30-مايو-2022
NBA

"Getty"

بلغ بوسطن سيلتيكس نهائي الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلّة NBA، بعدما حسم سلسلة نهائي الشرق مع مامي هيت لصالحه، حينما انتصر عليه في اللقاء السابع الفاصل صباح اليوم الإثنين، ليضرب موعدًا مع بطل المنطقة الغربيّة غولدن ستيت واريورز، في سلسلة مرتقبة تعد بالكثير من الإثارة.

NBA

بعدما بلغ كلٌ من بوسطن سيلتيكس وميامي هيت نهائي المنطقة الشرقيّة، ترقّب الجميع سلسلة المباريات هذه التي وعدت بكثير من الإثارة، وكانت عند الوعد، ميامي هيت بقيادة نجمه الأوّل جيمي باتلر إضافة إلى بام أديبايو وتايلور هيرو، زد على ذلك اللاعبان الجديدان في الفريق هذا الموسم كايل لاوري وبي جي تاكر، كلّهم قدموا مستويات رائعة في الأدوار الإقصائيّة، بعدما تخطّوا في ربع النهائي أتلانتا هوكس، وفي نصف النهائي فيلاديلفيا سيفينتي سيكسرز.

NBA

كذلك بدا فريق بوسطن سيلتيكس الأكثر تكاملًا في المنطقة الشرقيّة، لم يكن نجمه الأوّل جيسون تاتوم الوحيد الذي شعّ بريقه في الأدوار الإقصائيّة، ماركوس سمارت وجيلي براون، وانفجار رهيب في مستوى باتريك بامفورد، وأداء مميّز من البدلاء، عوامل ساهمت بمسيرة رائعة للفريق في ربع النهائي، حينما تخطّى بنتيجة 4-0 نجوم بروكلين نيتس، ثمّ أتبعهم بإقصاء ميلواكي باكس في ملحمة ستبقى بالأذهاب، أطاحوا بحامل اللقب بسبعة مباريات، وبنتيجة 4-3، ليصدموا بميامي هيت في نهائي مثالي للمنطقة الشرقيّة.

بدأت سلسلة مباريات نهائي المنطقة الشرقيّة بانتصار ميامي هيت في المباراة الأولى على أرضه وبين جماهيره، وفي اللقاء الثاني الذي جرى على الملعب نفسه اكتسح السيلتيكس أصحاب الأرض وعدّلوا النتيجة، ردّ الهيت باللقاء الثالث وحسموا المواجهة لصالحهم، سرعان ما استعاد السيلتيكس زمام المبادرة، وحقّقوا انتصارين متتاليين، ليتفوّقوا بمجموع المباريات بنتيجة 3-2، ويتبقّى لهم انتصار واحد يضمن لهم بطولة المنطقة الشرقيّة، لكنّ جيمي باتلر ورفاقه رفضوا رفع الراية البيضاء، وحقّقوا فوزًا صعبًا بالمواجهة السادسة في بوسطن، معادلين النتيجة 3-3، ليضرب الطرفان موعدًا في لقاء سابع فاصل بملعب ميامي.

NBA

بدأت المواجهة السابعة صباح اليوم الإثنين بملعب ميامي، الفريق الضيف حقّق أرقامًا مذهلة في الربع الأوّل، لازمه التوفيق في الرميات الثلاثيّة بعكس ميامي هيت، لينهي بوسطن الربع الأوّل بفارق وصل إلى 15 نقطة، وهو أعلى فارق بالربع الأوّل لبوسطن ضمن المباريات السابعة الفاصلة في تاريخ الـ NBA.

NBA

زجّ ميامي هيت بلاعبه تايلور هيرو الغائب عن آخر مباراتين بسبب الإصابة، لكنّ هيرو فشل في العودة لمستواه المعهود، خاصّة في الرميات الثلاثيّة، ومع ذلك نهض باتلر بالفريق وقلّص الفارق مع نهاية الربع الثاني إلى ستّ نقاط فقط.

 وفي الربع الثالث انهمرت ثلاثيّات السيلتيكس، وتألّق الثلاثي تاتوم وسمارت وبراون، ووصل الفارق إلى 17 نقطة لصالح الضيوف، لكنّ ميامي أبقى على حظوظه وقلّص الفارق إلى سبع نقاط فقط. حاول أصحاب الأرض تقليص الفارق في الدقائق الأخيرة من المباراة، وكانوا قريبين من تعديل النتيجة، حينما قاد باتلر نجم المباراة الأوّل الهجمة الأخيرة والفارق وصل إلى نقطتين فقط، لكنّه قامر برمي الكرة من خارج القوس علّه يقتنص الانتصار برمية ثلاثيّة عوضًا عن الاكتفاء بالتعادل وتمديد المباراة لوقت إضافي، جيمي باتلر أهدر الكرة، وانتهى اللقاء بفوز مستحقّ للسيلتيكس، الذين لم يتقدّم عليهم ميامي طيلة المباراة، لقاءٌ سابع انتهى بواقع 100-96 لبوسطن، والذي توّج ملكًا على المنطقة الشرقيّة.

سيواجه بوسطن سيلتيكس في نهائي الـ NBA فريق غولدن ستيت واريوز بطل المنطقة الغربيّة، كتيبة المدرّب ستيف كير تفوّقت على شجاعة دالاس مافريكس في نهائي المنطقة الغربيّة، هزموهم بأربعة انتصارات مقابل واحد، ليتوّج الواريورز ببطولة المنقطة الغربيّة دون عناء.

NBA

غاب الواريورز عن الأدوار الإقصائيّة لظروف مختلفة في العامين السابقين، وحينما نجح في الوصول إليها هذا الموسم أثبت الفريق أن مجرّد نجاحه في لعب البلاي أوفس، سيعني ذلك تتويجه ببطولة المنطقة على أقل تقدير، ففي كلّ مرّة بلغ بها الفريق الأدوار الإقصائيّة كان يتوّج ببطولة المنقطة، بدأ ذلك منذ عام 2015، ولم ينته حتّى اليوم، حيث احتكر بطولة الغرب منذ حينه، باستثناء العامين الماضيين.

NBA

أكثر فريقين يتميّزان بتنوّع تشكيلتهما هما غولدن ستيت واريورز وبوسطن سيلتيكس، ليس بالضرورة في كلّ مباراة أن يكون نجم الواريورز ستيفن كيري، هناك كلاي تومسن وأنطوني ويغنز وجوردان بول، حلول متعدّدة للمدرّب ستيف كير، كذلك الحال بالنسبة لبوسطن سيلتيكس مع الثلاثي سمارت وبراون والنجم الأوّل جيسون تاتوم، ما يعني أن النهائي سيكون غاية في الإثارة، ويستحيل حسمه بأربع مواجهات فقط، علمًا أن سلسلة النهائي ستنطلق صباح الجمعة في ملعب الواريورز.