11-سبتمبر-2022
زاتكو

بيتر زاتكو (CNN)

أوضح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك يوم الجمعة أن من حقّه الانسحاب بلا بنود جزائية من صفقة الاستحواذ على شركة تويتر، وذلك بناء على المعلومات الجديدة التي توفرت بشأن موافقة الشركة على دفع مبلغ 7.7 مليون دولار أمريكي لموظفها السابق بيتر زاتكو، المعروف باسم "مادج"، كتعويض نهاية خدمة، واعتبار أن ذلك يخالف بنود الاتفاق في الصفقة التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار أمريكي.  

يرى فريق ماسك القانوني أن تويتر خالفت بندًا إضافيًا في صفقة الاستحواذ يتعلق بعدم تقديم تعويضات غير قياسية عند إنهاء العمل مع أي "مقدّم خدمة" 

وفي رسالة إلى شركة تويتر، قال محامو إيلون ماسك إن دفع هذا المبلغ لزاتكو ضمن مخالصة إنهاء الخدمة بين الطرفين قد حصلت "بشكل يخالف الإجراءات القياسية المتبعة في الشركة"، وأن عدم إطلاع إيلون ماسك على هذا الإجراء يعد انتهاكًا للاتفاقية، والتي ينص أحد بنودها على عدم حقّ شركة تويتر في اتباع مثل هذا الإجراء دون الإفصاح عنه. وقد تقدم فريق المحامين التابع لماسك بطلب دعوى جديدة أمام المحكمة للانسحاب من الصفقة مع تويتر، بناء على هذا السبب، بالإضافة إلى طلبين سابقين بالاعتماد على ظروف أخرى يرى ماسك أنها تخوّله للانسحاب من الصفقة دون إتمامها. 

وكانت تويتر قد كشفت عن اتفاق إنهاء الخدمة مع زاتكو قبل أيام فقط من بدء جلسات المحكمة في الدعوى التي رفعتها ضد إيلون ماسك، حيث نجح الأخير مؤخرًا في إرفاق شكوى زاتكو  ضد تويتر، والتي قدمها لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، واشتملت على عدد من الادعاءات بشأن تقصير الشركة في حماية خصوصية وأمن المستخدمين ومصالح المساهمين إلى جانب مخالفات أخرى يدّعي أنه كان شاهدًا عليها أثناء عمله مع الشركة كرئيس للأمن فيها، لمدة 15 شهرًا. 

ورغم أن التسوية بين تويتر واتكو قد تضمنت شرط "الإحجام عن التشهير" أو "الإحجام عن القدح" (non-disparagement)، إلا أن محامي زاتكو يقولون إن هذا البند لا يمنعه من الحق في التقدم بشكوى أمام الهيئات الرسمية ضد الشركة، ولاسيما هيئة الأوراق المالية والبورصات، ولجنة التجارة الفدرالية، حيث من المقرر أن يدلي بشهادته أمامها يوم الثلاثاء القادم. 

وبحسب فريق ماسك القانوني، فإن اتفاقية الاستحواذ على تويتر تنص على أن الشركة ستمتنع عن "منح أو تقديم أي دفعات أو تعويضات نهاية خدمة لأي مقدم خدمة للشركة تتجاوز المبالغ أو التعويضات القياسية المعتمدة والمتسقة مع الممارسات السائدة في في الشركة"، وأن تعريف "مقدم الخدمة" وفق التعريف القانوني الذي يقدّمه ماسك يشمل "الموظفين السابقين". وهذا قد يعني أن على تويتر أن تثبت بأن اتفاقها مع زاتكو والمبلغ الذي حصل عليه يتفق مع التعويضات القياسية المعتمدة للموظفين في درجته. 

يسعى إيلون ماسك للاستفادة من شكوى بيتر زاتكو ضد تويتر لتعزيز فرصه في كسب الدعوى ضدها والانسحاب من صفقة الاستحواذ عليها

يذكر أن بيتر زاتكو قد وجه اتهامات ضد شركة تويتر بأنها تعمدت التضليل بشأن حجم مشكلة الحسابات الآلية على المنصّة ونسبتها من مجموع الحسابات، وهي الشكوى التي تتوافق مع دعوى ماسك الأساسية ضد الشركة، والتي يعتمد عليها بشكل أساسي للتنصّل من صفقة الاستحواذ المثيرة للجدل والتي وقّع عليها ماسك في نيسان/أبريل الماضي.