات نهاية العام، مع انتشار واسع للشرطة البريطانية في محطات القطار والحافلات.

هذا وتشهد المملكة المتحدة حاليًا وعدد من الدول الأوروبية قفزة جديدة في عدد الإصابات والإحالات إلى المستشفيات في موجة جديدة من الجائحة، في الوقت الذي يقترب فيه عدد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد من 78 مليون إصابة حول العالم، مع تصدّر الولايات المتحدة الأمريكية القائمة بأكثر من 18 مليون إصابة. أما على صعيد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 عالميًا، فقد ارتفع العدد إلى حوالي 1.704 مليون وفاة بحسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، مع توقعات باستمرار تأثير الجائحة عالميًا حتى منتصف العام المقبل على أقل تقدير، بشرط تكاثف الجهود الدولية من أجل إنتاج المزيد من اللقاحات وتوزيعها بشكل عادل وسريع في مختلف دول العالم. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لقاح كورونا يصل إلى معمّرة بريطانية عاصرت "الإسبانية" والحربين العالميتين

"هديّة الكريسماس".. الاتحاد الأوروبي يعتمد خطّة موحّدة لتوزيع لقاح كورونا

"بدأ في الصين وسينتهي في أمريكا".. ترامب يعلن بدء برامج التطعيم بلقاح فايزر

بريطانيا: انطلاق أكبر برنامج للتطعيم بلقاح كورونا خارج نطاق التجارب السريرية