13-مارس-2022
نصائح تعبئة الوقود

تجاوزت أسعار النفط مؤخرًا 130 دولارًا أمريكيًا لبرميل خام برنت، وذلك كانعكاس مباشر للأزمة الأوكرانية, فيما يحذر الخبراء من ان الأسعار قد تصل الى 200 دولار للبرميل، وسينعكس ذلك بالتأكيد على سعر الوقود الذي تدفعه في محطات التعبئة. 

تنتشر الكثير من الخرافات الشعبية حول الطريقة الأمثل لتعبئة الوقود وتوفير استهلاكه 

سنحاول في هذا المقال تقديم بعض النصائح التي قد تساعدك في توفير الوقود وبالتالي تخفيف أثر ارتفاع الأسعار على جيب. وقبل ذلك سنساعدك في تفنيد بعض الخرافات المنتشرة على الإنترنت حول موضوع تقليل استهلاك الوقود في مركبتك.

5 خرافات تجنّب تصديقها

  1. الالتزام بتعبئة الوقود في ساعات الصباح الباكر أو ليلًا

الفكرة الأساسية التي تبنى عليها هذه النصيحة المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي هي الحقيقة العلمية التي تقول إن السوائل تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة, فبالتالي ستكون كثافة الوقود أعلى ما يمكن في الجو البارد (ليلا وفي الصباح الباكر) ولذلك ستحصل على كمية أكبر من الوقود بنفس المبلغ! 

البنزين في الأردن

من حيث الفكرة الأساسية فهذا صحيح ولكن خزانات الوقود في محطات الوقود تقع تحت الأرض مما يجعل درجة حرارة الوقود ثابتة تقريبًا طول الوقت. بالإضافة لذلك فإن معامل التمدد الحراري لوقود البنزين مثلا هو 0.00095 لكل درجة مئوية فلو فرضنا أن الفرق في درجة الحرارة بين الصباح ومنتصف النهار 20 درجة مئوية وبالتالي ستؤثر على حرارة الوقود في الخزانات بنفس المقدار (وهو أمر غير ممكن), فستكون الزيادة في حجم الوقود 2% فقط مما يجعلها غير مؤثرة على واقع ما ستحصل عليه من لترات الوقود.

  1. تجنّب استخدام السرعة القصوى للمضخة عند التعبئة واستخدم السرعة الأقل

تدّعي الخرافة خلف هذه النصيحة أن ضخ الوقود بسرعة سيزيد من كمية البنزين المتبخر والذي سيعود إلى نظام التعبئة بحالة غازية مما يتسبب بخسارتك. ولكن معدل التبخر يعتمد على درجة الحرارة وسرعة الرياح (في حال كان العنصر مكشوفًا) بشكل رئيسي، لكن بما أن العاملين ثابتان في حالة المضخة فذلك لن يحدث فرقًا بين حالتي التعبئة, وإن وجد فسيكون ضئيلًا للغاية وغير مؤثر. 

  1. ضرورة الالتزام بملء خزان وقود مركبتك و هو نصف فارغ والسبب هو إن الوقود يتبخر بشكل سريع و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر"

في الواقع، فإن خزان الوقود يبقى دائمًا في ضغط متساوٍ سواء كان ممتلئًا أو شبه فارغ ومحتواه من الهواء لن يؤثر على تبخر الوقود. كما يجب أيضا ملاحظة أنّ جزءًا من الوقود الذي يتبخر داخل الخزان سيتكثف أيضًا ويعود للحالة السائلة مجددًا.

التلفزيون العربي

  1. "إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية التفريغ ستسبب إلى تحريك  الأوساخ والرواسب في قاع الخزان, وبالتالي دخولها الى خزان السيارة"

في الواقع جميع خزانات محطات الوقود ومضخاتها مزودة بمصافي وفلاتر تمنع الأوساخ والرواسب من المرور مع الوقود إلى خزان السيارة. بالإضافة لذلك فإن جميع السيارات أيضًا مزودة بمصافي للوقود قبل دخوله للمحرك مما يجعل وصول الرواسب لمحرك سيارتك أمرًا مستبعدًا.

  1. استخدم البنزين عالي الأوكتان فقط لسيارتك لأنه أكثر نظافة ويوفر في استهلاك الوقود

في معظم الدول العربية يباع نوعان أو ثلاثة من البنزين تختلف حسب رقمها الأوكتاني. ويعتقد البعض أن البنزين مرتفع الأوكتان (الأعلى سعرًا) هو أكثر نظافة وأفضل نوعية وأقل استهلاكًا وأبطأ احتراقًا. ولكن الواقع أبعد ما يكون عن ذلك! فالرقم  الأوكتاني للوقود لا يؤثر على محتواه من الطاقة وبالتالي على استهلاك الوقود في المركبة، كما أن الفرق الرئيسي في البنزين قليل الأوكتان عن مرتفعه هو في المواد "رافعة الأوكتان" كمادة الـ MTBE التي يتم إضافتها للبنزين لرفع رقمه الأوكتاني. وعليه فإن البنزين الأرخص لا يحتوي على شوائب أكثر ولا ينتج حرقه رواسب أكثر.

لكنّ القاعدة الأساسية التي يجب استخدامها هنا هو استخدام الوقود الموصى به من الشركة المصنعة للسيارة. فإذا كانت سيارتك تحتاج بنزين 91 فاستخدامك لبنزين 95 هو تبديد لمالك. 

النصائح التي يجب الالتزام بها 

  1. تأكد من ضغط الهواء في إطارات السيارة

اعتمادا على حمولة السيارة من الركاب والأمتعة يجب يكون ضغط الإطارات مضبوطًا عند رقم محدد يوصي به كل صانع للسيارات. وهبوط الضغط في الإطارات يتسبب بزيادة الاحتكاك الناتج عن دوران العجلات ( Rolling resistance) وانخفاض الضغط قد يتسبب بزيادة استهلاك الوقود حتى 10%.

  1. تخلص من الوزن الزائد في السيارة

والمقصود بذلك التخلص من كل ما لا يلزم في السيارة للحفاظ على خفض وزنها. وعليه فإنه من الضروري أن تتجنب تحويل سيارتك إلى مخزن متنقل.

  1. قد السيارة بهدوء والتزم بالسرعة القانونية

أثبتت الدراسات أن القيادة المتهوّرة التي تتسم بالتسارع المندفع والكبح المفاجئ تتسبب في زيادة استهلاك الوقود بنسبة 15-30%

لذلك فإن لقيادة الهادئة توفر في استهلاك للوقود وتحسن الأمان على الطرقات. ومما يساعد على تقليل الاستهلاك أيضًا الالتزام بالسرعة القانونية, فالقيادة بسرعة 80 كم/ساعة تستهلك وقودًا أقل بنسبة 15% بالمقارنة بسرعة 100 كم/ساعة.

  1. التزم بالصيانة الدورية لسيارتك

الصيانة الدورية تحافظ على سيارتك بأفضل حال وتضمن لك أفضل كفاءة لمنظومة الحركة في السيارة وبالتالي استهلاك أقل للوقود.

البنزين
  1. تجنب ترك المحرك يدور بلا داعٍ

لا تترك محرك السيارة عاملا لمدة طويلة بلا حركة للمركبة, فاذا كنت تنوي التوقف لمدة دقيقة او اكثر فالأفضل إيقاف المحرك تماما وإعادة تشغيله عند الحركة. فسيارة من الحجم المدمج-المتوسط بمحرك سعة لترين تستهلك  ثلاثة أرباع اللتر من البنزين  في كل ساعة وقوف مع تشغيل المحرك, فتفادي ذلك قد يوفر عليك الكثير من المال.