25-يناير-2022

(Getty Images)

استثمرت شركة بوينغ الأمريكية 450 مليون دولار في شركة "ويسك" (Wisk)، وهي شركة لسيارات الأجرة الجويّة، تطمح لتطوير أول مركبة كهربائية جويّة ذاتية القيادة لنقل الركّاب، في الولايات المتحدة. وقد جاء الإعلان عن هذا الاستثمار الضخم في بيان للشركة نشرته أمس الإثنين، 24 كانون الثاني/يناير.

تتوقع الشركة أن تحقق 14 مليون رحلة سنويًا، يستفيد منها 40 مليون شخص خلال خمس سنوات من إطلاقها التجاري

ويتوقع أن تكون سيارات الأجرة الطائرة الكهربائية أحد الحلول الواعدة الصديقة للبيئة في مجال نقل الأفراد، كما أن لها إمكانات محتملة في المساعدة في الحدّ من الازدحام في الشوارع، وتسهيل عمليات التنقل وتسريعها. إلا أن إصرار الشركة على أن تكون هذه المركبات الطائرة ذاتية القيادة، قد يضع العديد من العراقيل التي ستؤخّر إنتاجها واعتمادها رسميًا، مقارنة بالمشاريع التي تطوّرها شركات منافسة أخرى.

السيد مارك آلين، المدير التنفيذي للشؤون الإستراتيجية في شركة بوينغ، قال في بيان إن التركيز على أن تكون هذه المركبات المستقبلية ذاتية القيادة هو مفتاح أساسي من أجل إطلاق السعة الكاملة لمثل هذه المشاريع، مشيرًا إلى أن الذاتيّة في مركبات شركة "ويسك" هي مبدأ أولي وأساسي.

ولم تكشف بوينغ عن حجم جولات التمويل السابقة لشركة "ويسك"، منذ أن انضمت إلى المشروع عام 2019، وهو المشروع الذي تدعمه أيضًا شركة "كيتي هاوك" والتي شارك في تأسيسها لاري بيدج، المؤسس المشارك في جوجل. لم تكشف بوينغ عن حجم جولات التمويل السابقة.

 

ولم تكشف شركة "ويسك" حتى الآن عن جدول زمني للتحول التجاري لأعمالها، إلا أنها تتوقع أن تحقق 14 مليون رحلة سنويًا، يستفيد منها 40 مليون شخص خلال خمس سنوات من إطلاقها التجاري.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لمواجهة الصين.. بايدن يسعى لإنعاش خطّة إنفاق بقيمة 250 مليار لتعزيز التنافسية

"إنتل" تستثمر 20 مليار دولار في مصنع جديد لإنتاج الرقائق في الولايات المتحدة