31-مارس-2022
خطاب بوتين

فلاديمير بوتين (Getty)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أنه سينبغي على الدول "غير الصديقة" بما في ذلك كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إنشاء حسابات بالروبل لدفع ثمن الغاز الروسي اعتبارًا من الأول من نيسان/أبريل.

التلفزيون العربي

وقال بوتين في تصريحات متلفزة "عليهم فتح حسابات بالروبل في مصارف روسية. ستُسدد المدفوعات من هذه الحسابات مقابل عمليات تسليم الغاز اعتبارًا من يوم غد، الأول من أبريل"، مضيفًا أن التخلف عن الدفع سيؤدي إلى "إيقاف العقود القائمة".

واتهم بوتين الدول الغربية بمحاولة إلقاء اللوم على روسيا في الأزمة الأوكرانية الحالية، مشيرًا إلى أنّ جميع العقوبات ضد روسيا "كانت معدة سلفًا وكان سيتم فرضها على جميع الأحوال" على حد تعبيره. 

وأوضح بوتين في خطابه المتلفز:  "لا نية لدينا لبيع الغاز بالمجّان، فنحن لسنا في جمعيّة خيريّة. تصدير الغاز بالروبل سيعزز الاقتصاد الروسي".

بوتين في خطابه المتلفز:  "لا نية لدينا لبيع الغاز بالمجّان، فنحن لسنا في جمعيّة خيريّة

وأعلن بوتين أنه سيتم إيقاف العقود الحالية لشراء الغاز الروسي إذا رفضت الدول الدفع بالروبل. 

يذكر أن وزراء مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى قد رفضوا في وقت سابق تهديد فلاديمير بوتين بإرغام الدول الأوروبية على شراء الغاز الروسي بالروبل، وذلك وفق ما أعلن عنه وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يوم الإثنين الماضي. حيث أبلغ هابيك الصحفيين بعد اجتماع عبر الإنترنت لوزراء الطاقة في مجموعة السبع "اتفق جميع وزراء مجموعة السبع على أن هذا خرق أحادي الجانب وواضح للعقود القائمة".